Site icon صحيفة الوطن

الباريسي يحلق وصراع الوصافة يشتعل في الليغ آن … صدارة الليغا مازالت باسكية والريال يفوز وتعثر جديد للبرشا .. هيلاس قدم الهدية والروزنييري رفضها

احتفظ ريال سوسيداد بصدارة الدوري الإسباني عقب تجاوزه مطب أوساسونا بهدفين فاستعاد القمة بعدما فقدها مؤقتاً لمصلحة الريال الذي تغلب على جاره رايو فاليكانو بهدفين لهدف وجاء التعادل بنتيجة واحدة لكل من برشلونة على أرض سلتا والأتلتي على أرض فالنسيا لينزلا شلالاً بارداً على بطل الموسم الماضي وثالثه اللذين ضعفت آمالهما وخاصة الكاتالوني بالمنافسة على اللقب على عكس إشبيلية الذي حافظ على مركزه الثالث بعدما تجاوز جاره بيتيس بثنائية.

وفي إيطاليا أخفق إنتر في الاستفادة من تعثر نابولي بالتعادل على ملعبه مع هيلاس فيرونا فخرج متعادلاً بدوره مع جاره ميلان في ديربي الغضب لتبقى الصدارة على حالها والفارق لمصلحة نابولي بفارق الأهداف بعدما حافظ مع ميلان لكونهما الفريقين الوحيدين اللذين لم يخسرا حتى الآن في الدوريات الخمسة الكبرى.

وفي فرنسا تجاوز باريس سان جيرمان محطة بوردو باقتدار بفضل الثنائي نيمار ومبابي فتربع على صدارة الدوري بفارق 10 نقاط كاملة أمام نيس الذي سقط على أرضه أمام مونبيلييه فأشعل الصراع على المركز الثاني بعد فوز لنس الأعلى على تروا وتعادل مرسيليا على ملعبه مع ميتز وفوز رين الكبير على ليون.

ثنائية للصدارة

في الليغا ضمن ريال مدريد ثلاث نقاط من لقاء الديربي الصغير فضمن البقاء بمركزه على الأقل، وجاءت مباراة سوسيداد على أرض بامبلونا وانتظر عشاق الميرينغي هدية من أوساسونا الذي فرض التعادل على لقاء برنابيه قبل أسبوعين إلا أن الأخير صمد 70 دقيقة كاملة قبل أن ينهار أمام إصرار الأزرق الباسكي على خطف النقاط الثلاث فكان له ما أراد بثنائية نظيفة استعاد بها الصدارة مع احتفاظ الريال بمباراة مؤجلة ربما قلبت المعطيات، فوز سوسيداد هو الثامن في 12 مباراة من دون هزيمة منذ الجولة الثانية وهو الرابع خارج أرضه والثالث بعيداً عن أنويتا بهذه النتيجة والسابع بالعموم بشباك عذراء علماً أن انتصاراته في ملعبه كانت كلها بنتيجة 1/صفر، والخسارة هي الثانية على التوالي لأوساسونا وكلاهما بهذه النتيجة والثالثة بأرضه من 4 هزائم جميعها بفارق هدفين على الأقل.

وبعيداً عن الصدارة فقد تلقى الأتلتي صفعة جديدة تمثلت بتعادل مشين مثلما حصل مع البرشا في أرض سلتا فيغو، فإذا كان الكاتالوني تقدم بالثلاثة بشوط قبل أن يخرج بنقطة فإن الأتلتي تقدم 3/1 حتى نهاية الوقت الأصلي وفي الوقت البديل تلقى هدفين مكتفياً بنقطة من قمته الخاصة مع فالنسيا، والتعادل هو الثاني لفريقي سيميوني خارج أرضه والرابع بأهداف علماً أن لاعبيه سجلوا ثلاثة أهداف للمرة الثانية فقط هذا الموسم لكنهم تلقوا ثلاثة أهداف للمرة الأولى فاهتزت شباكهم للمرة 13 حتى الآن أي أكثر من نصف ما تلقت شباكهم في الموسم الماضي كاملاً (25 هدفاً)، في حين هو التعادل الثالث لفالنسيا بملعبه وكلها بأهداف.

واستفاد إشبيلية من النقص العددي لجاره بيتيس ليتغلب عليه بثنائية دون ردّ، ففي ملعب فيامارين كان كبير الأندلس أفضل قليلاً طوال الشوط الأول الذي شهدت نهايته طرد لاعب بيتيس غويدو رودريغيز فكانت نقطة التحول التي استغلها لاعبو إشبيلية على الوجه الأكمل وسجلوا هدفين جاء ثانيهما بالنيران الصديقة ليخرج الروخي بلانكوس بالنقاط الثلاث التي أبقته على المسافة ذاتها من الريال وسوسيداد، فوز إشبيلية هو الرابع في 5 مباريات من دون خسارة والثالث خارج ملعبه وكلها بشباك نظيفة، في حين بيتيس خسر للمباراة الثانية على التوالي وهي الثانية بأرضه من 4 هزائم لم يسجل خلالها أي هدف.

