Site icon صحيفة الوطن

المكسيك دعتها إلى تغيير سياساتها المتعلقة بالهجرة … الأعاصير تضرب الولايات المتحدة.. وبايدن: مأساة تفوق التصور

في حين لقي سبعون شخصاً على الأقل مصرعهم جراء إعصار قوي ضرب ولاية كنتاكي الواقعة جنوب الولايات المتحدة، دعت المكسيك الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في سياساتها المتعلقة بالهجرة على خلفية مأساة 55 مهاجراً لقوا حتفهم في حادث انقلاب شاحنة على طريق رئيس يؤدي إلى الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور قوله «إذا أرادت الولايات المتحدة منع الهجرة إلى شواطئها فعليها الاستثمار في برامج اجتماعية في أميركا الوسطى»، مضيفاً: إن مآسي كهذه يجب أن تحرك العالم لمعالجة المشكلة الكامنة وهي اليأس.
وأكد أوبرادور أنه لا يمكن حل مشكلة الهجرة من خلال تدابير قسرية بل بتوفير فرص العمل والرفاهية.
ولقي 55 شخصاً معظمهم مهاجرون من أميركا الوسطى حتفهم وأصيب العشرات في حادث انقلاب شاحنة جنوب المكسيك أول من أمس وذلك في واحد من أسوأ الحوادث التي يتعرض لها المهاجرون على الحدود مع الولايات المتحدة.
في سياق آخر، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس السبت، أن الأعاصير التي خلفت عشرات القتلى في وسط الولايات المتحدة تشكل «مأساة تفوق التصور»، موضحاً عبر «تويتر» أنه اطلع على آخر التطورات الميدانية، وأضاف: «نعمل مع حكام (الولايات) لضمان توافر ما هو ضروري لنا للبحث عن ناجين»، بحسب «فرانس برس».
ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» عن حاكم ولاية كنتاكي آندي بيشير قوله إن نحو 70 شخصاً «من المرجح» أن يكونوا قد لقوا مصرعهم جراء موجة من الأعاصير القمعية التي اجتاحت كنتاكي وولايات أميركية أخرى في وقت متأخر من يوم الجمعة وصباح أمس.
ونقلت الصحيفة عن بيشير قوله في مقابلة مع محطة التلفزيون المحلية WLKY: إن عدد القتلى مرجح للارتفاع، مضيفاً: إن «التقارير مفجعة حقاً»، وحسب وسائل إعلام أميركية محلية لقي 3 أشخاص أمس السبت حتفهم نتيجة إعصارين ضربا ولاية تينيسي شرق الولايات المتحدة.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن قناة WMC التلفزيونية المحلية قول مدير مديرية الطوارئ في مقاطعة أوبيون إن أحد الإعصارين ضرب المقاطعة، ما أسفر عن مقتل شخص واحد، بينما اجتاح الإعصار الثاني مقاطعة لايك، حيث قتل شخصان آخران، إضافة إلى ورود أنباء عن وقوع إصابات.
وفي وقت سابق أوردت قناة «فوكس 2» وقوع عشرات الأشخاص تحت الأنقاض بعد انهيار جزئي لمستودع تابع لشركة «أمازون» للتجارة الإلكترونية في ولاية إلينوي بسبب إعصار ضرب المنطقة.
فيما كشفت وسائل إعلام عن مقتل شخص وإصابة آخرين نتيجة إعصار ضرب داراً لرعاية المسنين في ولاية أركنساس.
وتضرب سلسلة أعاصير عدة ولايات جنوب الولايات المتحدة ومنها ولاية أركنساس الأميركية التي تسبب الإعصار فيها بمصرع شخصين وإصابة خمسة ومحاصرة ما لا يقل عن 20 آخرين بدار لرعاية المسنين في المدينة وفق مسؤولين محليين في الولاية.
وأصدرت الهيئة الوطنية الأميركية للأرصاد الجوية في وقت سابق تحذيرات من الإعصار في مناطق بعدة ولايات من بينها أركنساس وتينيسي وميزوري وإلينوي.

Exit mobile version