Site icon صحيفة الوطن

جامعة البعث تكرم باحثاً سورياً حصل على براءتي اختراع في روسيا..

كرمت رئاسة جامعة البعث أمس «الأربعاء» المعيد محمد رجب، الموفد من كلية الزراعة في جامعة البعث باختصاص مراقبة جودة الأغذية إلى جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية اليابانية الروسية لحصوله على براءتي اختراع مسجلتين في الاتحاد الروسي، واللتين حازتا اهتماماً كبيراً في روسيا ونال الباحث من خلالهما أفضل بحث على مستوى الإقليم.

وأكد رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب لـ«الوطن» أن نيل الباحث براءتي الاختراع المسجلتين هو دليل على أن الباحث العربي السوري موجود وبقوة على الساحة البحثية في مختلف الميادين والمجالات العلمية، مشدداً على أهمية تكريم ودعم الباحثين السوريين ونشر أبحاثهم في المجلات المحكمة عالمياً والتي تسهم بشكل كبير في رفع التصنيف العالمي للجامعات السورية.

وأشار الخطيب إلى أن الجامعة تقدم كامل الدعم لباحثيها المتميزين الذين يساهمون من خلال أبحاثهم العلمية والتطبيقية والاقتصادية في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.

من جانبه بيّن نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور معن سلامة لـ«الوطن» أن الباحث اعتمد على التركيز والجودة والنوعية في أبحاثه، مؤكداً أن تحقيق هذا التميّز كان نتيجة مهنيته العالية وتمتعه بالفضول العلمي والمثابرة ومتابعة المستجدات في مجال اختصاصه، مشدداً على ضرورة ترجمة براءتي الاختراع بما يخدم الواقع والمجتمع.

بدوره أوضح الباحث محمد رجب لـ«الوطن» أنه تم خلال إجرائه لبحث الدكتوراه تسجيل براءتي اختراع مسجلتين في الاتحاد الروسي الأولى بعنوان «إنتاج مستحضر الكافيار المتخصص» (منفرداً)، والبراءة الثانية سجلت بعنوان «مكملات غذائية ذات فاعلية حيوية لتطبيع الليبيدات» (بالمشاركة)، لافتاً إلى أن هاتين البراءتين تلبيان متطلبات التغذية الوقائية والعلاجية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشار إلى أن هذا الاختراع يتعلق بإنتاج منتجات متخصصة تستخدم للتغذية الوقائية والعلاجية، ويتيح الحصول على منتجات ذات محتوى عال من أحماض أوميغا 3 الموصى بها للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون ومحتوى الفسفوليبيد في منتج الكافيار 9.2 غم/100 غم ومحتوى أوميغا3 10.5 غم/100 غم بما في ذلك EpA وDHA.

وعبر الباحث رجب عن سعادته وامتنانه لهذا التكريم الذي يحفز الباحثين الشباب ويشجعهم على البحث العلمي في كل المجالات وخاصة في المرحلة الراهنة.

الجدير بالذكر أن الباحث محمد رجب أنهى مرحلة تعلم اللغة وبحث الماجستير في فترة قياسية وحاليا يتابع بحث الدكتوراه، وأن براءتي الاختراع ستنشران قريباً في مجلة عالمية محكمة عالمياً داخلة في نطاق «السكوبس».

Exit mobile version