Site icon صحيفة الوطن

أكد أهمية الدور الروسي التاريخي في المنطقة … الكاظمي يبحث مع بوغدانوف الحرب على الإرهاب وتعزيز الاقتصاد العراقي

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف أهمية الدور الروسي التاريخي في المنطقة، وبحث معه الحرب على الإرهاب، إضافة إلى الوضع في سورية، والدور العراقي في التهدئة وتعزيز الاستقرار في المنطقة، في حين جدّد بوغدانوف دعوة الرئيس الروسي للكاظمي إلى زيارة موسكو.
ونقلت وكالة «واع» عن المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء قوله في بيان أمس الثلاثاء إن الكاظمي استقبل (أمس)، بوغدانوف، واللقاء شهد مناقشة مجال التعاون الثنائي العسكري والأمني، والحرب على الإرهاب وملاحقة فلول داعش الإرهابية، كما تم التطرق إلى الوضع في سورية، والدور العراقي في التهدئة وتعزيز الاستقرار في المنطقة».
وأكد الكاظمي «أهمية الدور الروسي التاريخي في المنطقة، وتطلّع العراق إلى مزيد من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية في المجالات السياسية والاقتصادية، وتوسعة عمل الشركات الروسية في العراق في مجالات الاستثمار كافة، وتذليل العقبات أمام مشاركتها في تعزيز الاقتصاد العراقي».
من جانبه جدّد بوغدانوف دعوة الرئيس الروسي لرئيس مجلس الوزراء إلى زيارة موسكو.
وفي السياق أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الثلاثاء، ضرورة دعم الحوار الإقليمي لتخفيف التوترات.
وذكر مكتبه الإعلامي في بيان أن صالح، بحث مع بوغدانوف، العلاقات بين البلدين الصديقين وتعزيزها في المجالات كافة، كما تم بحث التطورات في المنطقة ذات الاهتمام المشترك.
وقال صالح: إن «العراق ينطلق من علاقات متوازنة تدعم أمن واستقرار المنطقة المرتبط بشكل وثيق بأمن واستقرار العراق وسيادته، وإعادته لدوره المحوري الفاعل، والانطلاق نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم فرص التنمية».
من جانبه أكد بوغدانوف، «دعم بلاده لأمن واستقرار وسيادة العراق، والتطلع نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيداً بالدور الإيجابي الذي يلعبه العراق على الساحة الإقليمية.
ميدانياً أطلقت القوات العراقية، عملية أمنية واسعة أمس الثلاثاء، للقضاء على فلول تنظيم داعش الإرهابي في سلاسل جبال مكحول بمحافظة صلاح الدين وسط البلاد.
ونقلت «واع» عن بيان لهيئة الحشد الشعبي قوله إن «قوة من قيادة عمليات صلاح الدين للحشد والقوات المشتركة وبإسناد من طيران الجيش بدأت عملية تفتيشية واسعة في مناطق جبال مكحول وجزيرة الجيادية الواقعة بين قرية السلمان وطريق المسحك لمطاردة فلول إرهابيي داعش».

Exit mobile version