Site icon صحيفة الوطن

دروبي لـ«الوطن»: من الصعب ضبط إيقاع إصلاح السيارات … سائقو التكاسي في حمص يتقاضون أجوراً باهظة من دون حسيب أو رقيب

وردت «الوطن» عشرات الشكاوى من أهالي حمص تتحدث بالمجمل عن معاناتهم من عدم تعديل تعرفة عدادات تكاسي الأجرة في المحافظة منذ رفع سعر ليتر البنزين المدعوم حتى تاريخه، الأمر الذي أتاح لسائقي التكاسي العامة في المدينة لتقاضي ما يرغبون من أجور كبيرة ومضاعفة دون أي حسيب أو رقيب.

وأشار المشتكون إلى أن سائقي التكاسي العامة لا يكتفون بتقاضي أجورهم على سعر ليتر البنزين في السوق السوداء فقط وإنما يحملون كل إصلاحات السيارة على أجور النقل التي يتقاضونها على «حد تعبيرهم».
وبيّن المشتكون أن معظم السائقين يسعرون أجورهم على مزاجهم فمنهم من يتقاضى ألف ليرة سورية عن كل كيلو متر ضمن المدينة ومنهم من يزيد على ذلك بحسب هواه، ومنهم من يتقاضى 1500 ليرة سورية وما يزيد عن ذلك في حال طلبات خارج المدينة، لافتين إلى أن هؤلاء السائقين يحتجون على أنه لم يتم تعديل تعرفة التكاسي حتى تاريخه.
بدورهم أكد عدد من سائقي التكاسي العامة بالمدينة ممن تواصلت معهم «الوطن» أنه لم يتم صدور قرار بتعديل تعرفة أجور التكاسي العامة منذ ارتفاع سعر ليتر البنزين المدعوم حتى تاريخه، لافتين إلى أنهم يقدرون أجورهم بحيث لا يعود عليهم بالخسارة ولاسيما أنهم في كثير من الأحيان يتنقلون ضمن المدينة عدة كيلومترات من دون أي طلب، لافتين إلى أنهم يضطرون إلى تقاضي أجور زائدة للتمكن من إصلاح سياراتهم التي ارتفعت تكاليفها مؤخراً بشكل كبير، علاوة على ارتفاع تكاليف غيار الزيت والإطارات وقطع التبديل بشكل عام، إضافة لارتفاع تكاليف المعيشة على وجه الخصوص.
من جانبه أكد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية في محافظة حمص سمير الدروبي لـ«الوطن» أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسة المقدمة من لجنة تحديد ودراسة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي تتضمن دراسة لتعديل أجور نقل الركاب للسيارات العاملة على البنزين، بهدف الوصول إلى تعرفة تناسب واقع المحافظة سواء للركاب أو أصحاب السيارات العاملة على البنزين.
وكشف الدروبي عن أن هذه الدراسة سيتم عرضها على المكتب التنفيذي اليوم للتصديق عليها ليتم تعميم القرار وتطبيقه بدءاً من يوم غد الثلاثاء بعد توقيعه من قبل المحافظ، مبيناً أن التعديل يتضمن اقتراح قيمة 400 ليرة سورية عن كل كيلو متر بعد أن كان في السابق سعر الكيلو المتر الواحد 300 ليرة سورية، وقيمة الساعة الزمنية تصبح 2500 ليرة بدلاً من 2000 ليرة التي كانت عليه في السابق، وفتحة العداد ستصبح 300 ليرة بعد أن كانت سابقا 200 ليرة سورية.
وعزا الدروبي أسباب التأخر في إصدار تعديل تعرفة عداد تاكسي الأجرة بعد مرور ما يزيد على شهر على رفع سعر البنزين المدعوم نتيجة لإحالة العديد من الطلبات ودراستها ودراسة كافة أجور آليات النقل من تكاسي وحافلات نقل ركاب وغيرها التي تعمل على البنزين.
وحول عدم وجود ضوابط لارتفاع تكاليف أجور إصلاح السيارات، أشار الدروبي إلى أنه من الصعب ضبط ذلك الأمر نظراً لتعلق ذلك بعد أمور ومنها المدة الزمنية للإصلاح، وأنه على الرغم من ذلك ستتم دراسة هذا الموضوع بشكل جدي وسيتم عرضه على لجنة دراسة الأسعار، وفي حال تم الوصول إلى آلية وأسس ضابطة ولذلك سيتم اتخاذ القرارات المناسبة والعمل على إصدارها.

Exit mobile version