Site icon صحيفة الوطن

شرم الشيخ تخسر سياحها … مصر: إلقاء القبض على 11 عنصراً من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية

ألقت القوات الأمنية المصرية القبض على 11 عنصراً من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية خلال حملات أمنية قامت بها في عدة مناطق خلال الساعات الأخيرة. وجاء في بيان لوزارة الداخلية المصرية أمس أنه تم إلقاء القبض على 8 إرهابيين في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي والموالين لهم المتهمين في قضايا التعدي على المنشآت العامة والخاصة والمشاركين في الأعمال العدائية والتحريض عليها على مستوى محافظات الجمهورية».
وفي سياق متصل أسفرت نتائج الجهود الأمنية لإجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي والتي تستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 3 من أعضاء تلك اللجان كما ضبطت قوات الأمن المصرية 61 قطعة سلاح ناري و159 قطعة سلاح أبيض وكانت الأجهزة الأمنية المصرية ألقت القبض الخميس الماضي على27 إرهابياً من جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. من جهة أخرى قال مسؤول بريطاني في شرم الشيخ أمس: إن بلاده تأمل في إعادة جميع السياح البريطانيين الموجودين في المنتجع المصري خلال عشرة أيام. وأضاف المسؤول: إن الحكومة البريطانية زادت عدد الرحلات وستعيد نحو ألفي بريطاني على متن تسع رحلات.
هذا وذكرت وسائل إعلام بريطانية أمس أن طائرة ركاب بريطانية كادت تصاب بصاروخ وهي تستعد للهبوط في شرم الشيخ في آب الماضي رغم أن الحكومة البريطانية قالت إنها خلصت لاعتبار الحادث جزءاً من تدريبات عادية للجيش المصري وليس هجوماً متعمداً. وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية: إن طيار الطائرة التابعة لشركة تومسون والتي كانت قادمة من لندن قام بمناورة بعد رصد الصاروخ يتجه نحو الطائرة وهي في طريقها إلى شرم الشيخ.
إلى ذلك قال مسؤولون أمس: إن مصر تفحص كاميرات المراقبة في مطار شرم الشيخ لرصد أي نشاط مريب يتعلق بتحطم الطائرة الروسية في سيناء.
وجاءت أنباء مراجعة المسؤولين لكاميرات المراقبة في المطار قبل وقت قصير من مؤتمر صحفي يتحدث فيه المحققون الذين يفحصون الصندوقين الأسودين للطائرة عن نتائج عملهم حتى الآن.
وذكر أحد المسؤولين لـ«رويترز»: إن السلطات المصرية تود أن تعرف إذا ما كان أحد قد تسلل من وراء مسؤولي الأمن أو أجهزة كشف المعادن وتحاول أيضاً معرفة إذا ما كان هناك نشاط غير عادي بين رجال الشرطة أو العاملين في المطار. وأعلنت ما تسمى بـ«ولاية سيناء» فرع تنظيم داعش في مصر مسؤوليتها عن تحطم الطائرة الإيرباص إيه 321 التي تشغلها شركة طيران روسية والتي كانت تنقل سياحاً عائدين من منتجع شرم الشيخ قبل أسبوع.
وقررت روسيا وتركيا وعدة دول أوروبية تعليق رحلاتها الجوية إلى منتجع شرم الشيخ المصري وفرضت الولايات المتحدة إجراءات أمنية جديدة على السفر جواً في أعقاب تحطم الطائرة الروسية.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن من الخطأ التكهن بأسباب الحادث قبل انتهاء التحقيقات وأشار إلى أن الدول التي تلوح الآن باحتمال وقوف المتشددين وراء الحادث عليها أن تستجيب لنداءات مصر المتكررة بالتنسيق معها لمحاربة المتشددين.
وقال شكري في مؤتمر صحفي «انتشار ظاهرة الإرهاب التي طالما نادينا شركاءنا أن يتفاعلوا ويتعاملوا معها بمزيد من الجدية» مستمر. كما قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع: إن القاهرة تأسف لتعليق رحلات الطيران وإن السلطات المصرية تبذل كل ما في وسعها لتأمين المطارات والمواقع السياحية في البلاد.
هذا وأشار أوليغ سافونوف رئيس الوكالة الروسية للسياحة «روس توريزم» في حديث للصحفيين بهذا الصدد إلى أن عدد السياح الروس الموجودين في مصر يصل حسب الإحصائيات الأخيرة إلى نحو 79 ألفاً، وأن معظمهم يقضون إجازاتهم في شرم الشيخ والغردقة. وذكر سافونوف أنه تقرر إرسال ثلاثة مندوبين عن الوكالة، ليقفوا في القاهرة والغردقة وشرم الشيخ على آخر التطورات، والتنسيق مع الجهات الروسية والمصرية المعنية.
وفي التعليق على آخر الإجراءات في إطار الحفاظ على سلامة السياح الروس، لفت النظر إلى أنه تقرر إعادتهم إلى روسيا دون اصطحاب أمتعتهم، على أن تجرى عملية الإجلاء على مراحل. وفي إطار الخطوات الرسمية الروسية لإعادة السياح الروس والحفاظ على سلامتهم أعلنت وزارة الطوارئ الروسية إطلاق خط ساخن يتيح للسياح الروس في مصر الاطلاع على آخر الإجراءات والخطوات اللازمة لتنظيم عودتهم إلى روسيا. وبموازاة الإجراءات الروسية والتحفظات الأمنية، تعكف وزارة السياحة المصرية في الوقت الراهن على تقدير آثار انقطاع تدفق السياح الروس على المنتجعات المصرية وعواقبه، ناهيك عن التحاق بريطانيا بما تتبعه روسيا من تحفظات أمنية وإعلانها كذلك تبني خطوات أمنية وإجراءات إضافية، أولها تنظيم إجلاء رعاياها من المنتجعات المصرية.
رويترز – روسيا اليوم – سانا

Exit mobile version