Site icon صحيفة الوطن

الرياح واللصوص يقطعون أسلاك الكهرباء … مدير كهرباء حمص لـ«الوطن»: أضرار العاصفة الريحية تقدر بنحو 30 مليون ليرة

بيّن مدير عام شركة كهرباء حمص بسام الرفاعي لـ«الوطن» أن الرياح الشديدة والعوامل الجوية التي شهدتها محافظة حمص خلال اليومين الماضيين ألحقت العديد من الأضرار على الشبكة الكهربائية وتنوعت هذه الأضرار ما بين انهيار للأبراج وانقطاع لخطوط التوتر المتوسط والمنخفض في مناطق ومحاور مختلفة من المدينة وريفها.

وكشف أن قيمة الأضرار الإجمالية جراء العاصفة الريحية تقدر بنحو 30 مليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن الرياح الشديدة تسببت بانهيار وسقوط برجين كهربائيين الأول قرب مفرق قرية خربة غازي ما أدى إلى انقطاع التغذية الكهربائية عن أهالي القرية.
وأضاف: البرج الثاني قرب قرية الغسانية على اتجاه بلدة قطينة والذي أسفر عن انقطاع التغذية الكهربائية عن كل الخط المغذي ولكن بعد أن تمكنت ورشات الكهرباء من حصر الأعطال وتأمين تغذية عكسية إلى كل مراكز التحويل بالمنطقة بقي مركز تحويل واحد خارج التغذية.
وأشار إلى عدم تمكن ورشات الكهرباء من الوصول إلى موقعي البرجين حالياً نتيجة للعوامل الجوية وطبيعة الأرض وصعوبة وصول الآليات إليها، مؤكداً أنه يتم العمل على تأمين آلية من إحدى الجهات العامة يمكن من خلالها الوصول إلى الموقعين من دون أن تنغرس في التربة لإصلاحها، متوقعاً أن يتم الانتهاء من عملية الإصلاح وإعادة التغذية الكهربائية لتلك المحاور.
وأضاف الرفاعي: إن العاصفة الريحية تسببت أيضاً بانهيار عمود خشبي على اتجاه تفريعة قرية غزالة جراء سقوط بعض الأشجار على الخطوط الكهربائية وجار العمل حالياً على إصلاحه وإعادة التغذية الكهربائية للمنطقة، كما تسببت الرياح بتضرر نحو 40 خط توتر متوسط على امتداد المحافظة نتيجة لتقطع أمراس الخطوط الهوائية فيها وتمت معالجة وإصلاح معظمها ولم يتبق سوى 6 خطوط يجري العمل على إصلاحها من الورشات الفنية.
وأشار إلى أن أعطال خطوط التوتر المنخفض أصابت ما يزيد على 300 خط توزعت على مختلف أنحاء المدينة وبمناطق الريف الداخلي نتيجة تعرضها لتقطع الكابلات والأمراس إثر سقوط الأشجار على تلك الكابلات.
وأكد الرفاعي أنه تمت معالجة معظم هذه الأعطال وتم إصلاح ما يزيد عن 90 بالمئة منها حتى هذه اللحظة وأن العمل جار على إصلاح الباقي تباعاً خلال الساعات القادمة.
وأكد أن ورشات الصيانة والإصلاح بالشركة باستنفار كامل وتعمل على مدار الـ24 ساعة لصيانة الأعطال وإعادة التيار الكهربائي للمتضررين سواء على خطوط التوتر المتوسط أو المنخفض.
ولفت الرفاعي إلى أنه حتى في هذه الظروف الجوية الصعبة والجهود التي يبذلها عمال الكهرباء لإعادة التغذية الكهربائية للمناطق المتضررة، لا تزال الشبكة الكهربائية تتعرض للسرقة حيث تعرض مركز تحويل هدول في حي جب الجندلي إلى سرقة الكابلات المغذية له والتسبب بانقطاع التغذية الكهربائية عن نحو 500 منزل ومشترك في الحي، مؤكداً أنه تم العمل على إصلاح واستبدال الكابلات المسروقة وإعادة التغذية الكهربائية للأهالي المتضررين.
من جانبه أكد رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب لـ«الوطن» أن العاصفة الريحية لم تتسبب بأضرار كبيرة أو جسيمة ضمن المدينة، مبيناً أن الرياح الشديدة أدت إلى سقوط شجرة بالقرب من دوار المهندسين على طريق الوعر وتمت على الفور إزالتها وترحيلها، كما تسببت بسقوط 3 أعمدة إنارة اثنان منها في حي الادخار وعمود آخر في حي الوعر تمت إزالتهما وترحيلهما من مواقعها، إضافة إلى ذلك تمت إزالة عمود إنارة آخر كان على وشك السقوط في منطقة الوعر.
وأشار البواب إلى أن كل الورش الفنية وورشات الطوارئ بمختلف مديريات مجلس المدينة على أهبة الاستعداد وبحالة استنفار لمعالجة أي حالة طارئة أو شكوى تصل من المواطنين في مختلف أحياء المدينة، منوهاً بأن المدينة لم تشهد خلال هذه العاصفة المطرية أي اختناقات مطرية ضمن أحيائها وذلك نتيجة للعمليات التي أجراها مجلس المدينة خلال الفترات السابقة من تعزيل وصيانة وتأهيل لجميع الشوايات والمصارف المطرية.

Exit mobile version