Site icon صحيفة الوطن

طبيب يعيد البصر لـ100 ألف شخص

قال مراسل صحيفة «نيويورك تايمز» نيكولاس كريستوف: إن مشاهدة دكتور روت وهو يعالج مرضاه، مثل مشاهدة معجزة حقيقية. فالطبيب صاحب العيادة القابعة وسط جبال نيبال أعاد البصر لأكثر من 100 ألف أعمى، وهو عدد ربما لم يصل إليه أي طبيب في التاريخ. أما ثمن تلك الجراحة فلا يتعدى 25 دولاراً.
ثوليمايا انتظرت ساعات طويلة على باب المستشفى، يعتريها توتر ممزوج بالحماسة، قائلة لنيويورك تايمز: «سأكون قادرة على رؤية أطفالي.. هذا أكثر ما أتطلع إليه».
وأحضر دكتور روت السيدة إلى ساحة للعمليات، وقد حقن مخدراً موضعياً في عينيها، وعبر منظار بسيط بدأ بإزالة المياه البيضاء من عينيها ووضع عدسات صناعية بدل تلك التالفة في جراحة لم تستغرق سوى 5 دقائق.
ولإجراء مثل هذه الجراحة في الولايات المتحدة، فإن الأمر يتطلب معدات معقدة وربما وقتاً أطول، وبالتأكيد مبلغاً كبيراً من المال، لكن الموارد المحدودة في نيبال الفقيرة دفعت دكتور روت إلى الاعتماد على طريقة بسيطة لكنها فعالة، حيث بنى على ما توصل إليه الأطباء الهنود في هذا المجال وقام بتطويره.
ولم يكتف روت بعيادة الجراحة، فقد بنى مجمعاً طبياً متخصصاً في أمراض العيون في تيغالانغا، ويتضمن معهداً تدريبياً للأطباء، ومصنعاً للعدسات الصناعية.

Exit mobile version