Site icon صحيفة الوطن

تخفيضها للزراعة إلى 80 ليرة بدلاً من 300 ليرة … اللجنة الاقتصادية توحد تعرفات الكهرباء للصناعيين

أقرت اللجنة الاقتصادية تعرفات جديدة للكهرباء للاستخدامات الزراعية والصناعية، وحسب التعميم الذي اطلعت عليه «الوطن» تم تحديد تعرفة الكهرباء للاستخدامات الزراعية بـ80 ليرة بدلاً من 300 ليرة في حال كان الإعفاء كلياً و225 ليرة في حال كان الإعفاء جزئياً.

كما أقرت اللجنة الاكتفاء بتعرفتين للأغراض الصناعية، حيث تم توحيد تعرفة الكهرباء للمنشآت الصناعية المعفاة بشكل كلي بـ300 ليرة وللمنشآت المعفاة بشكل جزئي بـ225 ليرة علماً أنه يضاف على هذه التعرفات (الفاتورة) نحو 21 بالمئة رسوماً وضرائب، حيث تصبح قيم التعرفة في حال الإعفاء الكلي للصناعيين بحدود 375 ليرة.

واعتبر مسؤول حكومي في تصريح لـ«الوطن» أن تخفيض تعرفة الكهرباء للاستخدامات الزراعية يهدف لتأمين احتياجات ومستلزمات النشاط الزراعي من الطاقة بتكاليف مقبولة وأقل من تكلفة إنتاج الكهرباء لتعزيز دعم القطاع الزراعي وزيادة معدلات الإنتاج الزراعي المتاحة.

كما أفاد عدد من المديرين في وزارة الكهرباء أن تكلفة إنتاج الكيلو واط الساعي تتجاوز 370 ليرة وما زال الكثير من الصناعيين يحصلون على الطاقة الكهربائية بأقل من التكلفة وأن مقارنة تعرفة الكهرباء مع تكاليف المحروقات، فإنها ستكون متدنية جداً، وأنه بالعموم نسبة قيمة الكهرباء من إجمالي تكلفة الإنتاج الصناعي رغم اختلافها من منتج لآخر، إلا أنها تقترب من 10 بالمئة وفي بعض الصناعات لا تتعدى 3 بالمئة.

Exit mobile version