Site icon صحيفة الوطن

منزل في العاصمة فيه طاعنتان بالسن «مهدد بالسقوط» ومهلة يوم فقط لوضع حل سريع! … المخالفات تزين شوارع العاصمة.. موقف باص يتحول لبسطة ومخالفة مساحتها 300 متر مربع «فقط لا غير».. وسوء تنفيذ في أحد الشوارع!

حذر أعضاء من مجلس محافظة دمشق من سقوط منزل غير مدعم بالشكل المطلوب في حي باب الجابية بالعاصمة دمشق على الرغم من توجيه المحافظ منذ الشهر الرابع بالتدخل الفوري وإجراء أعمال التدعيم، لتخرج المبررات أمس بأن مديرية الصيانة غير قادرة على التدعيم، وأن المنزل بحاجة إلى تدعيم كامل بمبالغ كبيرة وهو خارج الإمكانات المتوافرة حالياً.

وانتقد مجلس المحافظة البطء في اتخاذ الإجراءات السريعة لمعالجة المشكلة وخاصة أننا مقبلون على فصل الشتاء، ويقطن في المنزل امرأتان طاعنتان في السن، وتجاهل الموضوع قد يسبب كارثة كبيرة في حال عدم التدخل.

وقد منح رئيس مجلس المحافظة خالد الحرح مهلة يوم واحد للخروج بحلول سريعة، مؤكداً أن من غير المقبول التهاون في هذه المسألة، والمطلوب إما إخلاء المنزل وتأمين سكن بديل وإما تدخل فوري بإنجاز الترميم بالسرعة القصوى.

هذا واستحوذت معضلة الإشغالات في شوارع العاصمة والأسواق والأحياء على الجزء الأكبر من مداخلات ونقاش مجلس المحافظة في جلسته الثانية أمس، وهناك من شبه الموضوع بلعبة «القط والفأر» وخاصة أن المخالفات تعود بعد ساعة او ساعتين من إزالتها، بينما دعا أعضاء في المجلس إلى مصادرة البضاعة والمواد وعدم الاكتفاء بالإزالة.

وعلى وجه التحديد انتقد أعضاء في المجلس انتشار المخالفات والبسطات بشكل لا يوصف في منطقة البرامكة، وتحت جسر الرئيس، وشارع خالد بن الوليد مع وجود مخالفة مساحتها 300 متر، حتى إن أحد مواقف النقل تحول إلى بسطة للبيع، وهناك بسطات تحولت إلى محال، ما يتطلب تدخلاً فورياً بوضع حد لجميع الإشغالات بمؤازرة من قسم شرطة المحافظة.

أسبوع لإزالة الإشغالات

وقال رئيس مجلس المحافظة: لا أقبل على الإطلاق وجود البسطات أمام الجامعة وخاصة أنها أماكن حيوية لها قدسيتها، مضيفاً: لسنا ضد أي مواطن، وهناك ضرورة لتأمين البديل مع إمكانية الاعتماد على الشوارع الفرعية وتخصيص أيام محددة.

هذا وأكد أعضاء في المجلس على ضرورة تخصيص أسبوع كامل لإزالة جميع الإشغالات بدمشق، ومنع التعدي على الأرصفة أو أملاك الدولة، وقد تم التأكيد خلال المجلس على إزالة 23 كشكاً مع بداية العام القادم.

كما أشار أعضاء في المجلس إلى وجود إهمال في النظافة خلف السكن الجامعي ببرزة، وتمحورت مطالب بعض الأعضاء حول سبب التأخر في منح سندات الملكية للأسهم التنظيمية في /باسيليا سيتي/، وإلى أين وصل العمل في الماروتا سيتي، وعن موعد الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة جوبر وتوزيع الأسهم التنظيمية على المالكين لمنطقة القابون الصناعي.

كما تطرق مجلس المحافظة إلى واقع دوائر الخدمات في أحياء العاصمة وعمل البلديات وواقع الآليات في مجمع الخدمات، وضرورة تفعيل لجنة الإشغالات، وأشار أعضاء في المجلس إلى وجود سوء تنفيذ بأعمال التأهيل في شارع خارج بن الوليد، ، مع الإشارة إلى عدم صيانة الشوارع التي تم تزفيتها في العديد من الأحياء.

هذا وكلف رئيس مجلس المحافظة بتشكيل لجنة من أعضاء المجلس والمديرين المعنيين للاطلاع على واقع تنفيذ أطاريف وأرصفة شارع خالد بن الوليد، ومدى مطابقتها للمواصفات.

وحول واقع المخطط التنظيمي لجوبر، أكد عضو المكتب التنفيذي شجاع السروجي أنه لم يتم الإعلان عن المخطط، لكن جرى التصديق فقط على الحدود الإدارية للمنطقة التنظيمية لجوبر.

إجابات المديرين

المديرون أجابوا على تساؤلات أعضاء المجلس، كل وفق اختصاصه حيث أكد المدير التنفيذي للمرسوم 66 رياض دياب أن سبب التأخر في توزيع سندات الملكية للأسهم التنظيمية في المنطقة التنظيمية الثانية «باسيليا سيتي» على المالكين هو قيام المديرية بالعمل على إزالة كل الإشارات على العقارات قبل صدور السندات، بحيث يستلم المالك سنده خالياً من الإشارات التي تعوق التداول والترخيص وبالتالي اختزال الوقت اللازم للعمل.

وكشف دياب أنه من المتوقع الإعلان عن تسليم السندات بداية الشهر القادم، وبالتالي يمكن للمواطنين البدء بعملية التداول لمدة عام.

ودعا دياب المالكين في المنطقة التنظيمية الثانية إلى مراجعة مديرية تنفيذ المرسوم لاستكمال بياناتهم مصطحبين معهم صورة عن الهوية الشخصية وعقد التملك.

أما بالنسبة لماروتا سيتي فنوّه بأن العمل يسير بوتيرة عالية، بإشراف مباشر من المحافظ من خلال جولات ميدانية في منطقة المرسوم واللقاء مع أصحاب المقاسم والمتعهدين لتذليل الصعوبات والعراقيل التي تواجههم.

وبيّن أن عدد المقاسم التي تقدمت بطلبات للترخيص بلغت حوالى 123 طلباً، منها 50 مقسماً حصل على رخصة بناء، والباقي قيد الإصدار، كما تم فتح سجل مؤقت لحوالى 37 مقسماً، وحصل 23 مقسماً على إذن صب، بينما بلغ عدد المقاسم المحفورة وقيد الحفر 77 مقسماً، وتم الانتهاء من مقسم واحد على الهيكل وبارتفاع طابقي وصل إلى 12 طابقاً.

وأشار إلى أن بقية المقاسم تستكمل عملها منها ما يزال في الأقبية أو في مرحلة صب الحصيرة، أو رفع أعمدة، ومنها أصبح في الطوابق العلوية.

أما فيما يتعلق بمدخل دمشق الشمالي (القابون الصناعي سابقاً) فيجري العمل حالياً على أتمتة المعلومات للمنطقة حيث تم تشكيل 4 لجان حصر وتوصيف لعقارات المنطقة، وتنظيم ضبوط مفصلة لمحتوياتها، ومن المتوقع أن تنهي اللجان عملها خلال ثلاثة أشهر، حيث تم سابقاً الإعلان بدعوة المالكين وأصحاب الحقوق العينية، للتقدم بطلبات ادعاءاتهم خلال مدة سنة بدءاً من تاريخ الإعلان، مرفقة بالوثائق والمستندات اللازمة إلى ديوان مديرية المرسوم 66.

وبيّن مدير التنظيم والتخطيط العمراني حسن طرابلسي أنه بالنسبة للمخطط الخاص بمنطقة جوبر تمت إحالته إلى وزارة الأشغال والإسكان لتصديقه، ليصار إلى إعلان المخطط أصولاً في بهو المحافظة، لمدة شهر وقبول الاعتراضات عليه.

حملات صباحية ومسائية

من جانبه أكد مدير دوائر الخدمات إسماعيل قطيفاني أن المديرية تقوم بشكل دائم بالتنسيق مع قسم شرطة محافظة دمشق لتنظيم حملات صباحية للإشغالات والبسطات المخالفة، وبدوره يقوم القسم منفرداً بحملات مسائية.

وأشار مدير المركبات والرحبات رائد عويل إلى وجود نقص في قطع التبديل اللازمة للآليات الموجودة في المديرية ودوائر الخدمات ولا سيما في الآليات الكبيرة (القلابات)، لكونها قديمة وقطع التبديل غير متوافرة بالسوق، لافتاً إلى أن المديرية تعمل على تحسين جاهزيتها، التي بلغت نسبتها 70 بالمئة.

من جانبه بين مندوب مديرية الإشراف حسين محمد أن مشروع تبديل أطاريف وأرصفة شارع خالد بن الوليد لم ينته والعمل به ما زال مستمراً والمحافظة لم تستلم المشروع بعد.

هذا ويتابع المجلس غداً عقد جلساته بمناقشة تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالإحصاء والأملاك الخاصة والبرامج والتخطيط والموازنة مع ما يتعلق بها من تقرير لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية والنقل والمواصلات والكهرباء والزراعة والري والثروة المعدنية.

Exit mobile version