Site icon صحيفة الوطن

أسعار المستلزمات المدرسية في حماة تضاعفت عن الموسم الماضي

يرى المواطنون في حماة، أن العام الدراسي بات مصدر قلق ومعاناة دائمين، مع تنامي الغلاء الذي يطول المستلزمات المدرسية وحاجة أبنائهم لها.
وبيَّنَ عدد منهم لـ«الوطن» أنهم واقعون بين نارين، أولاهما نار أبنائهم التلاميذ والطلاب الذين هم بحاجة ماسة للمستلزمات المدرسية، وثانيهما نار ضيق ذات اليد، وضعف قدرتهم الشرائية أمام الأسعار الرائجة اليوم لتلك المستلزمات الضرورية.
وقال بعضهم: حتى أسعار المواد العادية مرتفعة جداً، والجيدة وما فوق لا يمكن لنا كذوي دخل محدود الاقتراب منها!
وبيَّنَ عدد من الباعة في سوقي الدباغة والطويل في حماة لـ«الوطن» أن أسعار القرطاسية والمستلزمات المدرسية الأخرى، ارتفعت الضعف عن مثل هذه الفترة من الموسم المدرسي الماضي!
فالقلم الذي كان بـ200 ليرة صار بـ400 ليرة، والدفتر الذي كان سعره 1000 ليرة صار بـ2000، والحقيبة التي كانت بـ13 ألف ليرة، صارت بين 25- 30 ألف ليرة، والقميص الذي كان بـ11 ألف ليرة صار بـ23 ألفاً، والبنطال صار بـ28 ألفاً، والحذاء كان بـ15 ألفاً صار اليوم بين 20 – 35 ألفاً.
من جانبه، بيَّنَ مدير فرع السورية للتجارة في حماة خالد الفاضل لـ«الوطن»، أنه في إطار سعي المؤسسة الدائم، لتحقيق التدخل الإيجابي في الأسواق، واستعداداً للعام الدراسي الجديد، افتتح معرض القرطاسية في مجمع أبي الفداء الاستهلاكي بمدينة حماة، ويضم تشكيلة واسعة من المستلزمات المدرسية بجودة عالية، وبأسعار تنافسية تقل عن مثيلها بالسوق بنسبة تصل لـ30 بالمئة، موضحاً أن المعرض شهد إقبالاً كبيراً من المواطنين الذين لمسوا الفرق الواضح في الأسعار، مقارنة بالأسواق.
وقال: كما يتم بيع العاملين بالدولة ما يلزمهم من مواد، بسقف 200 ألف ليرة ومن غير فوائد ولمدة 12 شهراً.
وأما مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة رياض زيود، فبيَّنَ أنه تم التأكيد على منتجي القرطاسية والمستلزمات المدرسية، بضرورة تداول الفواتير والالتزام بهوامش الربح المحددة بعد تقديمهم بيانات التكلفة.
وأوضح أن الدوريات تتابع حركة البيع والشراء في الأسواق، وتتابع الأسعار وفق الفواتير وهوامش الربح المعقولة المحددة، وتداولها بين التجار والباعة، وكل مخالفة تتخذ بشأنها الإجراءات القانونية وفق أحكام المرسوم التشريعي رقم 8 للعام 2021. ولفت إلى أن الدوريات نظمت 16 ضبطاً بحق تجار وباعة، لعدم حيازتهم فواتير.
وتخفيفاً لأعباء العام الدراسي عن المواطنين، بحث محافظ حماة محمد طارق كريشاتي، مع ممثلي الجمعيات الخيرية والإنسانية في حماة، آلية دعم ومساعدة الطلاب من ذوي الشهداء وجرحى الحرب بالمواد القرطاسية والمستلزمات المدرسية مع بدء التحضيرات للعام الدراسي. ودعاهم إلى إطلاق المبادرات الإنسانية لدعم أبناء الشهداء والجرحى وتأمين احتياجاتهم من المستلزمات الأساسية.

Exit mobile version