Site icon صحيفة الوطن

البرهان: سندافع عن الفشقة ولن نسمح لأي كان بالاقتراب منها

أكد رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أن جيش السودان سيدافع عن الفشقة الحدودية على الحدود الإثيوبية، ولن يسمح لأي كان بالاقتراب منها.
وقال البرهان في تصريحات صحفية، نقلتها وكالة «سبوتنيك»، أمس السبت: السودان لن يتنازل عن شبر من أراضي الفشقة الحدودية مع إثيوبيا، مشيراً إلى أن «80 جندياً من الجيش السوداني قتلوا في معارك استعادة الفشقة»، مضيفاً: إن إثيوبيا قامت بتحضيرات عسكرية وجيّشت القبائل عند الحدود.
كما اتهم البرهان عصابات إثيوبية بالاعتداء على المزارعين واختطاف الأطفال، معرباً عن أمله بأن تعرف إثيوبيا أن الفشقة أرض سودانية.
وقال البرهان قبل نحو أسبوعين: إن استرداد الفشقة يؤكد قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، مشدداً على أن بلاده ستستعيد ما تبقى من أرض بالتفاوض أو أي خيارات أخرى.
ونقلت وكالة «سونا» للأنباء، سابقاً، عن البرهان قوله إن «السودان ظل يحاور الجانب الإثيوبي لفترة طويلة حول المنطقة، ووجد تعنتاً ومماطلة من الجانب الإثيوبي».
وأضاف: «كانت ملحمة استرداد الفشقة تأكيداً على قدرة السودان على استرجاع حقوقه وحمايتها، وأن من يتهم الجيش السوداني بالحرب بالوكالة عليه أن يستف تراب الفشقة في فمه ليتأكد أنها أرض سودانية وستظل كذلك، وأن ما تبقى من أرض سنقوم باستعادتها بالتفاوض أو بأي خيارات أخرى».
وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توتراً، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في تشرين الثاني الماضي، وإعلانه بعد ذلك استرداد 95 بالمئة من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.
ويزيد من توتر العلاقات، الخلاف على سد النهضة الإثيوبي بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى، حيث تطالب الدولتان العربيتان بالتوصل لاتفاق لملء وتشغيل السد، في حين تصر أديس أبابا على الملء والتشغيل حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق.

Exit mobile version