Site icon صحيفة الوطن

الباريسي يواصل حصد النقاط ورين يتقدم ركب الصغار … ميلان يسقط بقسوة ونابولي ينتصر بلا رحمة والإنتر يتقدم.. الملكي يخطف القمة من الأندلسي والصدارة مدريدية

تبدلت صدارة الدوري الإيطالي وانفرد نابولي بالصدارة بفوزه الكبير على ضيفه لازيو في قمة الجولة الرابعة عشرة وهزيمة ميلان المفاجئة على أرضه أمام ساسولو ليتقدم إنتر ميلانو على جاره وبات على بعد خطوة من المركز الثاني بفوزه الصعب بملعب فيتيسيا بثنائية، وأعاد أتلانتا كتابة تاريخه مع اليوفي بعدما هزمه في تورينو للمرة الأولى بعد ثلاثة عقود.

وفي إسبانيا خطف الريـال فوزاً غالياً من إشبيلية تصدر به الليغا.

وفي فرنسا واصل سان جيرمان انتصاراته على حساب سانت إيتيان في ليلة تألق فيها ميسي بصنعه أهداف فريقه فابتعد الباريسي عن باقي المنافسين ونجح رين باقتناص الوصافة مستفيداً من سقوط نيس الغريب على ملعبه.

الثنائي الذهبي

يدين ريـال مدريد بالكثير من النتائج الإيجابية للثنائي (بنزيمة – فينيسيوس) الذي منح تألقه عدداً كبيراً من النقاط التي أوصلت الفريق إلى صدارة الليغا وآخرها النقاط الثلاث للقمة التي جمعته بإشبيلية عندما نجح القناص الفرنسي بإدراك التعادل ثم قلب الشاب البرازيلي الكفة تماماً بهدف ثان بطريقة رائعة عبر ترويض مميز وقذيفة لا تردّ ولا تصد وقف أمامها الحارس الدولي المغربي ياسين بونو عاجزاً لتعلن فوزاً ملكياً أبقى الصدارة مع فارق ارتفع إلى 4 نقاط، فوز الريـال هو الرابع في ملعبه وقد تلقى في كل منها هدفاً والخامس بنتيجة 2/1 والخامس في ست جولات دون هزيمة، بينما خسارة الأندلسي هي الأولى بعد ست جولات والثانية خارج أرضه وكلاهما بفارق هدف.

وجاءت خسارة سوسيداد على أرض إسبانيول والتي أوقفت سلسلته الإيجابية عند 13 مباراة في مصلحة أتلتيكو مدريد الذي عاد برباعية من أرض قادش مسجلاً فوزه الثاني على التوالي والرابع في 7 جولات دون هزيمة، فقد عاد حامل اللقب إلى المنافسة بشكل رسمي محتلاً الوصافة مستغلاً سقوط الأندلسي وقبله أزرق الباسك علماً أن الروخي بلانكوس سجل فوزه الرابع خارج أرضه وسجل أربعة أهداف للمرة الأولى هذا الموسم.

وأصبح بيتيس أكثر قرباً من دخول مربع المقدمة عقب فوزه المثير على ليفانتي وقد تقدم الأخير الذي لم يحقق أي فوز بهدف قبل أن يقلب أخضر الأندلس الطاولة بثلاثة سجلها خوان ميغيل لوبيز (خوانمي) وهي الثلاثية الرابعة هذا الموسم بالليغا مانحاً فريقه الفوز الثاني على التوالي والرابع على أرضه وقد سجل ثلاثة أهداف للمرة الثالثة.

النتائج المسجلة – الإسباني 15

– ريـال مدريد × إشبيلية 2/1 للفائز بنزيمة (32) فينيسيوس (87) وللخاسر فيسينتي (12)

– إسبانيول × سوسيداد 1/صفر أنخيل هيريرا (77).

– قادش × أتلتيكو مدريد 1/4 للخاسر أوبلاك (86 بمرماه) وللفائز ليمار (56) غريزمان (70) أنخيل كوريا (76) ماتياس كونيا (86).

– بيتيس × ليفانتي 3/1 للفائز خوانمي (54 و63 و78) وللخاسر موستافي (7).

– فياريـال × برشلونة 1/3 للخاسر شوكويزي (76) وللفائز فرانكي دي يونغ (48) ديباي (88) كوتينيو (90+4 من جزاء).

– بلباو × غرناطة 2/2 للأول راؤول غارسيا (10) ماكسميانو (76 بمرماه) وللثاني ماتشيز (25) خورخي مولينا (34).

– فالنسيا × رايو فاليكانو 1/1 للأول باراغان (19 من جزاء) وللثاني بالارون (64).

– مايوركا × خيتافي صفر/صفر.

– ألافيس × سلتا فيغو 1/2 للخاسر خوسلو (21) وللفائز سانتي مينا (12) أسباس (70).

– أوساسونا × إلشي (أمس).

بانوراما الليغا

– 3 تعادلات أحدها من دون أهداف مقابل 6 انتصارات تقاسمها أصحاب الأرض والضيوف ومنها خمسة بأهداف من الجانبين فسجل 26 هدفاً وجاء هدفان بالنيران الصديقة ومثلهما من علامة الجزاء.

– 36 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في المباريات التسع منها مرتان في مباراتي قادش مع الأتلتي وإسبانيول مع سوسيداد مقابل 11 إنذاراً في مباراة فالنسيا مع رايو ووحده إينيغو مارتينيز (بلباو) طرد بالحمراء المباشرة.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 11 هدفاً واحتل خوان ميغيل لوبيز (خوانمي) وفينيسيوس جونيور المركز الثاني بـ9 أهداف يليهما ممفيس ديباي بـ8 أهداف ثم لويس سواريز وراؤول دي توماس وخوسي مانو بـ7 أهداف.

دروس وعبر

في إيطاليا تلقى ميلان هزيمة ثانية على التوالي فخسر معها الصدارة المشتركة وبات مهدداً بفقدان الوصافة وهو الدرس الذي استفاد منه نابولي عندما استضاف لازيو في قمة الجولة فلم يترك لاعبه شيئاً للمصادفة وأنهوا الأمور خلال نصف ساعة أول عبر ثلاثة أهداف كان نصيب الهداف التاريخي للفريق بالدوري درايس ميرتينيز هدفين فما كان من النسور إلا الاستسلام فلعب نابولي للاستعراض قبل أن يختتم فابيان رويز الليلة بالرابع الذي أعاد الفريق إلى سكة الانتصارات مسجلاً السادس في ملعبه والرباعية الثالثة بينما تلقى نسر روما الخسارة الرابعة خارج أرضه والأقسى من خمس هزائم في سجله.

وكان ميلان تلقى صفعة قوية بالخسارة من ضيفه ساسولو بعد تقدمه بهدف قبل أن تهتز شباكه ثلاث مرات وهي الهزيمة الأولى للروزنييري في سان سيرو بعد خسارته الأولى في فلورنسا ليصل المباراة الثالثة دون فوز بينما ساسولو استعاد نغمة الانتصارات بعد ثلاث جولات مسجلاً فوزه الثالث خارج ملعبه وسبق له أن هزم اليوفي في تورينو، أما روما فقد سجل فوزاً ضئيلاً بفضل نجمه الإنكليزي تامي أبراهام الذي منحه الفوز الخامس في الأولمبيكو ومنزلاً الهزيمة الخامسة بتورينو خارج أرضه من 7 هزائم كلها بفارق هدف.

النتائج الكاملة – الإيطالي 14

– نابولي × لازيو 4/صفر زيلينسكي (7) ميرتينز (10 و29) فابيان رويز (85).

– ميلان × ساسولو 1/3 للخاسر رومانيولي (21) وللفائز سكاماكا (24) سيمون كاير (33 بمرماه) بيراردي (66).

– فينيسيا × إنتر ميلانو صفر/2 كالهان أوغلو (34) لاوتارو (90+7 من جزاء).

– يوفنتوس × أتلانتا صفر/1 زاباتا (28).

– روما × تورينو 1/صفر أبراهام (33).

– سامبدوريا × هيلاس فيرونا 3/1 للفائز كاندريفا (51) إيكدال (77) مورو (90) وللخاسر أدريان تاميز (37).

– كالياري × ساليرنتانا 1/1 للأول بافوليتي (73) وللثاني بونازولي (90).

– إيمبولي × فيورنتينا 2/1 للفائز باندينيلي (87) بينامونتي (89) وللخاسر فلاهوفيتش (57).

– أودينيزي × جنوى صفر/صفر.

– سيبيزيا × بولونيا صفر/1 أرناوفيتش (83 من جزاء).

بانوراما الكالشيو

– 22 هدفاً شهدتها الجولة وهي الحصيلة الأقل هذا الموسم وجاءت عبر تعادلين أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات نصفها للضيوف ومنها 3 بنتيجة 1/صفر وجاء هدفان من علامة الجزاء وهدف بطريق الخطأ.

– 46 مرة ظهر اللون الأصفر في هذه الجولة منها تسع مرات في مباراة يوفنتوس مع أتلانتا مقابل إنذارين في مباراة روما مع تورينو وطرد رومانيولي (ميلان) بالحمراء المباشرة.

