Site icon صحيفة الوطن

الدوري الأوروبي على صفيح ساخن … صدمة جديدة للبلوز والبافاري يحلق

جاءت مباريات السبت في الدوريات الأوروبية الكبرى لتعلن سقوط تشيلسي ومدربه مورينو بالضربة القاضية من جديد إثر تلقيه الخسارة السابعة في اثنتي عشرة مباراة في سابقة لم تحدث في الدوري الممتاز، وجاءت الخسارة الأخيرة أمام مضيفه ستوك سيتي بهدف نظيف ليؤكد ستوك أنه مكمن المتاعب للمدرب مورينيو الذي فقد كأس الرابطة وتلقى صفعة جديدة في ملعب بريطانيا ستاديوم، وعلى الجانب الآخر غمرت الأفراح ملعب أولد ترافورد بفوز مانشستر يونايتد على ضيفه بروميتش بهدفين نظيفين ليبقى اليونايتد قريباً من أهل القمة، واستمر ليستر سيتي مفاجأة الموسم السارة بفوزه على ضيفه واتفورد واصلاً للنقطة الخامسة والعشرين كرقم قياسي في مثل هذه المرحلة.

في الملاعب الألمانية لا جديد يذكر سوى عودة البافاري للغة الانتصارات على حساب ضيفه شتوتغارت بأربعة أهداف نظيفة جاءت في الشوط الأول، والهدف الأول يعتبر مدرسة خاصة في الهجمات المرتدة بمشاركة ستة لاعبين، ليبقى البافاري الوحيد الذي لم يهزم بين كل أندية البوندسليغا.
وفي الملاعب الفرنسية استعاد باريس سان جيرمان عافيته المعنوية عقب الخسارة غير المستحقة أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، فأحسن اصطياد فريق تولوز بخماسية نظيفة مع الرأفة ليبقى سجله نظيفاً من الخسارة ومقترباً رويداً رويداً من جعل البطولة تموت سريرياً في ظل انعدام المنافس الحقيقي القادر على أن يكون نداً وليس بطلاً.
في الملاعب الإسبانية ضُرب سلتا فيغو بقوة أمام ضيفه فالنسيا الذي قدم أجمل مبارياته هذا الموسم فكانت النتيجة ساحقة بخمسة أهداف لهدف، وبالتالي تجرع سيلتا فيغو الخسارة الثانية هذا الموسم واللافت أنها على أرضه بعد أن بقي سجله مزهواً دون هزيمة في المباريات الثماني الأولى.
في الملاعب الإيطالية سيطر التعادل السلبي على لقاء ميلان وضيفه أتلانتا ليرفع ميلان رصيده إلى 20 نقطة في المركز الخامس قبل استكمال مباريات الأحد، والمهم بالنسبة للروزينيري أنه حافظ على سجله دون خسارة في المباريات الخمس الأخيرة لكن ذلك لا يكفي وخصوصاً عندما يلعب الفريق على أرضه إذا أراد العودة إلى المسابقات الأوروبية.

سجل النتائج
إنكلترا: بورنمورث * نيوكاسل صفر/1، ويستهام * إيفرتون 1/1، نورريتش * سوانزي 1/صفر، سندرلاند * ساوثمبتون صفر/1، ليستر * واتفورد 2/1، مان يونايتد * بروميتش 2/صفر، ستوك * تشيلسي 1/صفر.
ألمانيا: هانوفر * هيرتابرلين 1/3، ماينز * فولفسبورغ 2/صفر، ليفركوزن * كولن 1/2، بايرن ميونيخ * شتوتغارت 4/صفر، غلادباخ * أنغولشتات صفر/صفر، هوفنهايم * فرانكفورت صفر/صفر، دارمشتات * هامبورغ 1/1.
فرنسا: سان جيرمان * تولوز 5/صفر، ليل * باستيا 1/1، مونبيلييه * نانت 2/1، كان * غانغان 2/1، ريمس * أجاكسيو 1/2، لوريان * تروا 4/1.
إيطاليا: فيرونا * بولونيا صفر/2، ميلان * أتلانتا صفر/صفر.
إسبانيا: سلتا فيغو * فالنسيا 1/5، ليفانتي * ديبورتيفو 1/1، فاليكانو * غرناطة 2/1، إيبار * خيتافي 3/1، ملقة * بيتيس صفر/1.

