Site icon صحيفة الوطن

3 ذهبيات و8 فضيات في بطولة البرمجة في هيئة التميز … صندوق لـ«الوطن»: هدفنا اكتشاف حالات الإبداع لدى الأعمار الصغيرة ورعايتها

كرمت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع الطلاب المشاركين في المرحلة النهائية من المسار الفردي في البطولة المدرسية البرمجية لعام 2021 والتي أقيمت اختباراتها النهائية في المركز الوطني للمتميزين في محافظة اللاذقية.
وتكللت البطولة بجو من الحماس والفرح بالنتائج والتكريم لكل من خاض غمار التنافسية البرمجية، إذ جرى ترتيب الطلاب حسب مجموع نتائجهم بعد أن تمت عملية التحكيم بشكل آلي، حيث قام الطلاب بحل المسائل، ثم إرسالها إلى مخدم خاص بالمسابقة الذي يقوم بتحكيمه وإعطاء العلامة بشكل آلي.
وبناءً على النتائج تم تقليد المشاركين الثلاثة الأوائل ميداليات ذهبية، و8 مشاركين ميداليات فضية، في حين تم تقليد بقية المشاركين ميداليات برونزية.
وتأتي المسابقة في إطار الهدف الجوهري لعمل هيئة التميز والإبداع في اكتشاف المتميزين ورعايتهم، فالمسابقة المدرسية البرمجية هدفها فتح مسار جديد بالبرمجة التنافسية يسمح للأعمار الصغيرة بأن يخوضوا التجربة في أعمار مبكرة تحضيراً لهم لرفدهم بالأولمبياد العلمي السوري.
وأكد رئيس اللجنة العلمية لأولمبياد المعلوماتية في هيئة التميز والإبداع أُبي صندوق في حديث خاص لــ«الوطن» أن الهدف الأساسي لهذه المسابقات هو اكتشاف حالات التميز ودعمها بالنسبة للأعمار الصغيرة ضمن مجموعة الاختصاصات، من هذا الاختصاص في البرمجة والمعلوماتية، وبهدف اكتشاف الطاقات الكامنة لدى هؤلاء الأطفال ابتداء من الصف الخامس وحتى الحادي عشر. لذلك تم إحداث هذه البطولة في اكتشاف حالات التميز في البرمجة والخوارزميات، وتم إجراء المسار الفردي، حيث قام كل طالب بتقديم نفسه على 3 مراحل، الأولى هي التسجيل والمعايرة تقدم لها 300 متسابق قبل منهم 82 متسابقاً في المرحلة الثانية مرحلة التصفية وفيها كانت مرحلة مسابقة البرمجة أونلاين بإدارة الهيئة، وقبل منهم 35 طالباً تأهلوا للمرحلة النهائية، وتمت دعوتهم للمسابقة النهائية في مركز الهيئة في اللاذقية على مدى يومين أجريت المسابقة كل يوم خمس ساعات وتم اختبار كل طالب على حاسب خاص، وكانت قد جهزت الحواسب الأساسية والاحتياطية المرتبطة بسيرفرات الهيئة، وتم التجهيز لهذه المسابقة من 15 شخصية علمية وفنية وعدد من الإداريين والإعلاميين والمشرفين.
وأكد صندوق أن الأجواء كانت عالية المنافسة، نتيجة إصرار المتسابقين على تحقيق نتائج متميزة، وبعد ظهور النتائج تم تكريم الجميع، وما سجل في التصفية النهائية وجود حالة متميزة جداً من الصف الثامن وحالتين من الصف التاسع وهذه حالة مهمة لأنهم من أعمار صغيرة، حيث قام هؤلاء الأطفال بحل المسائل بطريقة مميزة وكان تفكيرهم عالي المستوى، وهؤلاء جميعاً سيتم دعمهم من هيئة التميز والإبداع وتحضيرهم للمنافسات العالمية.
وشارك في هذه المسابقة الطلاب ممن يملكون القدرة على البرمجة بلغة ++C، وتهدف إلى اكتشاف المتميزين والمهتمين بالبرمجة التنافسية ضمن شرائح عمرية مختلفة، ومنحهم الفرصة لخوض المسابقات العالمية.
واختبر الطلاب المشاركون في هذه المرحلة بطريقة مشابهة للاختبارات النهائية في الأولمبياد العلمي السوري للمعلوماتية، ولاختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية IOI.
وجرت هذه المسابقة في مراحلها الثلاث بروح مفعمة بالأمل من الطلاب لتحقيق نتائج جيدة في تجربتهم الأولى في البطولة المدرسية البرمجية لعام 2021.
وكانت المرحلة النهائية مكونة من مسابقتين رسميتين، لكل منهما علامة. تكون العلامة النهائية هي مجموع علامتي المسابقتين، وتم ترتيب المتسابقين حسب مجموع علاماتهم النهائية، وفي حالة تساوي مجموع العلامات النهائية، يتم النظر إلى سرعة الحل فيعطى الأسرع في الحل الترتيب الأعلى، علماً أن مدة كل مسابقة رسمية هي 5 ساعات متواصلة، ولغة البرمجة المسموحة هي ++C.

Exit mobile version