Site icon صحيفة الوطن

سقوط روما وتعثر لازيو والتعادل يحكم كلاسيكو السييرا A … الباريسي يحلق والملكي يقلب الأدوار في الميستايا

حسم سان جيرمان قمة الدوري الفرنسي بتغلبه على ليون بهدفين لهدف فتربع على عرش الصدارة بالعلامة الكاملة وحده بين كل فرق الدوريات الخمسة الكبرى، وتبدلت أحوال الصدارة في الدوري الإسباني والإيطالي بعد صدارة مشتركة شهدتها الجولات الأولى، ففي الليغا انفرد ريال مدريد بالمركز الأول بعدما قلب الطاولة على فالنسيا أحد شريكيه سابقاً وفاز عليه بهدفين لهدف مستفيداً كذلك من تعثر شريكه الآخر أتلتيكو مدريد في وقت سابق بالتعادل مع سوسيداد، وفي إيطاليا آلت الصدارة لقطبي ميلانو بعد التعادل الذي ساد كلاسيكو اليوفي وميلان وسقوط روما المثير على أرض فيرونا وكذلك تعثر القطب الآخر للعاصمة (لازيو) بالتعادل مع كالياري وكان الإنتر اكتسح بولونيا فاستعاد القمة بفارق الأهداف عن جاره.

ثنائي متوهج

هما ثنائي ريال مدريد بنزيمة وفينيسيوس اللذان واصلا تألقهما هذا الموسم بتسجيلهما ثنائية جديدة عاد بها فريقهما من بعيد قالباً تأخره بهدف إلى انتصار بهدفين في قمة الليغا وقد جاء الفوز بطعم مختلف ذلك أنه جاء على حساب المنافس الأول على الصدارة في الوقت الراهن، ففي منتصف الشوط الثاني عرف فالنسيا التقدم ومعه التقدم المؤقت إلى المركز الأول لكن الثنائي (الفرنسي – البرازيلي) عبثا بكهف الخفافيش وقتلا فرحة أصحاب الدار مانحين فريقهما الفوز الرابع هذا الموسم والثالث خارج برنابيه لينفرد بالصدارة.

وخيب فريقا سوسيداد وإشبيلية آمال جماهيرهما بالاقتراب أكثر من المتصدر لكنهما خرجا بالتعادل السلبي أحبط مساعيهما فبقي الأندلسي من دون هزيمة بفضل تألق حارس مرماه المغربي ياسين بونو الذي تصدى لركلة جزاء مسجلاً تعادله الثاني وكلاهما خارج بيزخوان مقابل فوزين، على حين وصل أزرق الباسك بالنقطة العاشرة على التوالي بعد هزيمة الافتتاح وقد حافظ على نظافة شباكه للمباراة الرابعة على التوالي، وكان جاره بلباو فرض التعادل بالنتيجة ذاتها على الأتلتي شريك الصدارة السابق فبقيا من دون هزيمة والتعادل هو الثالث لأحمر الباسك منها اثنان خارج ملعبه ومن دون أهداف.

النتائج المسجلة – الإسباني 5

– فالنسيا × ريال مدريد 1/2 للخاسر هوغو دورو (66) وللفائز فيسنيسيوس (86) بنزيمة (88).

– أتلتيكو مدريد × بلباو صفر/صفر.

– سوسيداد × إشبيلية صفر/صفر.

– مايوركا × فياريال صفر/صفر.

– بيتيس × إسبانيول 2/2 للأول ويليان خوسي (41) فقير (45+4) وللثاني أليكس فيدال (16) كابريرا (90+7).

– سلتا فيغو × قادش 1/2 للخاسر سانتي مينا (65) وللفائز لوزانو (38) إسبينو (43).

– رايو فاليكانو × خيتافي 3/صفر تريخو (9 من جزاء) باتي سيس (78) فالكاو (81).

– إلشي × ليفانتي 1/1 للأول لوكاس بيريز (33) وللثاني خوسي لويس (55).

– ألافيس × أوساسونا صفر/2 ديفيد غارسيا (22) روبرتو توريس (29 من جزاء).

– برشلونة × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– انتهت خمس من تسع مباريات بالتعادل وبينها ثلاث من دون أهداف مقابل 4 انتصارات منها ثلاثة للضيوف فسجل 17 هدفاً فقط وجاء هدفان من علامة الجزاء وأهدر أويارزابال (سوسيداد) ركلة ثالثة وسلفادور بونس (قادش) ركلة رابعة قبل أن يكملها إسبينو هدفاً.

– 62 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 4 مرات في مباراة إلشي وليفانتي مقابل 13 مرة (رقم قياسي) في مباراة رايو فاليكانو مع خيتافي، وطرد جواو فيلكس (الأتلتي) بعد إنذارين وجيرمان بزيلا (بيتيس) بالحمراء المباشرة.

