Site icon صحيفة الوطن

أهالي حمص يشتكون سوء نوعية الخبز ونقص وزنه … مدير التجارة الداخلية لـ«الوطن»: مخالفات الخبز شبه يومية و575 ضبطاً منذ بداية العام

وصلت إلى «الوطن» العشرات من شكاوى المواطنين في مدينة حمص وريفها تتحدث عن نوعية رغيف الخبز السيئ الذي تنتجه العديد من الأفران في المحافظة والذي يكون في بعض الأحيان محروقاً أو محمضاً أو بائتاً أو يحوي مواد غير قابلة للاستهلاك من خيطان أو غيرها، علاوة على نقص وزن الربطة النظامية في أفران أخرى.

وأشار بعض المشتكين إلى أن مخصصاتهم الحالية لا تكفي من الخبز فكل 4 أشخاص يحصلون على ربطة واحدة في اليوم، وأنهم في كثير من الأحيان لا يحصلون على مخصصاتهم من الخبز لنفاد الكمية عند بعض المعتمدين على حد قولهم.

من جانبهم بين عدد من أصحاب المخابز بالمدينة لـ«الوطن» أن نوعية الخبز جيدة في جميع الأوقات إلا أنه قد تنتج رديئة في بعض الأحيان نتيجة لقدم الأفران أو نوعية الطحين والخميرة التي تدخل في صناعته، لافتين إلى أن وجود نقص في مخصصات المحافظة من الدقيق وأن الكميات المخصصة حالياً لا تكفي حاجتها من عدد ربطات الخبز.

من جهته بين مدير مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف لـ«الوطن» أن الضابطة العدلية في المديرية والشعب التموينية الموجودة في الريف تقومان بدوريات يومية على مختلف المخابز والأفران في المدينة والريف، وتعملان على مراقبة عمل المخابز وعملية صناعة رغيف الخبز، لافتاً إلى أن أي شكوى تتعلق بمادة الخبز سواء أكانت نقص وزن أم سوء صنع تتم معالجتها بشكل فوري ويتم تنظيم الضبوط التموينية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية بحق المخالفين أصولاً.

وأشار إلى أن عملية صناعة الخبز حرفة تتعلق بالخبرة الفنية للفرّان نفسه، إضافة إلى البنية الفنية للفرن ومدى قدمه وحداثته، والعديد من المقومات الأخرى منها نوعية القمح أو الطحين والخميرة وغير ذلك، لافتا إلى أن المخالفات التي تتعلق بمادة الخبز والدقيق التمويني شبه يومية والأرقام بالمئات، مبيناً أن المديرية نظمت 575 ضبطاً تموينياً يتعلق بمادة الخبز والدقيق التمويني منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه، منها 115 ضبطاً تموينياً بمخالفة سوء صناعة الخبز التمويني و108 ضبوط تموينية بمخالفة نقص وزن ربطة الخبز و22 ضبطاً تموينياً بمخالفة الاتجار والتصرف بالخبز التمويني و39 ضبطاً تموينياً بمخالفة الاتجار والتصرف بالدقيق التمويني.

وكشف اليوسف أنه سيتم البدء بتطبيق عملية توزيع مادة الخبز وفق البطاقة الالكترونية في المحافظة ما قبل نهاية العام الجاري، موضحاً أنه حالياً يتم تجهيز قوائم المعتمدين لموافاة شركة تكامل فيها، وأنه بحسب عدد المعتمدين سيتم توزيع الأجهزة والتي باتت حاليا مؤمنة من الشركة، مبينا أن المحافظة بحاجة إلى نحو 3 آلاف جهاز وسطيا في المدينة والريف.

ولفت إلى أن مخصصات المحافظة حالياً من الدقيق التمويني 445 طناً يومياً، وأنه ستتم زيادة هذه المخصصات وتزويد المحافظة بالدقيق التمويني بحسب الحاجة الفعلية والمعيار المطبق في جميع المحافظات مع تطبيق توزيع الخبز وفق البطاقة الإلكترونية.

ورداً على سؤالنا حول مدى تزويد العائلات اللبنانية على الشريط الحدودي بريف حمص الغربي بمادة الخبز، أكد اليوسف أنه سيتم تزويد جميع المواطنين القاطنين ضمن الأراضي السورية بالمادة من دون استثناء وفق آلية محددة وموجودة.

Exit mobile version