عربي ودولي

أسر قياديين قوميين ووضع يده على أسلحة ومعدات عسكرية … الجيش الروسي يدمر منشآت عسكرية أوكرانية ويقضي على مرتزقة أجانب

| وكالات

تواصل القوات المسلحة الروسية، تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة، بهدف حماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا لدرء التهديدات الصادرة من أراضيها لأمن روسيا.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها اليومي لنتائج العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أمس، قصف وتدمير عدد من المنشآت العسكرية، وتسديد ضربات بصواريخ مجنحة عالية الدقة، حيث شملت هذه الضربات مواقع ومخازن ومعسكرات لتدريب المرتزقة والقوميين.
وحسب موقع «روسيا اليوم» جاء في بيان الدفاع الروسية أن وحدات من القوات المسلحة الروسية تقدمت، خلال ليلة الأحد الإثنين، 4 كيلومترات لتسيطر على مستوطنة «سلادكويه».
وتمكن تجمع قوات جمهورية دونيتسك الشعبية من هزيمة فلول اللواء الميكانيكي الثالث والخمسين للقوات المسلحة الأوكرانية، ليطور هجوماً باتجاه مستوطنة «نوفوميخايلوفكا».
وحسب الدفاع الروسية كانت الحصيلة خلال اليومين الماضيين مقتل أكثر من 50 مسلحاً، وتدمير 3 دبابات وأربع عربات قتال مشاة وقطعتي مدفعية ميدانيتين و4 مركبات مدرعة.
وذكرت الدفاع الروسية أن وحدات من جمهورية دونيتسك الشعبية تقاتل ضد وحدات من اللواء 25 المحمول جواً التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، والعمل جار على تحرير مستوطنة «فيرخنيتوريتسكويه».
وفي قرية «نيكولايفكا» بضواحي كييف، سيطر العسكريون الروس على مركز قيادة تحت الأرض تابع للقوات المسلحة الأوكرانية، واستسلم في المركز 61 جندياً أوكرانياً بشكل طوعي، أكثر من نصفهم من كبار الضباط في القوات المسلحة الأوكرانية.
كذلك، هاجمت الصواريخ المجنحة الروسية عالية الدقة، ليلة أول من أمس، مركزاً لتدريب المرتزقة الأجانب والتشكيلات القومية الأوكرانية في معسكر «نوفايا ليوبوميركا» للتدريب على الأسلحة المشتركة في منطقة ريفني، حيث أوقعت أكثر من 80 قتيلاً من المرتزقة والقوميين.
كذلك دمرت الصواريخ المجنحة عالية الدقة مستودع ذخيرة ومقر لواء ميكانيكي بالقرب من قرية «سيليتس».
كما نجحت مجموعة من «صيادي الليل» المكونة من مروحيات طراز «كا-52» و«مي-28 إن» خلال ضرباتها من تدمير 8 دبابات و4 عربات قتال مشاة و3 ناقلات جند مدرعة.
وخلال ليل الأحد الإثنين قصف الطيران العملياتي التكتيكي وطيران الجيش، 44 منشأة عسكرية في أوكرانيا، من بينها: 4 مواقع قيادة، ومنشأتين لأنظمة إطلاق صواريخ متعددة في مناطق قريتي «ناليفايكوفكا» و«زولوتشيفا»، و6 أنظمة صواريخ من طراز «بوك-إم1» المضادة للطائرات، و3 مدافع «إم إس تي إيه – بي» في منطقة «فيشغورود»، و4 مستودعات أسلحة وذخائر صاروخية ومدفعية، و23 مخزناً للعتاد العسكري.
كذلك أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين أوكرانيتين من دون طيار فوق قريتي «تشيرنوبايفكا» و«تسيركوني».
ونشرت وزارة الدفاع الروسية، أمس، شريطاً مصوراً لأسلحة وعتاد عسكري تابع للجيش الأوكراني ولكتائب القوميين، استولت عليه القوات الروسية في مقاطعة كييف.
وقالت الدفاع الروسية في بيان: إن وحدات من قوات الإنزال الجوي طردت كتائب تابعة للجيش الأوكراني وللقوميين الأوكرانيين من منطقة سكنية بضواحي كييف، الذين فروا وتركوا الدبابات وناقلات الجند المدرعة، والكثير من الأسلحة المضادة للدبابات، والذخائر في حالة جيدة.
وأضافت الوزارة في بيانها: إن هذه المعدات والأسلحة التابعة للجيش الأوكراني التي استولى عليها المظليون الروس سيتم نقلها وتسليمها إلى وحدات الدفاع الشعبي في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين.
وحسب الدفاع الروسية تم منذ بداية العملية العسكرية الخاصة للقوات الروسية في أوكرانيا تدمير 216 طائرة من دون طيار، و180 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و1506 دبابات ومركبات قتالية ومصفحات، و152 قاذفة صواريخ متعددة، و592 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و1284 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.
إلى ذلك أعلن الحرس الوطني الروسي أنه أسر عدداً من قياديي تشكيلات القوميين وأعوان قوات الجيش الأوكراني أثناء عملية تحرير مدينة إيزوم في مقاطعة خاركوف شرقي أوكرانيا.
وحسب وكالة «تاس» أفاد المكتب الإعلامي للحرس بأن العملية التي شاركت فيها مجموعة من عناصر القوات الخاصة وقوات الرد السريع التابعة له أسفرت عن رد هجمات العدو على مواقعه وضبط وثائق مهمة والحفاظ على أرواح العسكريين الروس.
وأضاف إن 40 من عناصر الحرس الوطني ممن شاركوا في العملية سيتم منحهم جوائز تكريم عسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن