Site icon صحيفة الوطن

كوستاريكا أول دولة في العالم تجعل لقاح كورونا إلزامياً للأطفال و11 ولاية أميركية ترفع دعوى قضائية ضد التطعيم الإلزامي!

أعلن النائب العام لولاية ميزوري الأميركية إريك شميت، أن 11 ولاية أميركية قدمت دعوى قضائية ضد قرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بفرض التطعيم الإلزامي من فيروس كورونا على عاملي شركات كبيرة.
يأتي ذلك على حين أعلنت السلطات الهندية أن 10 مصابين بفيروس كورونا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب سبعة آخرون إثر حريق اندلع أمس السبت في مستشفى بمدينة أحمد نجر وسط البلاد.
وأشار شميت في بيان نشره على صفحته في «تويتر»، أمس السبت، إلى أن الولايات الداعية إلى وقف التطعيم الإلزامي هي ميزوري وأريزونا ونبراسكا وآيوا وأركنساس ومونتانا وألاسكا ووايومنغ ونيوهامبشير وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية، مضيفاً إن عدداً من المنظمات انضم إلى الولايات المذكورة.
وقال المدعي العام للولاية: «اليوم ترأست تحالفاً من 11 ولاية لرفع دعوى قضائية من أجل وقف التطعيم الإلزامي غير الشرعي المعلن من جو بايدن.. أدعو جو بايدن وإدارته إلى المحكمة من أجل الدفاع عن الحريات الشخصية والحفاظ على قطاع الأعمال في ميزوري والتصدي للمستبدين البيروقراطيين الذين غايتهم كلها هي السلطة والسيطرة».
وأعلن البيت الأبيض الخميس الماضي أن إدارة السلامة والصحة المهنية، وهي جزء من وزارة العمل في الولايات المتحدة، ألزمت جميع الشركات الأميركية التي لا يقل عدد عامليها عن 100 شخص بتطعيم موظفيها من فيروس كورونا حتى 4 كانون الثاني المقبل أو مطالبة الموظفين غير المطعمين بتقديم نتائج سلبية من الفحص للكشف عن الفيروس ولو مرة واحدة في الأسبوع.
ووفقاً للبيانات الأخيرة لجامعة جون هوبكينز فقد تجاوز عدد الوفيات الناجمة عن جائحة كورونا في الولايات المتحدة 750 ألف حالة، أما إجمالي عدد المصابين بمرض «كوفيد-19» في البلاد فقد تعدى 46.3 مليوناً.
في السياق، أكدت وزارة الصحة في ولاية ماهاراشترا أن الحريق اندلع داخل أحد قسمي العناية المركزة في مستشفى أحمد نجر المدني، مشيرة إلى أن اثنين من الجرحى لا يزالان في حالة حرجة.
وأمرت سلطات الولاية بفتح تحقيق في ملابسات الحادث، بينما قدم رئيس الوزراء ناريندرا مودي تعازيه إلى أهالي الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
ونقلت صحيفة Times of India عن مصادر في وزارة الداخلية ترجيحها أن سبب الحريق يعود إلى قصر دارة كهربائية.
وأودى حادث مماثل في أيار الماضي بأرواح 18 شخصاً في مستشفى آخر غرب الهند.
إلى ذلك، أصبحت كوستاريكا أول دولة في العالم تجعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزامياً للأطفال.
ووقعت الدولة صفقة مع شركة «فايزر» للحصول على جرعات لبدء تطعيم جميع الأطفال دون سن 12 عاماً اعتباراً من آذار 2022.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وافقت الهيئات التنظيمية الصحية الأميركية على لقاح «Pfizer» / «BioNTech» للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً.
وستشهد صفقة كوستاريكا مع شركة «فايزر» حصولها على 3.5 ملايين جرعة، منها 1.5 مليون سيتم حجزها لمن تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عاماً، أما الآخرون فسيكونوا للجرعة الثالثة التي ستعطى لأول المستجيبين، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.
ويقول المسؤولون: إن أكثر من 70 بالمئة ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و19 عاماً قد تلقوا الآن جرعة واحدة على الأقل من اللقاح في البلاد.
في السياق، سجلت أوكرانيا 25063 إصابة و793 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال ساعات يوم أول من أمس.
ووفق أحدث بيانات وزارة الصحة الأوكرانية الصادرة أمس فإن إجمالي الإصابات في البلاد بلغ ثلاثة ملايين و58014 إصابة، بينما وصل العدد الكلي للوفيات إلى 71635 حالة.
وفي الصين أعلنت اللجنة الوطنية للصحة أن البر الرئيسي سجل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا بينها 15 إصابة وافدة من الخارج ليبلغ إجمالي الإصابات 97660 بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4634.

Exit mobile version