Site icon صحيفة الوطن

الحكومة تشجع على منشآت لتجفيف الذرة

أكد مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أحمد دياب أن الوزارة تسعى للتوسع بزيادة المساحات المزروعة بالذرة الصفراء لتأمين حاجة القطر من هذه المادة بجودة عالية، وذلك استناداً إلى توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تشميل إقامة منشآت لتجفيف الذرة الصفراء العلفية ضمن برنامج إحلال بدائل المستوردات.

فقد طرحت الوزارة فرصة استثمارية زراعية جديدة لإقامة المجففات الخاصة بتجفيف الذرة الصفراء في محافظات حلب والرقة وحماة ودير الزور لأن الذرة الصفراء تعد من الزراعات المهمة باعتبارها مادة أولية تدخل في خلطة المواد العلفية التي تؤثر بشكل مباشر على أسعار العديد من المواد الغذائية في الأسواق المحلية، وتساعد على استبدال البذار الزراعية المستوردة من المادة وإكثار الأصناف ذات الإنتاجية المرتفعة.
دياب أكد أن إقامة هذه المنشآت ستشجع الفلاحين على زراعة هذا المحصول وتسهل عملية تجفيفه وتزيد من جودته وتحسن من قدرته التسويقية، وذلك نتيجة صعوبة عملية التجفيف بالطريقة التقليدية، لافتاً إلى أن المناطق المقترحة لإقامة هذه المجففات وفق القدرة الإنتاجية لكل محافظة تشمل الدبسي والسبخة ومعدان في الرقة، ودير حافر ومنبج والسفيرة في حلب، ومحردة وتيزين والشيحة وسريحين والغاب في حماة، والتبني وخريطة والميادين وموحسن وخشام في دير الزور، منوهاً بأن عدد المجففات اللازمة على مساحة القطر 7 مجففات طاقة كل منها 20 طن/ساعة.
ودعا دياب القطاع الخاص لإقامة هذه المنشآت، مشيراً إلى أن الوزارة قدمت عدداً من المحفزات منها تأمين أراض للمشروع بأراضي أملاك الدولة (تأجير) وبأسعار تشجيعية. إضافة إلى الموافقة على إقامة المشروع في الأراضي الزراعية التي تصنف ضمن المجموعات من (5-8) وتوجد فيها تكشفات صخرية غير مستثمرة وغير قابلة للاستثمار. والموافقة على إقامة المشروع ضمن أراض خارجة عن الاستثمار الزراعي شريطة أن تكون متملحة وغير قابلة لإعادة الاستصلاح والاستثمار.

Exit mobile version