– انتزع دوشان فلاهوفيتش صدارة الهدافين برصيد 11 هدفاً مقابل 10 أهداف لشيرو إيموبيلي يليه دوفان زاباتا وجيوفاني سيميوني بـ9 أهداف ثم جواو غلفاو بـ8 أهداف يليه لاوتارو مارتينيز وإدين دزيكو ودومينكو بيراردي بـ7 أهداف.

النييرازوري للأمام

جولة جديدة تنطلق اليوم في الدوري الإيطالي وتغيب عنها المواجهات الكبرى ويحاول فيها نابولي الإطباق على الصدارة عندما يحل ضيفاً على ساسولو المنتشي بالفوز على ميلان ويأمل أتلانتا اليوم تعزيز موقعه في مربع الكبار عندما يستضيف فينيسيا، وسيكون الوضع مناسباً أمام اليوفي لتعويض سقوطه بالجولة المنصرمة عندما ينزل بضيافة ساليرنتانا، وهنا مباريات الجولة 14.

– الثلاثاء: أتلانتا × فينيسيا، فيورنتينا × سامبدوريا (7.30)، ساليرنتانا × يوفنتوس، هيلاس فيرونا × كالياري (9.45).

– الأربعاء: إنتر ميلانو × سيبيزيا، بولونيا × روما (7.30)، ساسولو × نابولي، جنوى × ميلان (9.45).

– الخميس: تورينو × إيمبولي (7.30)، لازيو × أودينيزي (9.45).

احتفال منقوص

لم تكن أمور الباريسي سيئة أمام سانت إيتيان على الرغم من تقدم الأخير بهدف دينس بوانغا فقد أنهى ماركينيوس الشوط بالتعادل وفي الثاني جاء الفوز وإن متأخراً لرفاق ليونيل ميسي بفضل تمريراته الدقيقة التي أهدى من خلالها دي ماريا وماركينيوس مجدداً كرتي الهدفين الثاني والثالث إلا أن الفوز الباريسي خرج بغصة عقب إصابة نجمه نيمار بالتواء كبير بالكاحل الشيء الذي سيؤدي إلى غيابه مدة طويلة قد تطول لأكثر من شهر، المهم أن الباريسي حقق فوزه الرابع على التوالي والسادس خارج أرضه مبتعداً بفارق 12 نقطة عن أقرب منافسيه، وأعاد سانت إيتيان إلى سكة الهزائم فتلقى هزيمته السابعة والثالثة على أرضه واهتزت شباكه ثلاث مرات على الأقل في خمس منها فبقي متذيلاً الجدول.

وتقدم رين إلى المركز الثاني بفوزه على لوريان بهدفي غيتان لابورد وجيريمي دوكو في الدقيقتين 75 و78 هو الفوز الثالث على التوالي لرين والسابع في تسع جولات دون هزيمة علماً أنه حقق فوزه الثاني فقط خارج أرضه، ولم يفوت مرسيليا فرصة استضافته لتروا وهزمه بهدف يتيم سجله بول ليرولا قبل ربع ساعة من النهاية مسجلاً فوزه الثالث في 7 جولات من دون هزيمة والرابع في فيلدروم، يذكر أن مباراة ليون مرسيليا توقفت في الجولة السابقة ولم يبت بأمرها بعد.

النتائج الكاملة – الفرنسي 15

سانت إيتيان × سان جيرمان 1/3، لوريان × رين صفر/2، مرسيليا × تروا 1/صفر، نيس × ميتز صفر/1، لنس × أنجيه 2/2، مونبيلييه × ليون صفر/1، ليل × نانت 1/1، موناكو × ستراسبورغ 1/1، بوردو × بريست 1/2، ريمس × كليرمون 1/صفر.

حصيلة فرنسية

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 7 انتصارات منها خمسة للضيوف ومنها خمسة بفارق هدف وأربعة بنتيجة 1/صفر فشهدت الجولة 21 هدفاً جاء اثنان منها عبر نقطة الجزاء.

– 40 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها مرتان في مباراة لوريان مع رين مقابل خمس مرات في ثلاث مباريات، وطرد فابيو داسيلفا (نانت) وتيموثي كولودزشيك (سانت إيتيان) بالحمراء.

– حافظ جوناثان ديفيد (ليل) على صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه غايتان لابورد (رين) بـ9 أهداف ثم كليان مبابي ووسام بن يدر وأمين غويري بـ8 أهداف لكل منهم يليهم خمسة لاعبين سجل كل منهم 7 أهداف.

Exit mobile version