رياضة

الاتحاد بطل لكأس السوبر للسلة والقوطرش يؤكد البطولة لثلاث سنوات

| مهند الحسني

الواقع الصعب الذي تعيشه كرة السلة السورية والتباين الكبير بين مستويات الأندية وانحسار المنافسة بين عدد محدد من الأندية التي احتكرت أغلبية اللاعبين المتميزين، تفرض على اتحاد السلة الخروج بنماذج جديدة من المنافسات لتطوير مستوى اللاعبين، وزيادة عدد المباريات التنافسية بينهم تمنحهم فرصة للعيش في ظروف منافسات حقيقية بعيداً عن الفوارق النقطية العالية.

ولعل كأس السوبر بنسخته الأولى المقترح من اتحاد السلة الجديد يشكل نواة ممتازة نحو نمط جديد من المنافسات يمنح الفرق جاهزية فنية جيدة.

فشكرا لاتحاد السلة لأنه نجح في فترة قصيرة بإحداث نقلة نوعية للعبة وما كنا نراه مستحيلا بات بفضل العزيمة والإصرار أمرا واقعا وملموساً.

وشكرا للشركة الراعية بصمة التي كسرت حاجز الخوف وفرضت نفسها بقوة كشريك أساسي وداعم للسلة السورية،

وليس مهما من فاز بلقب النسخة الأولى من كأس السوبر، لأن الفائز هو سلتنا الوطنية بجميع مفاصلها بعد مرحلة من الركود.

اللقب الأول

حقق فريق الاتحاد لقب النسخة الأولى من كأس السوبر بكرة السلة للرجال بعد فوزه الجدير على فريق الوحدة بفارق ثماني نقاط وبواقع 60-52 بعد مباراة شهدت حضورا جماهيريا كبيراً قدم الفريقان أداء جيدا، وجاءت المباراة غنية باللمحات الفنية الجميلة من الطرفين لكن خبرة لاعبي الاتحاد فرضت نفسها وحسمت النتيجة والتتويج باللقب.

جائزة أفضل لاعب

أقر اتحاد السلة بالتعاون والتنسيق مع الشركة الراعية تقديم مكافآت مالية مجزية لأفضل لاعب بعد كل مباراة في بادرة تشجيعية لاقت استحسانا من الجميع.

حيث نال لاعب الاتحاد عبد الوهاب الحموي جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه مع الجلاء.

ولاعب الكرامة عبد الرحمن الكردي في مباراة فريقه مع حطين.
لاعب الوحدة محمد أوضه باشي في مباراة فريقه مع الجلاء.
لاعب الجيش أحمد محمود في مباراة فريقه مع حطين.
لاعب الاتحاد يزن حريري في مباراة فريقه مع الكرامة.
لاعب الوحدة هاني دريبي في مباراة فريقه مع الاتحاد.
لاعب الجلاء إلياس عازرية في مباراة فريقه مع حطين.
لاعب الكرامة طارق الجابي في مباراة فريقه مع الجيش.
لاعب الجلاء جورج نونو في مباراة فريقه مع الكرامة.
لاعب الجيش دياب الشواخ في مباراة فريقه مع الاتحاد.
لاعب الجيش رامي مرجانة في مباراة فريقه مع الجلاء.
لاعب الوحدة عمر إدلبي في مباراة فريقه مع حطين.
لاعب الوحدة مجد عربشة في مباراة فريقه مع الجيش.
لاعب الكرامة مجد بو عيطه في مباراة فريقه مع الوحدة.
لاعب الاتحاد عبد الوهاب الحموي نال جائزة أفضل لاعب في المباراة النهائية.

جائزة أفضل لاعب بالبطولة

منحت اللجنة الفنية للبطولة برئاسة الكابتن أنور عبد الحي لاعب نادي الوحدة هاني دريبي جائزة أفضل لاعب بالبطولة ومنحته مكافأة مالية مجزية قدرها مليونا ليرة سورية.

دروع تذكارية

زار رئيس نادي الاتحاد المهندس باسل الحموي البطولة وقدم دروعا تذكارية لرئيس اتحاد السلة طريف قوطرش، وإلى مدير الشركة الراعية (بصمة) علي درويش، وإلى المهندس علاء جوخه جي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام.

لاعب الوحدة شريف العش

بطولة السوبر الأولى كانت خطوة ممتازة تمتلك الكثير من الإيجابيات على أكثر من صعيد، فهي أولا أجبرت الأندية على بدء التحضير بشكل مبكر للدوري القادم، كما أعطتهم الفرصة لتجربة اللاعبين الجدد بكل ناد بالإضافة للمدربين الجدد لبناء الانسجام بين اللاعبين وبين الفريق والمدرب في حال كان مغايرا للعام الماضي، وهو حال أكثر من ناد، كما أنها أفضل طريقة لإبقاء لاعبي المنتخب بالحد الأدنى من الجاهزية على الأقل قبل بداية معسكر المنتخب، فيمكن لمدرب المنتخب اختصار خطوة، خاصة أنه اطلع على مستوى معظم اللاعبين وجاهزيتهم ما يعطيه الفرصة للانتقاء بفترة أقصر، وبالتالي التركيز على لاعبي المنتخب لفترة أطول.