بعد الصافرة
• سجل سالمون كالو الهاتريك السابع في الدوري الألماني وكان لمصلحة هيرتا برلين بمرمى هانوفر، وسبقه في تسجيل الهاتريك كل من ألكسندر مير لاعب فرانكفورت ويونس مالي لاعب ماينز وليفاندوفسكي لاعب البايرن، وماكس كروس لاعب فولفسبورغ وأوباميانغ لاعب دورتموند ويوشندوري موتو لاعب ماينز، وبقيت صدارة الهدافين بحوزة ليفاندوفسكي برصيد 14 هدفاً.
• فرض جيمي فاردي لاعب ليستر نفسه من جديد بتسجيله أحد هدفي فريقه ليكون قد سجل في تسع مباريات متتالية في الدوري الممتاز، فرفع رصيده إلى 12 هدفاً بأعلى لائحة الهدافين والمهم أن ليستر سيتي وصل إلى 25 نقطة كمفاجأة الموسم بامتياز.
• رغم فوزه لم يكن مانشستر يونايتد مقنعاً، ومهاجمه روني لم يكن كذلك على الموعد فاضطر المدرب فان غال لاستبداله في الشوط الثاني، ولا نغفل أن اليونايتد لم يؤمّن النتيجة حتى الوقت بدل الضائع من علامة الجزاء بتوقيع الإسباني ماتا.
• بفضل الهدفين اللذين سجلهما زلاتان إبراهيموفيتش يكون قد ارتقى لصدارة الهدافين معززاً رقمه القياسي كهداف تاريخي للنادي الباريسي برصيد 9 أهداف إلى جوار موكاندغو الذي سجل هدفين للوريان بمرمى تروا، ومعلوم أن زلاتان غاب عن بعض المباريات بسبب الإصابة ولكنه أثبت حسه التهديفي المرهف رغم تقدمه بالسن.
• مازالت قضية المدرب مورينيو الشغل الشاغل في وسائل الإعلام البريطانية التي تقول إن إقالته تطبخ على نار هادئة منذ أسابيع، وآخر ما حرر أن مدرب أتلتيكو مدريد الأرجنتيني سيموني سيكون البديل المتوقع، علماً أن جماهير تشيلسي حتى اللحظة متمسكة بالمدرب الذي صنع تاريخ تشيلسي الحديث.

نتائج أمس :

حافظ إنتر ميلان على صدارة الدوري الإيطالي بفوزه على مضيفه تورينو بهدف مقابل لا شيء ليرفع رصيده إلى سبع وعشرين نقطة مقابل أربع وعشرين لفيورنتينا الذي لعب في وقت متأخر أمس مع مضيفه سامبدوريا. وفي بقية مباريات أمس سجلت النتائج التالية:
ساسولو * كاربي 1/صفر، روما * لازيو 2/صفر، إيمبولي * يوفنتوس 1/3، فروزينوني * جنوا 2/2، باليرمو * كييفو 1/صفر، ولعب في وقت متأخر نابولي مع أودينيزي.
في الدوري الإسباني تغلب بلباو على ضيفه إسبانيول بهدفين مقابل هدف واحد، وانتهت مباراة برشلونة وضيفه فياريال بفوز برشلونة 3/صفر، ولعب في وقت متأخر أتلتيكو مدريد مع خيخون وإشبيلية مع ريال مدريد.
في الدوري الإنكليزي عاد مانشستر سيتي من ملعب مضيفه أستون فيلا آخر الترتيب بنتيجة التعادل السلبي التي تجعل صدارته رهن نتيجة أرسنال وتوتنهام التي جرت في وقت متأخر.

Exit mobile version