Site icon صحيفة الوطن

هيئة التميز والإبداع تطلق المناظرات المدرسية لموسم 2022 … لحام: تهدف إلى إضاءة شمعة في ذهن كل مشارك عن الأسلوب الأجدى لطرح المشكلات والدفاع عنها

أطلقت إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية ومشروعها الوطني للعام 2022، وتعتبر المناظرات المدرسية ثقافة أساسية في فكر الشباب السوري، وسبيلاً للحوار وللتواصل والتقارب والتكامل، وهو مشروع وطني هدفه الوصول إلى كل بيت سوري.

حول هذا الموسم يتحدث عضو مجلس الأمناء في الهيئة ورئيس اللجنة العلمية للمناظرات المدرسية ثائر لحام لــ«الوطن» أن هدف المشروع هو المساهمة في بناء مجتمع يمتاز بحواره الحضاري الواعي والهادف والبناء، حيث يتواصل العمل على نشر ثقافة المناظرات المدرسية بين الأجيال الصاعدة على المستوى المدرسي، وفي مختلف المحافظات، وسط قفزات لافتة ومهمة تحققها بعض هذه المحافظات في مجال المناظرة، والنشاط المضاعف لمدارس المتفوقين بعد توجه هيئة التميز والإبداع وبالتعاون مع وزارة التربية، لافتتاح نواد خاصة بالمناظرة في تلك المدارس، مع الدأب على صقل وتأهيل العديد من المدربين المختصين بالمناظرة في 25 مدرسة للمتفوقين بمختلف المحافظات، ما ساهم في توسيع مساحة المناظرات لدى الأجيال في مختلف المحافظات، والحماس الكبير الذي بثته تحديات السلّم لدى فرق المدارس والمنارات الطامحة بتحسين مراكزها في الترتيب على المستوى الوطني، ما أعطاها ديمومة الجاهزية نتيجة تدريباتها المستمرة استعداداً لمواجهات التحديات بين فرق المحافظات المتقاربة جغرافياً. ولكنها تبقى توّاقة للمنافسات المباشرة التي تجمعها مع فرق من مختلف المحافظات، ما يعطي البطولة الوطنية القادمة للمناظرات المدرسية للعام 2022 أهمية خاصة ومزايا جديدة وعديدة، في مواجهات تحقق الفائدة لكل المشاركين، والكل فيها رابح.
وأشار لحام إلى أن البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية تقام على مرحلتين: المرحلة الأولى: منافساتها على مستوى المحافظات، ما بين 1–5/6/ 2022 وتقام من خلال 3 تجمعات جغرافية: تجمع دمشق (دمشق– ريف دمشق – القنيطرة – درعا – السويداء) تجمع اللاذقية (اللاذقية– طرطوس– حمص– حماة) تجمع حلب (محافظة حلب وريفها) والمرحلة الثانية: المنافسات النهائية وتقام في دمشق ما بين 19– 23/6/ 2022 بمشاركة الفرق المتأهلة من المرحلة الأولى.
وبين أنه وخلال المرحلة الأولى يتم توزيع فرق كل تجمع على عدة مجموعات، وتلعب فرق كل مجموعة فيما بينها بطريقة الدوري من مرحلة واحدة حيث يتبارى كل فريق مع بقية فرق مجموعته، والفريق الذي يحقق أكبر عدد من النقاط يفوز بالمركز الأول على مجموعته، ويتأهل إلى المرحلة الثانية. وفي المشاركة في البطولة الوطنية للمناظرات للعام 2022 أوضح أنه يحق للجهات الحاصلة على المراكز الـ10 الأولى في ترتيب تحدي السلّم المشاركة بفريقين سواء كانت مدرسة أو منارة أو جمعية. وكما يحق للجهة التي تحقق 3 تحديات المشاركة بفريقين، أما بقية الجهات فيسمح لعدد محدد منها المشاركة بفريق واحد فقط، كما أن المشاركة في البطولة خاصة بطلاب وطالبات مرحلة التعليم الثانوي من أعمار 15–18 سنة.
ولفت إلى أن العديد من طلبة مرحلة التعليم الإعدادي يتدربون على المناظرات في الأندية ضمن المدارس، لكن المشاركة ما زالت لطلبة المرحلة الثانوية، وتشارك في هذه البطولة فرق من المدارس الحكومية والخاصة والمنارات في مختلف المحافظات. يترافق مع إطلاق البطولة نشر دليل تعريفي للمناظرات إضافة لأدلة تدريب وتحكيم مناظرات.
وتقوم لجنة مختصة منبثقة عن اللجنة العلمية بإعداد بنك للجمل الجدلية التي ستدور حولها المناظرات، كما تقوم لجنة مشرفة على التحكيم بتسمية ومراقبة المحكمين لكل مباراة لمتابعة المناظرة ومنح العلامات لكل فريق حسب (الأسلوب– المحتوى– الاستراتيجية) لتحديد الفريق الفائز بالمناظرة.
وأشار إلى أنه يسبق هذه البطولة سلسلة دورات إعداد واعتماد مدربين للمناظرات تقام في المحافظات لتشمل أكبر عدد ممكن من المدربين الراغبين بهذه المهمة، إضافة إلى دورات تمكين لحكام المناظرات. وتمتاز بطولة العام الحالي بازدياد عدد الفرق الراغبة بالمشاركة، وعودة درعا إلى المشاركة بعد غياب، والزيادة الكبيرة بعدد الفرق المشاركة من محافظة حماة، بعدما شهدت انتشاراً كبيراً للمناظرة على مستوى المدينة وريفها.
وتهدف هيئة التميز والإبداع من خلال مشروع المناظرات، إلى إضاءة شمعة في ذهن كل مشارك عن الأسلوب الأجدى لطرح المشكلات والدفاع عنها، والتفكير بكل ما يصادفه يومياً من أحكام مطلقة قبل تبنيها بغض النظر عن التتويج من عدمه، وبالتالي الفائزون الحقيقيون هم الذين مروا خلال هذه البطولة ولفتوا الأنظار إلى أدائهم المميز وقدرتهم على الحوار من دون انفعال وبشكل حضاري، وسيكون لهم دور فعال في مشروع وطني مهم وكبير وهادف للمشاركة في بناء الوطن ونشر ثقافة الحوار الحضاري بأساسه المعرفي والمنطقي.
الجدير بالذكر أن التحديات تتنقل بين المحافظات، وتنتقل معها الفرق على درجات سلّم الترتيب، في سباق تحدي السلّم للمناظرات المدرسية، ومحافظة حلب تدخل ساحة المنافسة بفرقها الطامحة بالاقتراب من المراكز الأمامية، وفريق منارة المحافظة حلب صاحب الترتيب 13 يكسب التحدي مع فريق مدرسة الإيمان الخاصة حلب صاحب المركز 10 بعد انسحاب مدرسة الإيمان، ليتبادلا المراتب، ويقفز المنارة إلى المركز 10 على حين تراجعت مدرسة الإيمان إلى المركز 13.
ومع اقتراب موعد البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية للعام 2022 ترتفع وتيرة المنافسات بين الفرق في سباق تحدي السلّم، لتحسين مواقعها على سلّم التصنيف الوطني لفرق المناظرات، والدخول بفرص أكبر في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية 2022 من خلال التحديات التي بدأت ولم تنته بين الفرق من مختلف المحافظات.

Exit mobile version