– عزز نجما الريال كريم بنزيمة وفيسنيسيوس جونيور صدارتهما للهدافين برصيد 6 أهداف للأول و5 للثاني تلاهما أويارزابال (سوسيداد) بـ4 أهداف ثم كارلوس باراغان (فالنسيا) وأنخيل كوريا (الأتلتي) وإيريك لاميلا (إشبيلية) بـ3 أهداف.

تبادل أدوار

في إيطاليا انتهت القمة بين اليوفي وميلان بالتعادل على وقع تقدم الأول مبكراً عبر مرتدة موراتا قبل أن يتعادل ريبيتش للروزنييري بكرة رأسية أبقت رأس فريق بيولي عالياً من دون هزيمة ليبقى شريكاً بالصدارة على حين أخفق فريق السيدة العجوز ليصبح الفريق الثالث الذي لم يعرف لغة الانتصارات فتراجع إلى مثلث قاع الترتيب، وضمن ميلان الصدارة ولو متأخراً عن جاره الإنتر بفارق الأهداف ذلك أن الروزنييري افتتح الجولة بفوز كاسح من خلالها عزمه على مواصلة الدفاع عن لقبه.

ولم يهنأ روما بالصدارة فتلقى صفعة أولى بالخسارة على أرض هيلاس ورغم أن الجيلاروسي سجل هدفين كعادته تحت قيادة المدرب مورينو لكن شباك باتريسيو اهتزت ثلاث مرات ليدون ممثل فيرونا أول هزيمة للمدرب البرتغالي مع روما بعد سبع مباريات لم يعرف خلالها سوى الفوز محلياً وقارياً على حين هو الانتصار الأول لهيلاس بعد ثلاث هزائم حاله حال سيبيزيا الذي خطف فوزاً متأخراً على فينيسيا وكذلك سامبدوريا الذي قسا على إيمبولي بثلاثية.

الدوري الإيطالي – الأسبوع 4

– إنتر ميلانو × بولونيا 6/1 للفائز لاوتارو (6) سكرنيار (30) باريلا (34) فيتشينو (54) دزيكو (63 و68) وللخاسر أرتور ثيات (86).

– يوفنتوس × ميلان 1/1 للأول موراتا (4) وللثاني ريبيتش (76).

– هيلاس فيرونا × روما 3/2 للفائز باراك (49) كابراري (54) فارواني (63) وللخاسر بيلغريني (36) إيليتش (58 بمرماه).

– لازيو × كالياري 2/2 للأول إيموبيلي (45) كاتالدي (83) وللثاني غلفاو (46) بالدي (62).

– ساسولو × تورينو صفر/1 بياتسا (83).

– جنوى × فيورنتينا 1/2 للخاسر كريشتو (90+6 من جزاء) وللفائز سابونارا (60) بونافينتورا (89).

– ساليرنتانا × أتلانتا صفر/صفر زاباتا (75).

– إيمبولي × سامبدوريا صفر/3 كابوتو (31 و52) كاندريفا (70).

– فينيسيا × سيبيزيا 1/2 للخاسر تشيكاروني (59) وللفائز باستوني (13) بوربيعة (90+4).

– أودينيزي × نابولي (أمس).

بانوراما

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها خمسة للضيوف وأربعة بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات التسع 29 هدفاً جاء منها هدف بالنيران الصديقة وآخر من علامة الجزاء.

– 49 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرتان فقط في كلاسيكو اليوفي مع ميلان مقابل 8 إنذارات في مباراتي جنوا مع فيورنتينا وساليرنتانا مع أتلانتا ووحده غابرييل زابا (كالياري) طرد بعد صفراوين.

– عزز شيرو إيموبيلي صدارته للهدافين برصيد 5 أهداف يليه جواو غلفاو بـ4 أهداف وسجل 3 أهداف كل من: فلاهوزفيتش (فيورنتينا) ولورينزو بيلغريني وجوردان فيربو (روما) ولاوتارو مارتينيز وإيدين دزيكو (إنتر).

