Site icon صحيفة الوطن

«قسد» سلمت السويد داعشيتين مع طفليهما … أنباء عن فرار امرأتين من «مخيم الهول»

وسط أنباء عن فرار امرأتين من عائلات تنظيم «داعش» الإرهابي من «مخيم الهول» الذي تديره ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» الانفصالية شرق الحسكة، سلمت ما تسمى «الإدارة الذاتية» الكردية التي تسيطر عليها الميليشيات، وفداً سويدياً، امرأتين وطفليهما من عائلات التنظيم.
وتسلل الوفد السويدي برئاسة مسؤول دائرة الشؤون القنصلية والقانون المدني السفير فريديريك فلورن، ونائبته كريستين هيدنبرغ، الإثنين الماضي، إلى مناطق سيطرة «قسد» في مدينة القامشلي، والتقى مع الرئيس المشترك لما تسمى «دائرة العلاقات الخارجية» في «الإدارة الذاتية» عبد الكريم عمر، وذلك حسبما ذكرت وكالة «هاوار» الكردية أمس.
وتباحث الجانبان حول الأوضاع الراهنة في المنطقة، وفي شمال وشرق سورية على وجه الخصوص والوضع الاقتصادي والإنساني بشكل عام.
وجدد عمر خلال اللقاء استجداء المجتمع الدولي لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي والإغاثي والأمني للمناطق التي تسيطر عليها «قسد»، في حين أكد فريدريك مواصلة بلاده دعم «الإدارة الذاتية» الانفصالية فيما سماه «نضالها ضد الإرهاب»!.
في نهاية اللقاء، تم تسليم امرأتين وطفليهما من عائلات داعش، وفق وثيقة تسليم بين «الإدارة الذاتية» ومملكة السويد.
وتحتجز ميليشيات «قسد» في مخيماتها، إضافة إلى نازحين سوريين وعراقيين، الآلاف من مسلحي تنظيم داعش وعائلاتهم بينهم الكثير من الأجانب الذين ترفض بلدانهم الأصلية استعادتهم خوفاً من أن يرتد عليها إرهابهم، بعدما قدمت تلك الدول الدعم لهم في سورية.
وبيّن الحين والآخر تتسلل وفود غربية إلى مناطق سيطرة ميليشيات «قسد» لاستعادة بعض نساء الدواعش وأطفالهم المنتمين إلى بلدن تلك الوفود والمحتجزات في مخيمات الميليشيات.
في غضون ذلك، ذكرت مصادر إعلامية معارضة، أن امرأتين من عائلات تنظيم داعش الموجودين ضمن «مخيم الهول»، تمكنتا من الفرار من القسم الخامس إلى خارج المخيم.
وعقب ذلك استنفرت ما تسمى قوات «الأسايش» التابعة لـ«قسد»، واستقدمت تعزيزات عسكرية إلى بلدة الهول والمخيم، وبدأت بحملات تمشيط داخلهما بحثاً عن الامرأتين، كما داهمت عدداً من الخيم في المخيم واعتقلت عدداً من مسلحي داعش من جنسيات مختلفة.
وأشارت المصادر إلى أنه تم الإعلان عن استنفار أمني كبير في منطقة «مخيم الهول»، خوفاً من تنفيذ خلايا التنظيم هجمات على المخيم، في حين أصدرت «الأسايش» قراراً يفضي بتعطيل المنظمات العاملة ضمن «المخيم» لمدة أسبوع اعتباراً من اليوم الخميس.

Exit mobile version