Site icon صحيفة الوطن

شعبان: علاقة سورية مع إيران والعراق ولبنان أهم من العلاقة مع دول بعيدة عنها

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية، أمس، أن علاقة سورية مع إيران والعراق ولبنان أهم بكثير من العلاقة مع دول بعيدة عنها، في حين جددت إيران التأكيد أن العلاقات بينها وبين سورية وثيقة وتتسم بعمقها الإستراتيجي.

وأشارت شعبان في مقابلة مع قناة «أفق» الإيرانية، حسب وكالة «إرنا»، إلى أن الشعب السوري لن ينسى مساعدة الشعب الإيراني.

وقالت: «أنظر إلى الشهيد الفريق قاسم سليماني كمثال لرجل مؤمن قدم خدمة قيمة للشعب بإخلاص ولن ننسى ما قدم من التضحيات في سورية».

وأوضحت شعبان، أن الحرب على الشعب السوري مرت بمراحل مختلفة منذ عام 2012، وشملت دعايات مغرضة وحرب نفسية أثارتها وسائل الإعلام الغربية بهدف إسقاط الحكومة السورية.

وأكدت أن الإرهابيين لم يتصوروا أن الشعب السوري سيقف في وجههم، لكننا تمكنا بمساعدة أصدقائنا من إيران وحزب اللـه وروسيا، من التصدي للتكفيريين والإرهابيين.

ولفتت شعبان إلى أن إيران كانت الدولة الأولى التي قامت بمساعدة سورية عبر إرسالها مستشارين، كما قدمت إيران في مجال النفط والأدوية الكثير من المساعدات للشعب السوري وهو لن ينسى تلك المساعدات.

على خط موازٍ، جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، التأكيد أن العلاقات بين إيران وسورية وثيقة وتتسم بعمقها الإستراتيجي، لافتاً إلى أن إيران تؤكد على المضي قدماً بخطوات ثابتة في الحفاظ على وحدة أراضي سورية واستقلالها وسيادتها، وذلك حسبما ذكرت وكالة «سانا».

وندد خطيب زادة بالاعتداءات الصهيونية المتكررة على الأراضي والسيادة السورية، مؤكداً أن على الدول المعادية أن تصحح أخطاءها وتتوقف عن الاعتداء على الشعب السوري، داعياً جميع الدول إلى احترام السيادة الوطنية السورية.

كما طالب خطيب زاده الدول الغربية التي تفرض الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب على سورية برفعها وإنهائها.

وحول علاقات إيران مع دول الجوار، أشار خطيب زادة إلى أن الزيارات المتبادلة مع دول الجوار ولاسيما الدول العربية تأتي لبناء حلول شاملة إقليمية في المنطقة، لافتاً إلى أن طهران ترحب بأي حل يأتي من داخل المنطقة شريطة مراعاة احترام سيادة الدول.

وحول زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى روسيا، قال خطيب زادة: إن الخارجية الإيرانية سترسل وفداً إلى روسيا للتمهيد للزيارة، لافتاً إلى أهمية هذه الزيارة التي تهدف لتوطيد العلاقات بين البلدين في كل المجالات.

وأشار إلى أن الاتفاقية الإستراتيجية بين إيران والصين تركز على الرقي بمستوى العلاقات بين البلدين وتتطرق إلى أبعاد اقتصادية وثقافية وسياسية وبرلمانية وقضائية.

Exit mobile version