الباريسي لا يضاهى

في الليغ أن انتظر فريقا سان جيرمان وضيفه ليون الشوط الثاني ليبدأا استعراض عضلاتهما بالأهداف ففي الدقيقة 54 تقدم لوكاس باكيتا للضيف ما أوحى بأن ليون ربما يكرر فوزه في البارك دوبرنس للموسم الثاني لكن ركلة جزاء منحت التعادل للمتصدر عبر نيمار (66)، وفي الوقت الذي تجهز لاعبو ليون لنصف فرحة بنقطة التعادل باغتهم إيكاردي بهدف قضى على ذلك الأمل في الوقت بدل الضائع مبقياً على سجل الباريسي بالانتصارات الكاملة محلقاً بالصدارة بفارق مريح عن أقرب منافسيه مرسيليا الذي أكرم وفادة ضيفه رين وهزمه بثنائية أحمدو بامبا وأمين حارث منزلاً به الهزيمة الثالثة على التوالي، ليسجل عملاق الجنوب فوزه الرابع في خمس مباريات خاضها حتى الآن من دون هزيمة حاله حال لنس الذي وصل الى المباراة السادسة بلا خسارة وقد زاد من أوجاع البطل ليل عندما أنزل به الهزيمة الثالثة، على حين سقط أنجيه للمرة الأولى وبنتيجة كبيرة على أرضه أمام نانت 1/4، على حين نجح كليرمون في تجنب الهزيمة الثانية على التوالي عندما أدرك له ألباسان راشاني التعادل مع بريست رغم أن الأول لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 50.

الدوري الفرنسي – الأسبوع 6

سان جيرمان × ليون 2/1، مرسيليا × رين 2/صفر، نيس × موناكو 2/2، أنجيه × نانت 1/4، ستراسبورغ × ميتز 3/صفر، لنس × ليل 1/صفر، سانت إيتيان × بوردو 1/2، كليرمون × بريست 1/1، تروا × مونبيلييه 1/1، ريمس × لوريان صفر/صفر.

حصيلة الليغ آن

– 25 هدفاً شهدتها الجولة السادسة بفعل 4 تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 4 للضيوف ونصفها بنتائج نظيفة وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء.

– 46 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها اثنتان في مباراة كليرمون مع بريست مقابل 8 صفراوات في مباراة تروا مع مونبيلييه وشهدت المباراتان حمراوين فطرد غاستيان (كليرمون) بالحمراء المباشرة على حين خرج ماتوس تولير (مونبيلييه) بالإنذار الثاني.

– مازالت صدارة الهدافين بحوزة كليان مبابي برصيد 5 أهداف يليه أربعة لاعبين سجل كل منهم 4 أهداف وهم: كاسبر دولبيرغ وأمين غويري (نيس) وراشاني (كليرمون) وموسى ديمبلي (ليون) وسجل 14 لاعباً آخرون 3 أهداف.

جولة جديدة

لن تتوقف الدوريات المحلية وسط الأسبوع، ففي إيطاليا تقام الجولة الخامسة وفي أهم مباريات يومها الأول يحل إنتر ضيفاً ثقيلاً على فيورنتينا والأول لم يخسر في أربع جولات حاصداً 10 نقاط على حين الثاني حقق ثلاثة انتصارات بعد الهزيمة افتتاحاً أمام روما، ولم يعرف النييرازوري الخسارة أمام الفيولا منذ 2017 ففاز بأربع من ثماني مواجهات وآخرها مرتان في الموسم الماضي (4/3) في ميلانو و2/صفر في فلورنسا.

وفي إسبانيا يفتتح حامل اللقب أتلتيكو مدريد الجولة السادسة على أرض جاره خيتافي صاحب أسوأ النتائج حتى نهاية الجولة الخامسة بخمس هزائم كاملة، ويدرك لاعبو ومدرب الأتلتي أنه لم يعد هناك مجال لإهدار المزيد من النقاط في حال أرادوا الاحتفاظ باللقب، وكان خيتافي فرض التعادل على الأتلتي في ملعب كولوسيوم بيريز بالموسم الماضي لكنه أخفق بالفوز على جاره في عهد سيميوني، ففوزه الأخير كان قبل 10 سنوات علماً أن الأتلتي فاز في 15 مواجهة من 17 خلال هذه الفترة، وهنا برنامج المباريات.

الدوري الإسباني – الأسبوع 6

– الثلاثاء: خيتافي × أتلتيكو مدريد (8.30)، بلباو × رايو فاليكانو، ليفانتي × سلتا فيغو (11.00).

– الأربعاء: إشبيلية × فالنسيا، إسبانيول × ألافيس (8.30)، ريال مدريد × مايوركا، فياريال × إلشي (11.00).

– الخميس: غرناطة × سوسيداد، أوساسونا × بيتيس (8.30)، قادش × برشلونة (11.00).

الدوري الإيطالي – الأسبوع 5

– الثلاثاء: بولونيا × جنوى (7.00)، فيورنتينا × إنتر ميلانو، أتلانتا × ساسولو (9.45).

– الأربعاء: سيبيزيا × يوفنتوس، ساليرنتانا × هيلاس فيرونا (7.30)، ميلان × فينيسيا، كالياري × إيمبولي (9.45).

– الخميس: سامبدوريا × نابولي، تورينو × لازيو (7.30)، روما × أودينيزي (9.45).

Exit mobile version