Site icon صحيفة الوطن

فقط 21 مقترضاً تعثروا في تسديد قروضهم … «عقاري تشرين» يحصّل 105 ملايين منذ بداية العام

كشف مدير المصرف العقاري «فرع تشرين» في اللاذقية باسم حسن لـ«الوطن»، عن تسديد أغلب ديون المصرف خلال عام 2021، مع تحصيل مبلغ 105 ملايين ليرة منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه.
وأضاف حسن إنه تم التواصل مع المتأخرين لتسديد ديونهم والاستفادة من القانون 26، إذ تم تكثيف إجراءات الملاحقة القضائية لتحصيل ديون المصرف، مبيناً أنه نتيجة هذه الإجراءات لم يبقَ سوى 21 ملفاً قضائياً لأشخاص عقاراتهم في مناطق ساخنة.
وعن القروض، أشار حسن إلى أن مبالغ القروض الممنوحة في عقاري تشرين بلغت 816.19 مليون ليرة سوريّة، مقابل 26 مليار ليرة سورية قيمة الإيداعات لدى المصرف، و25 مليار ليرة قيمة السحوبات خلال المدة نفسها.
ولفت مدير المصرف إلى أن القروض الممنوحة اغلبها قرض شراء مسكن جاهز، بسقف 50 مليون ليرة، وقرض شراء مسكن لم يكتمل بسقف 50 مليوناً أيضاً، وفي السقف نفسه لقرض الإنشاء، على حين أن قرض إعادة إكمال «ترميم سابقاً»، فيمنح بسقف 20 مليون ليرة، وقرض الإكساء بسقف 25 مليوناً، أما قرض سيريا كارد للموطنين الذين رواتبهم من المصرف فيحدد سقف القرض بقيمة 1.5 مليون ليرة سوريّة.
وحول آلية منح القروض، بيّن حسن أنه بالنسبة لقرض سيريا كارد، يتم منحه خلال يوم أو يومين من العمل بعد استكمال بيانات الرواتب ودفع الرسوم والمصاريف والطوابع وتوقيع تعهدات المحاسبين.
فيما يخص القروض السكنية، أشار حسن إلى أنه بعد استكمال الأوراق الفنية والمالية واستكمال الاستعلام المالي لدى مصرف سورية المركزي يتم منح القرض بعد وضع إشارة الرهن على صحيفة العقار وتوقيع التعهدات المطلوبة من المحاسبين أو من كاتب بالعدل.
وعن الجدل حول طلب الكفلاء، قال حسن إنه بالنسبة للكفلاء المطلوبين، فإما أن يكونوا كفلاء موظفين يحققون الدخل المطلوب، وإما كفيل دخل حر عنده قِدم سنتين «تاجر- محامٍ- صيدلاني- مهندس- مخبري»، إضافة لكفيل موظف واحد، مشيراً إلى أنه يجب أن تكون العقارات بمناطق آمنة ومخدمة وقابلة للتشغيل.
وذكر حسن أن عدد الحسابات المفتوحة في فرع تشرين 3574 حساباً، منها 1455 توطين رواتب للمتقاعدين وذوي الشهداء وجرحى الحرب، و2069 حساب بيوع «عقارات وسيارات».

Exit mobile version