Site icon صحيفة الوطن

لأول مرة يجري في تركيا … بوغدانوف: اجتماع وزاري بصيغة «أستانا» سيعقد الشهر المقبل في أنطاليا

جدد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط وبلدان إفريقيا، أمس، تأكيده أن وجود القوات الأميركية في سورية غير قانوني وأن معركتها هناك ليست ضد الإرهاب، وأعلن أن اجتماعاً وزارياً بصيغة «أستانا» لوزراء خارجية الدول الضامنة بشأن سورية، سيعقد في 11-13 آذار المقبل في مدينة أنطاليا التركية.
وفي تصريحات للصحفيين خلال مؤتمر الشرق الأوسط الحادي عشر لنادي «فالداي الدولي»، قال بوغدانوف: إن «صيغة أستانا تبقى الأكثر فاعلية في التسوية السورية، حيث تواصل موسكو التفاعل مع الشركاء الأتراك والإيرانيين بهذا الموضوع»، وذلك حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
وقدم بوغدانوف خلال المؤتمر تقريراً عن جدول أعمال روسيا الخاص بالشرق الأوسط لعام 2022 وأولويات موسكو خلاله.
وقال: «في أنطاليا سيكون هناك اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا»، وكشف عن مشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، بالاجتماع الذي سيعقد في 11-13 آذار المقبل.
وأشار بوغدانوف إلى أن روسيا والنظام التركي يجريان أيضاً حواراً عسكرياً حول سورية، وأضاف: إن «قيادتنا في قاعدة حميميم لديها اتصالات متقدمة جداً وفعالة مع الجيش التركي»، حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وأكد أن روسيا تؤيد إقامة اتصالات بناءة بين الحكومة السورية والأكراد لإعادة وحدة البلاد، وقال: «نعتقد أن الأكراد يجب أن يشاركوا في جهود المصالحة، وسيكون هذا مجرد مؤشر على أنه ليس لديهم أي تطلعات انفصالية، إذا جاز التعبير، ومن الضروري كما أعتقد أنه يجب إشراك الأكراد».
وانطلق مسار «أستانا» في كانون الثاني 2017 وتم عقد 17 جولة من المحادثات شاركت فيها وفود الجمهورية العربية السورية والدول الضامنة (روسيا، إيران والنظام التركي) والميليشيات المسلحة المدعومة من نظام الرئيس رجب طيب أردوغان.
وعقد 15 اجتماعاً من تلك الاجتماعات في العاصمة الكازاخية، في حين عقد اثنان منها في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، وأكدت جميعها التزامها القوي بسيادة سورية واستقلالها ووحدة وسلامة أراضيها.
كما عقد رؤساء الدول الضامنة لعملية «أستانا» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني ورئيس النظام التركي أردوغان عدة قمم في مسار «أستانا»، إضافة إلى عقد وزراء خارجية الدول الضامنة عدداً من الاجتماعات بصيغة أستانا.
وهذا أول اجتماع وزاري بصيغة أستانا لوزراء خارجية الدول الضامنة يعقد في تركيا.

Exit mobile version