النتائج الكاملة – الإسباني 13

– أوساسونا × سوسيداد صفر/2 ميكيل مورينو (72) عدنان يانوزاي (82 من جزاء).

– ريال مدريد × رايو فاليكانو 2/1 للفائز توني كروس (15) بنزيمة (39) وللخاسر فالكاو (77).

– بيتيس × إشبيلية صفر/2 ماركوس أكونيا (55) بيليرن (81 بمرماه).

– فالنسيا × أتلتيكو مدريد 3/3 للأول سافيتش (50 بمرماه) هوغو دورو (90+2 و90+6) وللثاني سواريز (35) غريزمان (58) فرساليكو (60).

– بلباو × قادش صفر/1 سالفادور بانسي (6).

– سلتا فيغو × برشلونة 3/3 للأول إسباس (52 و90+6) نوليتو (74) وللثاني أنسو فاتي (5) بوسكيتس (18) ديباي (34).

– إسبانيول × غرناطة 2/صفر بيدروزا (30) دي توماس (42).

– ألافيس × ليفانتي 2/1 للفائز سامارتين (77 من جزاء و90+1) وللخاسر دي فروتوس (13).

– فياريال × خيتافي 1/صفر تريغيروس (10).

– مايوركا × إلشي 2/2 للأول سالفا سيفيا (72 من جزاء) بابلو مافيو (90+5) وللثاني لوكاس بوي (68 و75).

حصيلة الليغا

– 3 تعادلات شهدت 16 هدفاً مقابل 7 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و5 بنتائج نظيفة لتشهد الجولة 30 هدفاً جاء 3 منها عبر نقطة الجزاء وهدفان بالخطأ.

– 42 بطاقة صفراء ظهرت في الجولة منها إنذاران في مباراة أوساسونا مع سوسيداد مقابل 10 صفراوات في مباراة سلتا مع برشلونة ووحده غويدو رودريغيز (بيتيس) طرد بعد صفراوين.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 10 أهداف وصعد لويس سواريز (الأتلتي) ليشارك فينيسيوس جونيور وراؤول دي توماس المركز الثاني بـ7 ثم ممفيس ديباي وأويارزابال بـ6 أهداف وسجل 6 لاعبين 5 أهداف بينهم فالكاو وأسباس خونكال.

هدية مرفوضة

دخل ميلان ديربي لومبارديا وعينه على الفوز الذي يمنحه الصدارة على اعتبار أن نابولي وقع بفخ التعادل إلا أن أرض الواقع على ملعب سان سيرو قالت غير هذا الكلام، فالإنتر تقدم من علامة الجزاء وإن أدرك ميلان التعادل سريعاً بهدف عكسي فإن الإنتر كان الأفضل طوال مراحل الشوط الأول وكاد ينهيه متقدماً لولا براعة الحارس تاتاروساتو بتصديه لركلة جزاء أخرى نفذها هذه المرة لاوتارو (27): ومع بداية الشوط الثاني واصل الإنتر سعيه لإنزال الهزيمة الأولى بجاره قبل أن يهيمن الروزنييري على المراحل الأخيرة من المباراة لكن بالنهاية خرج الفريقان غانمين بالتعادل وخاصة ميلان الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم.

وكان نابولي خسر نقطتين غاية في الأهمية أمام ضيفه هيلاس وعلى الرغم من أن فريق سباليتي نجح في إدراك التعادل بعد خمس دقائق فقط على هدف سيميوني المباغت وهي المرة الثالثة التي يتأخر بالنتيجة إلا أنه أخفق في تسجيل هدف السبق بعدما تاهت كرات لاعبيه الأكثر من ضيفهم خارج الخشبات فلم يستقبل لورينزو مونتييو حارس فيرونا سوى كرة الهدف بين أخشاب مرماه في حين نجح نظيره ديفيد أوسبينا برد كرتين مانعاً سقوطاً أول لفريقه الذي فقد النقطة الرابعة ووقع بفخ التعادل على أرضه، أما هيلاس الذي سبق له أن فاز على لازيو وقهر اليوفي فقد خطف نقطة من ملعب مارادونا بتعادل رابع وكلها خارج أرضه وجميعها بنتائج إيجابية.

النتائج الكاملة – الإيطالي 12

– ميلان × إنتر ميلانو 1/1 للأول دي فري (17 بمرماه) وللثاني كالهان أوغولو (11 من جزاء)

– نابولي × هيلاس فيرونا 1/1 للأول دي لورنزو (18) وللثاني سيميوني (13).

– كالياري × أتلانتا 1/2 للخاسر غلفاو (27) وللفائز بازاليتش (6) زاباتا (43).

– لازيو × ساليرنتانا 3/صفر إيموبيلي (31) بيدرو (36) لويس ألبرتو (69)

– فينيسيا × روما 3/2 للفائز كالدارا (3) أرامو (65 من جزاء) أوكيركي (74) وللخاسر شومودروف (43) إبراهام (45+2).

– يوفنتوس × فيورنتينا 1/صفر كوادرادو (90+1).

