Site icon صحيفة الوطن

قوانين علم التغذية التي تطيل العمر

أعلن المدير العلمي لمركز البحوث الفدرالية للتغذية والتكنولوجيا الحيوية وسلامة الأغذية في روسيا، الأكاديمي فيكتور توتيليان أن التقيد بقانون علم التغذية، يسمح بالعيش فترة أطول وبنشاط.

وأشار إلى أن عوامل عديدة تؤثر في طول عمر الإنسان، والتغذية هي أحد أهم العوامل، لذلك لكي نعيش فترة أطول، يجب تناول أطعمة تفي على الأقل بمتطلبات قانونين من قوانين علم التغذية.
وقال: «القانون الأول، هو قانون تناسب كمية الطاقة التي نحصل عليها من الغذاء والسعرات الحرارية وكمية الطاقة التي ننفقها، أي من المهم الحصول من الطعام على كمية طاقة تعادل الكمية التي ننفقها، وللعيش فترة أطول وبنشاط، علينا التقيد بهذا القانون لأنه إذا حصل الشخص على كمية طاقة أقل مما يحتاج فسوف يفقد من وزنه، وينحف جسمه، وإذا حصل على أكثر من حاجته فسوف يزداد وزنه، ما يؤدي إلى إصابته بأمراض مختلفة في مقدمتها أمراض القلب والأوعية الدموية».
وأضاف إن القانون الثاني هو تناسب التركيب الكيميائي للنظام الغذائي مع احتياجاتنا الفسيولوجية للمواد البيولوجية النشطة.
وتابع: «نحتاج إلى نحو 200 مركب كيمائي منها 30-40 لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، فإذا كانت هذه المركبات في جسم الإنسان، فهو بصحة جيدة، وإذا لم تكن فهو مريض. هذه المركبات هي الفيتامينات والعناصر المعدنية والعناصر الدقيقة وغيرها وكذلك الأحماض الآمينية. ومن المهم الاهتمام بنسبة البروتينات في النظام الغذائي».
وختم: «مع التقدم بالعمر يجب تغيير النظام الغذائي ليكون سهل الهضم، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يكون متكاملاً».

Exit mobile version