Site icon صحيفة الوطن

الخليوي قد يتسبب في تعاسة صاحبه

أكدت دراسة حديثة أن تحقق الأشخاص من هواتفهم المحمولة كل فترة أو تلقي المكالمات على العشاء مع الأصدقاء قد يكون سبباً في تعاستهم المستمرة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «دايلي ميل» البريطانية.
ويعود السبب في ذلك إلى أن الهواتف تستنزف نحو 17 في المئة من أوقات فراغ المستخدمين، وهي النسبة الأكبر بين جميع الأنشطة التي نقوم بممارستها بشكل يومي.
واعتمدت الدراسة على سؤال أكثر من 450 شخصاً حول الأشياء التي تشتت تركيزهم في أوقات فراغهم، مثل الهواتف المحمولة، والموسيقا الموجودة في الخلفية، والإعلانات، وضجيج حركة المرور، وأعمال البناء، ونباح الكلاب.
ووفقاً لنتائج المسح، وجد الباحثون أن تشتت الانتباه يستنزف نحو 28 في المئة من أوقات فراغنا، وكان العامل الأكبر في ذلك هو تصفح الهواتف المحمولة. فعلى سبيل المثال، قال 15 في المئة من الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة إنهم يمضون نصف أوقات فراغهم على الأقل على هواتفهم، رغم انخراطهم في أنشطة أخرى خلال ذلك، مثل تناول الطعام مع العائلة أو التنزه مع الأصدقاء.
كما أشارت الدراسة إلى الحزن الذي أبداه بعض الأشخاص المشاركين في المسح عند سؤالهم عن آخر مرة تجمعوا فيها مع عائلاتهم على العشاء أو في نزهة.
ويقول الباحثون إنهم ليسوا متأكدين من السبب في هذا، ولكنهم يرجحون أن الأشخاص يشعرون بالضيق بسبب عدم قدرتهم على السيطرة على الرغبة في تصفح هواتفهم، في حين يدركون، في المقابل، أنهم لا يستطيعون السيطرة على مصادر التشتت الأخرى، مثل ضوضاء أعمال الطرق أو نباح الكلاب.

Exit mobile version