Site icon صحيفة الوطن

كبار الليغا يحافظون على مواقعهم وفياريال يدخل على خط المربع … تعادلات الملاحقين تبعد الباريسي في صدارة الليغ آن .. الوقت البديل يهدي نابولي صدارة السييرا A

استعاد نابولي صدارة الدوري الإيطالي بفارق الأهداف أمام ميلان في أبرز أحداث الأسبوع في الدوريات الأوروبية الكبيرة مستفيداً من تعثر قطبي ميلان بالتعادل في مطلع الجولة السابعة والعشرين فتراجع الإنتر إلى المركز الثالث على حين حافظ اليوفي على فارق النقاط بعدما استعاد نغمة الانتصارات بفضل تألق جديد من نجمه القادم فلاهوفيتش، وفي فرنسا قدم الملاحقون خدمة جديدة للباريسي الذي اقترب خطوة أخرى نحو حسم لقب الليغ آن بعدما رفع الفارق مع أقربهم إلى 15 نقطة بفوزه على سانت إيتيان، وجاءت تعادلات نيس ومرسيليا وستراسبورغ وفوز رين ولنس لتشعل المنافسة على مقعدي دوري الأبطال.

وفي إسبانيا بقيت الأوضاع على حالها عقب انتصارات الكبار، فالريال نفد بجلده من أرض جاره فاليكانو بفضل هدف متأخر من نجمه الأعلى كريم بنزيمة، وحسم إشبيلية ديربي الأندلس فأبقى على الفارق وحقق الأتلتي فوزاً مريحاً فحافظ على مركزه وراء البرشا الذي سجل رباعية جديدة بمرمى بلباو ودخل فياريال على خط المنافسة لدخول المربع بفوزه الكبير على إسبانيول ووحده بيتيس خسر وبالتالي أصبح مهدداً من الخروج منه.

هدية متأخرة

جاء تعادل قطبي ميلانو في توقيت مزعج لكليهما فأهدر ميلان أربع نقاط خلال جولتين على حين أضاع الإنتر 10 نقاط في آخر 4 جولات وعليه فقد أهدى الفريقان فرصة جديدة لنابولي من أجل العودة ليس إلى صلب المنافسة بل إلى الصدارة بفارق الأهداف عن الروزنييري وهكذا كان، فقد قدم سماوي الجنوب مع مضيفه سماوي العاصمة مباراة مثيرة سعيا من خلالها للفوز خاصة أنه سيرفع من حظوظ لازيو في المنافسة على دخول مربع المقدمة في حين سعى نابولي للظفر بالنقاط الثلاث التي تمنحه القمة التي غاب عنها لمدة 11 أسبوعاً ولو بالشراكة مع ميلان بعدما تفرغ للدوري عقب خروجه من الدوري الأوروبي وقد تقدم بالنتيجة بعد ساعة بهدف قائده إينسيني قبل أن يفاجأ بهدف التعادل قبل الدقيقة الأخيرة وفي الهزيع الأخير من الوقت بدل الضائع خطف المكسيكي فابيان رويز الهدف المطلوب ومعه الانتصار التاسع بعيداً عن ملعبه (مارادونا) ومسجلاً الفوز الخامس في ثماني جولات دون هزيمة، في حين تلقى لازيو هزيمته الثانية في الأولمبيكو من ثماني هزائم اهتزت شباكه في جميعها مرتين على الأقل وهي الهزيمة الأولى بعد خمس جولات إيجابية.

ولم يكن نابولي وحده الذي فاز بالوقت بدل الضائع ففريق روما خطف الفوز في الدقيقة التاسعة بعد التسعين بفضل ركلة جزاء ترجمها إبراهام فانتزع الجيلاروسي المركز السادس من جاره مستعيداً نغمة الانتصارات بعد ثلاثة تعادلات ليصل المباراة السادسة دون هزيمة، وسجل جيوفاني سيميوني ثلاثية قاد بها هيلاس للفوز على فينيسيا وهو الهاتريك السادس في عموم السييرا A والثاني للنجم الأرجنتيني هذا الموسم.

الدوري الإيطالي – الأسبوع 27

– ميلان × أودينيزي 1/1 للأول لياو (29) وللثاني أودوجي (66).

– لازيو × نابولي 1/2 للخاسر بيدرو (88) وللفائز إينسيني (62) فابيان رويز (90+4).

– جنوى × إنتر ميلانو صفر/صفر.

– إيمبولي × يوفنتوس 2/3 للخاسر زوركوفسكي (40) لامانتيا (76) وللفائز مويس كين (32) فلاهوفيتش (45+2 و66).

