Site icon صحيفة الوطن

إشكالية تواجه دورة المواد غير المتماثلة والكرة بملعب «التعليم العالي» … رئيس جامعة الفرات لـ«الوطن»: طلبنا إلغاء الاستضافة.. إما فتح سقف المواد أو توطين الطلبة ضمن الكليات المستضافين فيها

معاناة مستمرة يعيشها طلبة جامعة الفرات المستضافون في الجامعات السورية الأخرى وسط نوع من التجاهل من التعليم العالي بإقرار حلول «منصفة» لوضعهم وخاصة فيما يخص المواد غير المتماثلة، ناهيك عن الأعباء والظروف اليومية من دون البت بقرار «توطينهم»؟

وفي شكاوى جديدة وصلت إلى صحيفة «الوطن» قال طلاب في جامعة الفرات المستضافون في الجامعات: أنهينا جميع مقررات الجامعة المضيفة في جميع السنوات الدراسية، ومن جانب آخر درسنا عدداً من المقررات غير الموجودة في الجامعة الأم التي يصل عددها إلى 10 مقررات، كما تحملنا أعباء الدراسة والسفر في ظل ظروف صعبة، علماً أنه صدر قرار بإجراء دورة للمواد غير المتماثلة مرتين كل عام.
وأضاف الطلاب: أنهينا جميع مقررات الجامعة المضيفة في نهاية امتحان الفصل الدراسي الثاني لعام 2021، ومع ذلك لم نستطع التقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بسبب التأخر في صدور موعد دورة المقررات غير المتماثلة، مؤكدين أن هذا التأخير سوف ينعكس سلباً علينا، مع عدم التمكن من الحصول على إشعار التخرج قبل تاريخ 15/3، ناهيك عن الأعباء المادية في السفر وتأمين السكن الجامعي واستكمال الأوراق الذي قد يستهلك أشهراً.
وناشد الطلاب المعنيون في التعليم العالي ورئاسة الجامعة بالتدخل لتسريع تحديد موعد دورة المواد غير المتماثلة، مع الإسراع بإصدار النتائج وإشعارات التخرج حتى يتمكن الطالب من استكمال أوراقه اللازمة، مؤكدين ضرورة توطين الطلبة في الجامعات ممن تحملوا أعباء الدراسة في الجامعات المضيفة من العام الدراسي الأول إلى نهاية المرحلة الجامعية، مع إعادة النظر في دورة المواد غير المتماثلة وجوانبها واتخاذ القرارات المناسبة في وقت قياسي.
وحول هذا الموضوع بين رئيس جامعة الفرات طه الخليفة في تصريح لـ«الوطن» أن هناك إشكالية راهنة بخصوص دورة المواد غير المتماثلة، علماً أنه تم طرح الموضوع في مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار المناسب.
وأضاف: تم تكليف معاون الوزير وشكلت لجنة لمتابعة الموضوع وإجراء تطابق بين الكليات وخاصة مع وجود 5 كليات فيها أكثر من 10 مقررات غير متماثلة وبعضها 15 مقرراً.
وقال رئيس جامعة الفرات: طلبنا إعادة النظر بعدد المقررات ضمن الدورة الامتحانية والبالغ 6 مقررات، وخاصة أن هناك فرقاً بين كلية وأخرى، وبالتالي إمكانية تقديم الطالب حسب اللائحة الدراسية للكلية المستضاف فيها، مضيفاً: المطلوب إما فتح سقف المقررات لأكثر من 6 مقررات وإعادة النظر بقرار مجلس التعليم العالي، أو التوجه لتوطين الطلبة وإلغاء الاستضافة نظراً للظروف التي يعيشها الطلبة والأعباء السنوية، وخاصة أن عدد الطلبة قليل في مختلف الجامعات ومن الممكن اتخاذ إجراء منصف للجميع وأن يتخرج الطالب على اللائحة الداخلية للكلية المستضاف فيها.
ويشار إلى أن رئيس جامعة الفرات حدد موعداً لاستقبال الطلاب والاستماع لقضاياهم والمشاكل التي تعترض حياتهم الجامعية، وذلك الساعة الواحدة من يوم الإثنين من كل أسبوع.

Exit mobile version