Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال الأمريكي قصف جامعة الحسكة.. وتأجيل الامتحانات إلى إشعار آخر … الخليفة لـ«الوطن»: مركز جديد لخدمة المواطن خلال أسبوعين ونعاني نقصاً بأعداد الموظفين

كشف رئيس جامعة الفرات طه الخليفة لـ«الوطن» عن أضرار كبيرة جداً طالت مبنى إدارة الجامعة في الحسكة وكليتي الهندسة المدنية والاقتصاد نتيجة تعرضها للقصف من طيران الاحتلال الأميركي الأمر الذي أدى إلى إحداث تدمير في المباني ومرآب الآليات في مبنى رئاسة الجامعة بالحسكة، علماً أن التكاليف كبيرة جداً.

وأكد الخليفة أن فرع الحسكة يضم أكثر من 25 ألف طالب وطالبة في عدد من الكليات، مبيناً أن الوزارة والجامعة ستتخذ الإجراءات المنصفة للطلبة والقرارات التي تراعي أوضاعهم وظروفهم لتصب في مصلحتهم جراء الظروف والأوضاع الراهنة.

وقال رئيس الجامعة: مستمرون بتأجيل الامتحانات الجامعية في كليات الحسكة حتى إشعار آخر بسبب أعمال الفوضى والشغب وممارسات ميليشـيا (قسد) القمعية جراء الأحداث في سجن الثانوية الصناعية، وطبيعة الظروف الراهنة في المحافظة.

وفي سياق متصل بواقع الجامعة، كشف الخليفة عن افتتاح مركز خدمة المواطن في دير الزور خلال الأسبوعين القادمين بعد استكمال كل التجهيزات وتأمين المستلزمات المخصصة لعمل المركز ليكون في الخدمة قريباً، على أن يتم بتوجيه من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقديم 3 خدمات إلكترونية تشمل حياة جامعية وكشف العلامات ومصدقة التجنيد، مضيفاً: أصبح المركز شبه جاهز لتقديم الخدمات لجميع طلاب كليات دير الزور والرقة وذلك في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

وحسب الخليفة تم إنجاز نسبة كبيرة من الأعمال وتفعيل خدمة الأتمتة بما يفوق الـ90 بالمئة على أن يتم ربط المركز مع مختلف الكليات بما فيه العمل على تفعيل منصة إلكترونية مختصة بالجامعة إضافة إلى متابعة مختلف شكاوى الطلبة وما يرتبط بحياتهم الدراسية والامتحانية والحد من المسائل الورقية والتخفيف من التكاليف عن الطلبة.

هذا وأشار رئيس جامعة الفرات إلى وجود نقص بعدد أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، مبيناً أن الجامعة تضم 168 عضو هيئة تدريسية لكن الحاجة إلى 700 أستاذ جامعي في ظل عدد الكليات والطلاب، علماً أن عدد الموظفين لا يشكلون أكثر من 30 بالمئة من ملاك الجامعة، الأمر الذي يتطلب زيادة في العدد.

وأضاف: من المقرر رفد الجامعة بـ45 عضو هيئة تدريسية بعدة اختصاصات وذلك بموجب المسابقة الخاصة بذلك، ناهيك عن رفد الجامعة بـ97 معيداً، على أن يتم رفد الاختصاصات الطبية بـ13 أستاذا، مقارنة مع المسابقات السابقة التي لم تأخذ بالحسبان واقع الكليات الطبية.

وقال رئيس الجامعة: السكن الجامعي يقع ضمن تجمع عدد من الكليات، مبيناً تأهيل إحدى الوحدات السكنة خلال السنة الماضية مع تخصيص الوحدة للطلاب فقط بواقع 600 طالب في 150 غرفة، كما تم الموافقة على الطلبات المقدمة إلى رئاسة الجامعة لسكن الطلاب حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الحالي.

وفيما يخص الإناث، بين الخليفة العمل على تأهيل وحدة سكنية بموجب عقد للتأهيل، على أن تكون الوحدة السكنية في الخدمة بدءاً من العام الدراسي القادم لاستقبال 600 طالبة، وذلك ضمن اهتمام الجامعة لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة والطالبات.

هذا ولفت الخليفة إلى أن الجامعة أحالت العام الماضي 3 أعضاء هيئة تدريسية إلى مجالس تأديب اتخذت بحقهم الإجراءات القانونية اللازمة.

ونوه رئيس الجامعة بمتابعة مختلف الشكاوى الواردة، والعمل على معالجتها واتخاذ الإجراءات التي تنعكس إيجاباً على الطلبة، مع العمل على استكمال امتحانات الفصل الدراسي الأول، على أن يباشر بالمقررات الامتحانية المؤجلة بعد انتهاء الجدول الامتحاني للمقررات بالكامل.

Exit mobile version