– سيبيزيا × روما صفر/1 تامي إبراهام (90+9 من جزاء).

– ساسولو × فيورنتينا للفائز حامد تراوري (19) ديفريل (90+4) وللخاسر كابرال (88).

– هيلاس فيرونا × فينيسيا 3/1 للفائز جيوفاني سيميوني (54 و63 و88) وللخاسر أوكيريكي (81).

– ساليرنتانا × بولونيا 1/1 للأول نادر زورنيا (72) وللثاني أرناوتوفيتش (43).

– تورينو × كالياري 1/2 للخاسر بيلوتي (54) وللفائز بيلانوفا (21) ديوكا (62).

– أتلانتا × سامبدوريا (أمس).

بانوراما الكالشيو

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل ستة انتصارات منها أربعة للزوار وخمسة بأهداف من الطرفين إلا أن الأهداف توقفت عند 23 هدفاً جاء أحدها من علامة الجزاء.

– 39 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في هذه الجولة بعدما خلت مباراة هيلاس × فينيسيا من البطاقات مقابل 8 صفراوات وطرد في مباراة سيبيزيا × روما، وخرج جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا) وكالفن أميان أدو (سيبيزيا) بالإنذار الثاني.

– انقض الصربي دوشان فلاهوفيتش على صدارة الهدافين برصيد 20 هدفاً سجل منها ثلاثة أهداف بقميص فريقه الجديد يوفنتوس على حين أخفق شيرو إيموبيلي بالتسجيل فتوقف رصيده عند 19 هدفاً وانفرد جيوفاني سيميوني بالمركز الثالث بـ15 هدفاً يليه تامي إبراهام بـ12 هدفاً.

توهج تشافي والبرشا

في الليغا أنقذ كريم بنزيمة فريق الريال من تعثر جديد بتسجيله هدف الفوز المتأخر بمرمى الجار فاليكانو فحافظ على الفارق مع إشبيلية الخارج من ديربي الأندلس الكبير فوصل المباراة الحادية عشرة دون هزيمة موسعاً الفارق مع جاره بيتيس الذي بات قريباً من مغادرة مربع الكبار في ظل انشغاله بنصف نهائي كأس الملك وكذلك دور الـ16 للدوري الأوروبي، وسجل فياريال خماسيته الثالثة هذا الموسم بمرمى إسبانيول وسجل منها النجم الصاعد يريمي بينو أول سوبر هاتريك في الليغا والهاتريك الثالث للاعب من فياريال والتاسع في عموم الدوري علماً أن اللاعب البالغ 19 عاماً سجل هدفين من قبل هذا الموسم و3 أهداف خلال الموسم الماضي كاملاً.

وحقق برشلونة فوزاً كبيراً ثأر به من ضيفه بلباو برباعية شهدت الوجه المشرق الجديد للفريق تحت إشراف تشافي الذي وجد ضالته في الصفقات الشتوية والتي كان لها الأثر الأكبر في عودته إلى التوهج شكلاً ومضموناً على الرغم من أن توريس وتراوري لم يسجلاً حتى الآن لكنهما ساهما مع أوباميانغ في تحسين الصورة بالمجمل وقد رأينا باقي اللاعبين قد تحسن أداؤهم، والمهم أن برشلونة سجل رباعيته الثالثة وكلها خلال الجولات الأربع الأخيرة وهذه المرة بشباك نظيفة وإذا أضفنا رباعيته بمرمى نابولي أوروبياً فنجد أنه على الطريق الصحيح للوصول إلى المركز الثالث في أقرب وقت، وقد وصل الكاتالوني المباراة العاشرة دون هزيمة مسجلاً فوزه الثامن في نيوكامب وأنزل الهزيمة الأقسى بكبير الباسك والثالثة خارج أرضه.

وسجل سوسيداد فوزاً جديداً بشباك نظيفة على حساب أوساسونا بهدف يتيم وهو فوزه السابع على ملعبه والسادس بنتيجة 1/صفر وقد سجل فوزه العاشر دون تلقي أهداف من 11 انتصاراً سجلها هذا الموسم.

الدوري الإسباني – الأسبوع 26

– رايو فاليكانو × ريال مدريد صفر/1 بنزيمة (83).

– إشبيلية × بيتيس 2/1 للفائز راكتيتش (24 من جزاء) الحدادي (41) وللخاسر كاناليس (90+4).

– برشلونة × بلباو 4/صفر أوباميانغ (37) ديمبيلي (73) فرينك يدي يونغ (90) ديباي (90+4).

