Site icon صحيفة الوطن

أكدت أن أقماراً صغيرة أميركية هددت حياة رواد فضائها … الصين: شراكتنا مع روسيا ثابتة كالصخرة ولا تهدف لهزيمة أحد

أكدت أن أقماراً صغيرة أميركية هددت حياة رواد فضائها … الصين: شراكتنا مع روسيا ثابتة كالصخرة ولا تهدف لهزيمة أحد
أكدت الصين أمس الثلاثاء أن علاقات الشراكة الشاملة مع روسيا ثابتة كالصخرة ، وأن التعاون بينهما لا يهدف إلى هزيمة أحد، على حين أعربت عن استيائها من تصرفات الولايات المتحدة في الفضاء القريب من الأرض، التي تهدد حياة رواد الفضاء الصينيين نتيجة إطلاق شركات أميركية للصواريخ الحاملة لأقمار صناعية.
وحسب موقع «روسيا اليوم» قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، في تصريح صحفي، أمس، إن بكين مستعدة للعمل إلى جانب روسيا من أجل تعزيز التنمية الشاملة، وأكد دعم السلطات الصينية لتصريحات الخارجية الروسية بشأن الرغبة غير المقبولة لدى الغرب للعب دور الهيمنة على الساحة الدولية.
وأضاف ليجيان أن بكين تؤيد كلمات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، حول الغرب، مشيراً إلى أن الصين تعتزم جنباً إلى جنب مع روسيا، العمل على تعزيز التعاون بين جميع الدول وخلق حوافز جديدة للتنمية الشاملة في العالم.
وأوضح أن بكين ستعزز اتصالاتها مع موسكو لضمان الحفاظ على النظام العالمي، وبذل جهود مشتركة على منصة الأمم المتحدة وفقاً للقانون الدولي.
وأوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية أن الصين وروسيا تتعاونان من أجل التنمية المتبادلة، مع مراعاة مصالح بعضهما البعض.
ومن جانب آخر دعا ليجيان، إلى محاسبة الولايات المتحدة على تهديدها حياة رواد الفضاء الصينيين نتيجة إطلاق شركات أميركية للصواريخ الحاملة لأقمار صناعية.
وحسب وكالة «تاس» شدد ليجيان في إفادة صحفية على أن الولايات المتحدة تتخذ موقفاً مسؤولاً كما يزعمون، بالكلام فقط، ومع ذلك، فهي لا تمتثل للاتفاقيات الدولية، ما يخلق خطراً على حياة رواد الفضاء.
وذكر المتحدث الصيني أن واشنطن تُظهر للعالم معاييرها المزدوجة، مشيراً إلى أن شركة «سبيس إكس» الأميركية أطلقت أقمار «ستارلينك» الصناعية الصغيرة في شهري تموز وتشرين الأول، ما أدى إلى تشكيل وضع خطير لرواد الفضاء الصينيين.
وعن الأقمار الصناعية الأميركية الصغيرة هذه، لفت إلى أنها اقتربت مرتين من المحطة المدارية الفضائية الصينية، حيث كان رواد الفضاء الصينيون يعملون في ذلك الوقت، مضيفاً إشارته إلى أن رواد فضاء بلاده على خلفية التهديد الذي نشأ، اضطروا إلى اتخاذ إجراءات طارئة لتجنب الاصطدام، ومشدداً على ضرورة محاسبة كل دولة على أفعال شركاتها الخاصة في الفضاء.
يشار إلى أن المحطة الفضائية الصينية توجد على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر، وستعمل لأكثر من 10 سنوات، وهي مصممة لثلاثة رواد فضاء، وتتسع لستة أشخاص لفترة قصيرة عند تغيير الطاقم.
وتبلغ كتلة المجمع «المحطة» المصمم على شكل حرف «T»، والذي يحتوي على ثلاث عُقد لرسو المركبات الفضائية وبوابة لدخول الفضاء، 66 طناً، على حين يصل حجم المقصورات إلى 110 أمتار مكعبة، وكما وعدت السلطات الصينية، ستكون متاحة للمشاريع الدولية.

Exit mobile version