Site icon صحيفة الوطن

الألبان والأجبان تتصدر قائمة المواد المغشوشة في حماة

تتصدر الألبان والأجبان (اليوم) قائمة المواد التي تُغش بحماة، نظراً للطلب الشديد عليها، وارتفاع أسعار الجيدة منها.

وبيَّن مواطنون لـ«الوطن» أن الألبان والأجبان التي يشترونها في هذه الأيام بالكيلو الواحد فقط، هي لـ«تمشاية الحال» وليست للمؤونة، ومن باعة يبسِّطون بها على الأرصفة، ومن محال تبيعها بأسعار شعبية أي ليست مرتفعة.

وفي جولة لـ«الوطن» بأسواق الألبان والأجبان بحماة، سجل سعر كيلو لبن الغنم الجيد 4500 ليرة، ومن النوع الثاني 4000 ليرة، ولبن البقر 2300 ليرة ومن النوع الثاني 2000 ليرة.

أما الجبن فيباع كيلو العكاوي من النوع الأول أي ملحه خفيف بين 12-15 ألف ليرة، ومن النوع الثاني ظاهر الملح بـ9 آلاف ليرة.

وبيَّن العديد من الباعة لـ«الوطن»، أن حركة البيع والشراء مقبولة على الأنواع الشعبية، وخفيفة على أنواع النخب الأول.

وأوضح بعضهم أن الزبائن يشترون الجبن بالكيلو ليس أكثر، أما اللبن فهناك عبوات وزن كيلو وأخرى وزن كيلو غرامين.

وكشف بعضهم لـ«الوطن» أن معظم الألبان والأجبان المطروحة بالسوق في هذه الأيام مغشوشة، بإضافة الأوكسجين للحليب بمعدل كيلو غرامين لكل طن، عدا المواد الكيميائية وغير الكيميائية الأخرى.

وأوضحوا أن أنظف الألبان والأجبان هي «العربية» أي المصنَّعة في بيوت مربي الأغنام والأبقار أو الورشات المنزلية الريفية التي تمتهن العمل بهذه الصناعة.

أما فيما بتعلق بالأسعار فذكروا أن كيلو لبن الغنم بالجملة يباع بـ4 آلاف ليرة وبالمفرق بـ4500 ليرة، وكيلو لبن البقر بـ2500 بالجملة و2600-2700 ليرة بالمفرق، أما الجبن العربي النظيف أي غير مغشوش، فسعر الكيلو 12 ألف ليرة بالجملة و13 ألف ليرة بالمفرق.

ولفتوا إلى أن الجبن المتوافر بالسوق حالياً بمعظمه مسحوب الدسم نصف سحبة أو ثلاثة أرباع السحبة، ويباع الكيلو منه بالجملة بـ9 آلاف ليرة وبالمفرق بـ10 آلاف ليرة.

وأشاروا إلى أن في الأسواق جبناً يباع بـ«التنكة» ووزنها 15 كيلو وبسعر 65 ألف ليرة فقط!.

من جانبه بيَّن مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود لـ«الوطن»، أن دوريات حماية المستهلك تتابع صناعة وبيع الألبان والأجبان من المنتج للمستهلك، وقد سحبت خلال هذا الشهر العديد من العينات من منشآت إنتاجية ومشاغل، وحللتها بمخابرها للتأكد من سلامتها.

وأوضح أن أكثر من 18 عينة منها ثبتت مخالفتها للشروط الصحية، وذلك لانخفاض نسبة الدسم عن 10 بالمئة في بعضها، ولزيادة نسبة الملح في بعضها الآخر، وإضافة النشاء والدسم النباتي لعينات من اللبنة أيضاً.

كما تمت مخالفة مشغل لإنتاج الجبنة المطبوخة لعدم وجود بيانات على المنتج.

ولفت زيود إلى أنه تم تنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين، إضافة لتنظيم ضبط بحق مخالف لحيازته أجباناً فاسدة.

Exit mobile version