عربي ودولي

ماكرون: سنمنح الدول الفقيرة 120 مليون جرعة من لقاحات كورونا … واردات إيران من الطعوم تتجاوز 71 مليون جرعة

| وكالات

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، إن فرنسا ستمنح الدول الفقيرة 120 مليون جرعة من لقاحات «كوفيد 19»، على حين أعلن مساعد الشؤون الفنية بمصلحة الجمارك الإيرانية مهرداد جمال أرونقي عن تجاوز واردات البلاد من لقاحات فيروس كورونا 71 مليون جرعة حتى الآن.
وحسبما ذكرت وكالة «فارس»، أشار أرونقي في تصريح له، «إلى وصول أكثر من 6 ملايين جرعة لمطار الإمام الخميني الدولي في طهران صباح أمس الأحد».
وبيّن أن مع وصول الشحنة الجديدة سجلت توريدات اللقاحات من الخارج 71.323.606 جرعات، وهي التوريدات الـ57 التي تصل البلاد.
يأتي ذلك على حين، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 13792 إصابة جديدة و288 وفاة بفيروس كورونا.
وأضافت الوزارة في بيان لها أمس إن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في إيران منذ انتشار الوباء ارتفع إلى 5533520 مصاباً كما ارتفعت الوفيات إلى 119360 حالة بينما بلغ عدد المتعافين 4944087 شخصاً.
وسجلت الصحة الإيرانية أمس 280 حالة وفاة و10843 إصابة بفيروس كورونا.
على خط موازٍ، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، أن فرنسا ستمنح الدول الفقيرة 120 مليون جرعة من لقاحات «كوفيد 19».
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن الرئيس الفرنسي قوله إنه، «تم تلقيح أقل من 3 بالمئة من سكان إفريقيا، نحن بحاجة إلى العمل بشكل أسرع وأكثر حسماً، وهذا يتطلب توفير المزيد من اللقاحات، وفرنسا ملتزمة بمضاعفة عدد الجرعات المقدمة، وبدلاً من 60 مليون جرعة، سنرسل 120 مليون جرعة».
وأضاف الرئيس: «الظلم يتجسد بوضوح في قارات أخرى بتأخر عمليات التطعيم… نحن بحاجة إلى تسريع العمل بهذا الصدد».
واعترفت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، بأنها تواجه صعوبات كبيرة جداً في تحقيق الهدف المتواضع بتلقيح 20 بالمئة من سكان البلدان الفقيرة، بحلول نهاية العام الجاري عن طريق برنامج «كوفاكس» الذي تشرف على تنسيقه بالتعاون مع الحكومات والقطاع الخاص.
في السياق، تجاوزت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا عتبة الـ22 ألفاً لليوم الثاني على التوالي، على حين لا يزال عدد الوفيات الجديدة فوق الـ800 حالة لليوم السادس.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمحاربة تفشي الفيروس التاجي في روسيا أمس الأحد أنها رصدت خلال الساعات الـ24 الماضية 805 وفيات و22498 إصابة جديدة بالعدوى، مقابل 822 وفاة و22041 إصابة في اليوم السابق.
ويعود أكبر عدد من الإصابات الجديدة إلى العاصمة موسكو (3275 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (2055 حالة) ومقاطعة موسكو (1215 حالة).
وسجلت في روسيا إجمالاً منذ بداية الجائحة سبعة ملايين و420913 إصابة مؤكدة بكورونا، منها 203900 حالة وفاة وستة ملايين و604604 حالات شفاء.
إلى ذلك، قال الخبير الروسي كامل خافيزوف: إن سلالة «دلتا» لفيروس كورونا المستجد، تشكل ما يقرب من مئة بالمئة من جميع سلالات الفيروس المنتشرة في روسيا.
وشدد خافيزوف، الذي يترأس المجموعة العلمية لتطوير طرق جديدة لتشخيص الأمراض التي تصيب الإنسان في معهد بحوث الأوبئة التابع للهيئة الفيدرالية لحماية المستهلك «روس بوتريبنادزور»، على أنه لم يتم في روسيا حتى الآن تسجيل تطور سلالة من هذا الفيروس، أكثر خطورة من سلالة «دلتا».
وأضاف: «حالياً في روسيا، كما هو الحال في البلدان الأخرى، يتم تشكيل فروع جديدة داخل سلالة دلتا، وهي تختلف عن سلفها بوجود تغييرات إضافية في الحمض النووي الريبي، لكن لا يمكننا القول بعد إنها تجعل هذه السلالة أكثر عدوى، لقد استنفدت سلالة دلتا عملياً قدرتها على أن تصبح أقل عرضة للتأثير المعادل للأجسام المضادة الواقية، لذلك يمكن القول إنه لم يتم في روسيا حتى الآن تسجيل سلالة أخطر من دلتا». وسجل في روسيا ظهور سلالات «ألفا» و«بيتا» و«غاما»، التي وصلت إلى روسيا من الخارج، أما حالياً فتسود سلالة «دلتا» و«مشتقاتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن