Site icon صحيفة الوطن

تظاهرات أمام القصر الرئاسي وسط الخرطوم

بعد الاحتجاجات التي شهدها السودان أول من أمس ، نظمت «لجان مقاومة الخرطوم» أمس الثلاثاء تظاهرات أمام القصر الرئاسي وسط الخرطوم، تنديداً باعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين.
وحسب موقع «الميادين» أعلنت لجان مقاومة الخرطوم، فجر أمس، توجه تظاهرات إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم أمس تنديداً باعتداءات وانتهاكات قوات الأمن ضد المتظاهرين.
وأعلنت العديد من «لجان مقاومة الخرطوم»، في بيانات منفصلة، المشاركة في التظاهرات المتوجهة إلى القصر، خلافاً لإعلانها السابق بتسيير زيارات إلى أسر الشهداء والمصابين وتنظيم وقفات احتجاجية فقط.
وقالت تنسيقية لجان مدينة بحري شمال الخرطوم في بيان: «استجابة لجماهير الشارع ورداً على ما قامت به القوات الانقلابية من اعتداءات وتحرش وانتهاكات ضد الإنسانية في تظاهرات الاثنين في الخرطوم، نعلن عن تظاهرة تتوجه إلى القصر الرئاسي، الثلاثاء».
من جانبه، أدان حــزب الأمة القومي، أبرز أحزاب قــوى «إعلان الحرية والتغيير»، العنــف والقمع في تظاهرات، أول من أمــس الاثنين، في الخرطوم، وقال في بيان: إنّ «أفعال الســلطة مدانة ومستهجنة».
ودعا كل الشعب السوداني إلى الاصطفاف من أجل صون كرامة المعلمين والمنتهكات من السيدات، وضد كل صنوف الانتهاكات بشكل عملي، ومن خلال تصعيد النضال بأشكاله السلمية.
بدورها، أكدت منظمة «لا لقهر النساء» أنّ تعرض أي امرأة للتحرش والاعتداء يعني تعرض كل النساء لذلك الفعل، وأضافت: ما تم من تحرش واعتداء وقمع وضرب بالرصاص الحي والاعتقال للمتظاهرات والمتظاهرين يعتبر أداة من أدوات الانقلابيين لكسر روح المقاومة لدى الثوار.
وشهدت العاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية، أول من أمس الاثنين، تظاهرات مطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين، أصيب خلالها 133 متظاهراً، وفق لجنة أطباء السودان غير الحكومية.
ويشهد السودان احتجاجات متواصلة في عدة مدن وولايات، تلبية لدعوات من قوى سياسية تعارض الإجراءات التي اتخذها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في 25 تشرين الأول 2021.

Exit mobile version