– أتلتيكو مدريد × سلتا فيغو 2/صفر رينان لودي (36 و60).

– فياريال × إسبانيول 5/1 للفائز يريمي بينو (14 و20 و45 و53) بولايي ديا (86) وللخاسر كايدي باري (54).

– ليفانتي × إلشي 3/صفر خوسيه موراليس (37) دي فرتوس (67) غونزالو ميليرو (90).

– مايوركا × فالنسيا صفر/1 باوليستا (4).

– خيتافي × ألافيس 2/2 للأول إينس أونال (55 و72) وللثاني إسكلانتي (45+1) إدغار مينديز (56).

– سوسيداد × أوساسونا 1/صفر إيلوستوندو (54).

– غرناطة × قادش (أمس).

بانوراما الليغا

– تعادل إيجابي يتيم مقابل ثمانية انتصارات منها ستة لأصحاب الأرض وستة كذلك بنتائج نظيفة فشهدت المباريات التسع 25 هدفاً جاء أحدها من ركلة جزاء.

– وطرد جيرارد رامباو (إلشي) وخورخي كوينكا (خيتافي) بالحمراء المباشرة، على حين طرد أليكس موريبا (فالنسيا) بعد إنذارين وطرد لويس غارسيا مدرب مايوركا.

– عزز كريم بنزيمة صدارته للهدافين برصيد 19 هدفاً يليه أربعة لاعبين سجل كل منهم 13 هدفاً وهم: خوان لوبيز (خوانمي) وراؤول دي توماس وإنيس أونال وفينيسيوس جونيور، ويليهم سامارتين (مانو)

منافسة حاضرة

في الليغ آن تغيب المنافسة على الصدارة مع الفارق الشاسع بين الباريسي وبقية الفرق التي اكتفت على ما يبدو بالصراع على المركز الثاني أو بطولة الصغار والتي ستشهد أسابيع مشتعلة، فهاهو مرسيليا يفشل باستغلال تعثر نيس ويتعادل بدوره على أرض تروا بعد تلقيه هدفاً في الدقيقة الأخيرة رداً على تقدم نجمه ديمتري باييه عبر ركلة جزاء وهو التعادل الثالث لمرسيليا فأبقى على فارق النقطة أمام نيس، وجاء تعادل ستراسبورغ مع نيس ليصب في مصلحة رين الذي حقق فوزاً مثيراً على ملعب مونبيلييه 4/2 بعدما تقدم بهدفين ثم أدرك مضيفه التعادل قبل أن يعود ويسجل مرتين مسجلاً فوزه الرابع خارج أرضه فانتزع المركز الرابع بفارق الأهداف.

وحسم ليل قمته على ملعب ليون بهدف مسجلاً فوزه الخامس خارج أرضه وبه استعاد فرصته بالمنافسة على مقعد دوري الأبطال أو على الأقل بالدوري الأوروبي، في حين تلقى ليون هزيمته الثانية بأرضه والأولى عندما اهتزت شباكه بهدف حيث سبق أن تلقى هدفين على الأقل في هزائمه الست السابقة.

النتائج الكاملة – الفرنسي 26

سان جيرمان × سانت إيتيان 3/1، تروا × مرسيليا 1/1، مونبيلييه × رين 2/4، ستراسبورغ × نيس صفر/صفر، ليون × ليل صفر/1، موناكو × ريمس 1/2، ميتز × نانت صفر/صفر، أنجيه × لنس 1/2، بريست × لوريان صفر/1، كليرمون × بوردو 1/1.

حصيلة الليغ آن

– 4 تعادلات نصفها من دون أهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 للضيوف ومنها 4 بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة تسجيل 22 هدفاً منها هدفان عكسيان وهدفان من علامة الجزاء.

– 52 مرة ظهر اللون الأصفر منها 8 مرات في مباراة تروا × مرسيليا مقابل 3 في مباراتي سان جيرمان × سانت إيتيان وكليرمون × بوردو، وطرد دانتي (نيس) وجيان لوكاس (موناكو) ومحمد علي شو (أنجيه) بالإنذار الثاني على حين خرج جاستن كلويفرت (نيس) وشاردوني (بريست) وفانسون باجو (ميتز) بالحمراء المباشرة.

– صعد وسام بن يدر ليشارك كليان مبابي صدارة الهدافين برصيد 15 هدفاً لكل منهما تلاهما مارتين تيرير وغايتان لابورد بـ13 هدفاً لكل منهما ثم جوناثان ديفيد بـ12 يليه محمد بايو ولودفيك أجورك وأمين غوري بـ10 أهداف.

Exit mobile version