Site icon صحيفة الوطن

سقوط ثلاثة صواريخ قرب السفارة الأميركية في بغداد … صالح والحلبوسي يؤكدان تعزيز الأمن والركون إلى الحوار في حلّ المشاكل

أكد الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس تحالف «تقدم» محمد الحلبوسي، أمس الأحد، على تعزيز الأمن والركون إلى الحوار في حلّ المشاكل.
يأتي ذلك في حين، سقطت ثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا، فجر أمس الأحد، قرب المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، حيث تقع السفارة الأميركية ومقرات حكومية.
وحسبما ذكرت وكالة «واع»، ذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، أن «رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل رئيس تحالف «تقدم» محمد الحلبوسي، حيث جرت مناقشة الأوضاع العامة والتطورات السياسية في البلد، والانتخابات التشريعية».
وأضاف البيان، إن «اللقاء جرى خلاله تأكيد ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار في البلد، وتوحيد الصفوف والركون إلى الحوار في حلّ المشاكل والاختلافات في وجهات النظر، وحماية المسار الديمُقراطي والالتزام بالسياقات القانونية والدستورية، وأهمية تضافر الجهود من أجل الانطلاق نحو تلبية تطلعات المواطنين وتحسين الأوضاع المعيشيّة والخدمية».
في سياق آخر، وحسبما ذكر موقع «الميادين»، سقطت ثلاثة صواريخ كاتيوشا على منطقة المنصور في بغداد، على حين اقتصرت أضرار الهجوم على الماديات.
وتعرضت السفارة الأميركية في بغداد إلى قصف صاروخي في 6 تموز الماضي، بطائرة مسيّرة، وذلك بعد استهداف قاعدة عين الأسد الجوية في محافظة الأنبار، كما تعرضت القاعدة الأميركية في مطار بغداد في منتصف شهر حزيران الماضي، وغيرها من القواعد العسكرية التي تضمّ جنوداً أميركيين، إلى قصف صاروخي.
كذلك، استهدف معسكر «فيكتوري» الأميركي قرب مطار بغداد في أيار الماضي، بصاروخين أحدهما صدته منظومة «سي رام»، في حين أكد مصدر أمني أن عدداً من الصواريخ سقط في محيط مطار بغداد الدولي بالعراق.
أمنياً، ألقت مفارز مديرية شرطة نينوى، أمس الأحد، القبض على 11 متهماً وضبطت مجموعة من المواد المتفجرة خلال عمليات أمنية نفَّذتها في مناطق متفرِّقة من المحافظة.
وذكر بيان صدر عن قيادة شرطة محافظة نينوى، أن «مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية ألقت القبض على إرهابي مطلوب قضائياً وفق المادة 4 / 1 إرهاب، وكذلك ضبطت ستَّ عجلات تحمل مواد مخالفة للتعليمات وممنوعة من الاستيراد».
وأضاف: إن «مفارز فوج طوارئ الشرطة الرابع عشر ألقت القبض على متهم مطلوب قضائياً وفق المادة 4 / 1 إرهاب، على حين عثرت مديرية شرطة تلعفر على كدس للعتاد من مخلفات عصابات داعش الإرهابية في منطقة حي سعد».
وتابع البيان: إن «مديريات شرطة الحدباء والنمرود وتل عبطة وأبي تمام والقيارة، وكذلك مديرية مكافحة الإجرام ألقت القبض على تسعة متهمين بقضايا متنوعة، والعثور على أسلحة، ومواد متفجرة من مخلفات عصابات داعش الإرهابية في قرية الحود التابعة لناحية القيارة جنوب مدينة الموصل».
في السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الأحد، القبض على أحد الإرهابيين بين الرمادي والرطبة في الأنبار.
وذكر بيان للخلية، أنه «استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة الخامسة أحد مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع والتي أكدت سعي أحد الإرهابيين للدخول إلى قضاء الرطبة بالأنبار، وبالتنسيق والتعاون مع استخبارات آمرية وتموين ونقل الفرقة، تم نصب كمين محكم له على الطريق الرابط بين الرمادي والرطبة وإلقاء القبض عليه».
وأضاف: إن «المعتقل من الإرهابيين الذين قاتلوا مع عصابات داعش الإرهابية ضد القوات الأمنية إبان معارك التحرير، ومن المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 4 إرهاب».

Exit mobile version