– إيمبولي × جنوى 2/2 للأول دي فرانشيسكو (62) زوركوفسكي (72) وللثاني كريشتو (13 من جزاء) بيانكي (89).

– سيبيزيا × تورينو 1/صفر جاكوبو سالا (58).

– أودينيزي × ساسولو 3/2 للفائز دولوفيو (8) فراتسي (39 بمرماه) نوربرتو غوميز (51) وللخاسر بيراردي (15) فراتسي (28).

– سامبدوريا × بولونيا 1/2 للخاسر تورسبي (77) وللفائز سفاتبرغ (47) أرناونوفيتش (78).

حصيلة الكالشيو

– 3 تعادلات كلها بأهداف مقابل 7 انتصارات منها 5 لأصحاب الأرض و4 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة 29 هدفاً جاء منها 3 بالنيران الصديقة ومثلها من علامة الجزاء وأهدر لاوتارو (إنتر) ركلة رابعة.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 8 صفراوات وحمراوان في مباراة نابولي مع هيلاس مقابل صفراء في ديربي ميلانو، وطرد نيكولا ميلنكوفيتش (فيورنتينا) ودانييل بيسا نيكولا كالينيتش (هيلاس) وفيكتور ماكينغو (أودينيزي) بالإنذار الثاني.

– عزز شيرو إيموبيلي صدارته للهدافين برصيد 10 أهداف وانفرد جيوفاني سيميوني بالمركز الثاني بـ9 أهداف وحل ثالثاً دوشان فلاهوفيتش بـ8 أهداف تلاه دوفان زاباتا وإيدين دزيكو وجواو غلفاو بـ7 أهداف لكل منهم ثم ماتيا ديسترو بـ6 أهداف.

بطولة الصغار مثيرة

في فرنسا حلق سان جيرمان بالصدارة أكثر عقب تخطيه بوردو بثلاثة أهداف بعد مباراة مثيرة كاد فيها صاحب الأرض يعود من بعيد لكن تسجيله لهدفين جاء في وقت متأخر، وبالتالي فإن فريق العاصمة وكما أشارت التوقعات قبل مطلع الموسم سيكون من دون منافسة حقيقية على اللقب ومن ثم فإن الجميع سيبحث عن البطولة الصغيرة المتمثلة بالوصافة والمركز الثالث الذي يؤهل صاحبه إلى دوري الأبطال، وقد زاد لهيب المنافسة على هذين المقعدين وخاصة عقب هزيمة نيس الأولى على أرضه أمام مونبيلييه بهدف فلوران موليه في الدقيقة 80 وهي الخسارة الثالثة لنيس هذا الموسم وكلها بهدف، وهو الفوز الأول لمونبيلييه خارج قواعده.

ولم يستفد مرسيليا من استضافته لميتز ولم يستغل لاعبوه النقص العددي للأخير منذ الدقيقة 56 فخرجوا بتعادل سلبي ثالث في سجله والتعادل الثالث في 5 جولات من دون هزيمة وثالث على أرض فيلدروم، وهو التعادل الثاني لميتز متذيل الترتيب خارج أرضه والأول من 5 تعادلات من دون أهداف، ودخل رين على خط المنافسة بعدما قسا على ضيفه ليون في مباراة النقاط المضاعفة والتي وصل فيها لاعبو رين إلى مرمى ليون أكثر من 20 مرة لكنهم اكتفوا بأربعة افتتحها الهداف لابورد وأكملها هماري تراوري واختتمها تيرفور بثنائية شخصية قبل أن يقلص لوكاس باكيتا النتيجة عبر ركلة جزاء، وهو الفوز الخامس لرين خلال 7 جولات من دون هزيمة في حين مني ليون بهزيمته الرابعة هذا الموسم وجميعها خارج أرضه.

النتائج الكاملة – الفرنسي 13

بوردو × سان جيرمان 2/3، نيس × مونبيلييه صفر/1، لنس × تروا 4/صفر، مرسيليا × ميتز صفر/صفر، رين × ليون 4/1، ليل × أنجيه 1/1، ريمس × موناكو صفر/صفر، نانت × ستراسبورغ 2/2، سانت إيتيان × كليرمون 3/2، لوريان × بريست 1/2.

حصيلة الليغ آن

– 29 هدفاً سُجلت في هذه الجولة في ثماني مباريات بعدما انتهت اثنتان سلباً وأخريان بأهداف مقابل 6 انتصارات مناصفة بين الضيوف وأصحاب الأرض وجاء هدفان من علامة الجزاء.

– 29 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة وطرد أمادو أنانا (ليل) وجيمرسون ناسمينتو (ميتز) وجيرم هيرغول (لوريان) ولودفيك أجورك (ستراسبورغ) بالحمراء المباشرة.

– تقدم غايتان لابورد لاعب رين ليشارك جوناثان ديفيد صدارة الهدافين برصيد 8 أهداف يليهما أندي ديلور ومحمد بايو ووهبي الخزري وكليان مبابي وحبيب ديالو بـ7 أهداف ثم 4 لاعبين آخرين سجل كل منهم 6 أهداف.

Exit mobile version