Site icon صحيفة الوطن

توقعات بإنتاج 60 ألف طن عنب.. و1.5 مليار ليرة سلفة من وزارة المالية لتسديد أثمان عنب السويداء

بيّن مدير الشركة السورية لتصنيع العنب في السويداء فادي شقير أن الشركة بدأت باستقبال العنب العصيري المراد تسويقه للعام الحالي من المزارعين حيث تبلغ خطة الشركة لهذا الموسم 8 آلاف طن.

وأكد أن الشركة جاهزة لاستقبال كامل العنب المورد من الفلاحين مع تحديد سعر الكيلو 500 ليرة لكيلو العنب العصيري الأبيض و600 ليرة لكيلو العنب الأسود، منوهاً بأن الشركة ستقوم بتسليم أثمان العنب للمزارعين تباعاً خلال عشرة أيام من تاريخ استلامه حيث تلقت الشركة وعداً من وزارة المالية بتقديم سلفة للشركة على أثمان العنب تبلغ مليار و500 مليون.

مزارعو العنب ممن التقتهم «الوطن» في الشركة أكدوا أن التسعيرة التي وضعتها اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة الخاصة بالعنب المراد تسويقه إلى المعمل والموافق عليها من قبل وزارة الصناعة لاقت قبولاً من معظم المزارعين.

بدوره مدير زراعة السويداء أيهم حامد أوضح لـ«الوطن» أن التسعيرة وضعت بناء على الدراسة المقدمة من المديرية المتضمنة تكاليف إنتاج العنب حيث كانت التسعيرة قريبة من هذه التكاليف، لافتاً إلى أن التسعيرة هذا الموسم مقبولة وقد لاقت ترحيباً من المزارعين.

بدوره رئيس الغرفة الزراعية في السويداء حاتم أبو راس أكد لـ«الوطن» أن مزارعي العنب يعانون عند تسويق منتجهم إلى سوق هال مدينة دمشق جراء ارتفاع أجور النقل ولاسيما أن أجرة السيارة الناقلة للمادة 300 ألف ليرة والأهم هو الكمسيون الذي يتقاضاه سوق هال مدينة دمشق والذي يصل إلى 7 بالمئة بمعدل 70 ليرة على كل كيلو غرام فمثلاً سيارة حمولتها 6 أطنان يتقاضى عليها السوق كمسيون 420 ألف ليرة.

عضو المكتب التنفيذي في اتحاد فلاحي السويداء ورئيس مكتب التسويق أكرم الحجار أكد متابعة الاتحاد للمزارعين ممن يقومون بتسليم مواسمهم من العنب للمعمل وتقديم التسهيلات الممكنة أهمها قيام الاتحاد بوضع صهريج من مادة المازوت ,ويشار إلى أن إنتاج المحافظة من العنب لهذا الموسم، يُقدر بأكثر من ستين ألف طن، أكثر من عشرين ألفاً منه عصيري أي صالح للتسويق لمعمل التقطير إلا أن هناك الكثير من الفلاحين يقومون بتصنيع الدبس بدلاً من تسويقه إلى المعمل.

Exit mobile version