وأخيراً بالتأكيد أعادت جو المنافسة بين الفرق وبين الجماهير التي هي دائماً طعم الرياضة ومتعتها، وطبعا سيكون للتغطية الإعلامية القوية لهذه البطولة دوراً مهماً بزيادة فرص جميع الأندية بالحصول على شركات راعية للموسم القادم.

شكرا لجميع من ساهم بنجاح هذه الفعالية.

مدرب الجيش عدي خباز

البطولة من الناحية الفنية ليست بالمستوى العالي نتيجة عدم تحضير أغلبية الفرق، لكنها كانت تنافسية ومعظم الفرق قريبة من بعضها، ولو كان موعد البطولة قبل بداية الدوري لكانت أجمل لكون الفرق ستكون في جاهزية أفضل.

أعتقد بأن البطولة كانت فرصة مناسبة لمعرفة مدربي الفرق مستوى اللاعبين بشكل عام.

شهدت البطولة حضوراً جماهيراً جميلاً ونحن بحاجة لمثل هذه البطولات لكن بتوقيت مختلف.

مدرب حطين سامر الإمام

البطولة جيدة بكل المقاييس لكل الفرق، وكانت محطة للوقوف على جاهزية الفرق من لاعبين جدد وحتى المدربين الجدد، ومعظم الفرق لم تكن محضرة بشكل كاف، وتعتبر هذه البطولة فترة تحضير مهمة وأيضاً هي تجربة جيدة لاتحاد السلة النشيط لتلافي الأخطاء المحتملة لاستضافة البطولات والمباريات القادمة، وبالنسبة لفريق حطين فهو المستفيد الأكبر في هذه البطولة حيث اختبر اللعب مع الفرق في دوري المحترفين، حيث لم يلعب أي أحد من اللاعبين ضد هذه الفرق من قبل، وقد اختبرنا نظام الهجوم والدفاع، وسنتلافى الأخطاء في المستقبل وقد وضعنا الأساس الجيد للفريق لبنائه مع العلم أن كل أعمار الفريق بين 18 و21 ما عدا اللاعب سامر حنونة.

مدرب الاتحاد الصربي ديان

البطولة كانت قوية ومستواها جيد لكن فريقي لم يتحضر كما أريد وأتمنى، لكنها فرصة جيدة لمعرفة مستوى اللاعبين الشباب والخبرة وتصحيح بعض الأخطاء فردياً وجماعياً على أمل أن يكون الفريق بصورة أفضل الدوري المقبل بكل تأكيد.

مدرب الكرامة خالد أبو طوق

البطولة فكرة كبيرة وجيدة وهي تحضيرية للفرق ولاعبي المنتخب، واتحاد كرة السلة للتحضير في حال استقبال أي بطولة، الفرق لم تأخذ وقتها بالتحضير اللازم، تمرنا ستة تمارين قبل البطولة فقط، أظهرت البطولة الأخطاء والثغرات، قدمنا مستوى متفاوتاً لقلة التحضير كما باقي الفرق أيضا، وسنعمل على سد الثغرات، أتمنى أن تقام البطولة بشكل دائم.

أشكر الشركة الراعية وأشد على أيدي كل الشركات للدخول في مجال دعم مثل هذه البطولة والرياضة.

بطل الثلاثيات والدنك

فاز لاعب الوحدة مجد عربشة بلقب مسابقة الثلاثيات التي جرت قبل المباراة النهائية، فيما فاز لاعب الاتحاد عمر مكناس بجائزة مسابقة الدنك، ونال كلا اللاعبين مكافأة مالية مجزية قدرها نصف مليون ليرة سورية.

السوبر لثلاث سنوات

خص رئيس اتحاد السلة طريف قوطرش الوطن بمعلومة مفادها، بأن اتحاده وقع عقد شراكة مع الشركة الراعية (بصمة) من أجل إقامة البطولة لثلاث سنوات قادمة، وتابع القوطرش، سنعمل في كل نسخة على تلافي بعض الأخطاء الصغيرة التي لمسناها في النسخة الأولى وتطوير المستوى الفني للبطولة، وختم حديثه بقوله ممكن أن تقام البطولة في أي محافظة غير دمشق وهذا سنقرره في المرحلة المقبلة بالتعاون والتنسيق مع الشركة الراعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن