Site icon صحيفة الوطن

لوغانسك تتحدث عن استفتاء قريب لانضمامها لروسيا.. وموسكو: الوقت ليس مناسبا

عقب إعلان رئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باسيتشنيك، أمس الأحد، أن استفتاء قد ينظم قريباً في أراضي الجمهورية على انضمامها إلى قوام روسيا، اعتبرت الأخيرة أن الوقت الحالي ليس مناسباً لإجراء استفتاء كهذا.

ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن رئيس لجنة شؤون رابطة الدول المستقلة والتكامل الأوروبي الآسيوي في مجلس الدوما ليونيد كالاشنيكوف قوله: «لا داعي للانشغال بمثل هذه القضية في الوقت الذي يحسم فيه المصير على جبهات القتال»، في إشارة إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

من جانبه، قال أندريه كليشاس، رئيس لجنة التشريع الدستوري في مجلس الاتحاد «الشيوخ» الروسي إن لكل من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك «الحق في اتخاذ قرار بشأن الانضمام إلى روسيا، إذا لم يتعارض ذلك مع أحكام دستوريهما»، مذكراً بأن روسيا اعترفت بسيادتهما.

وفي وقت سابق قال باسيتشنيك في تصريح للصحفيين: «أعتقد أن استفتاء سينظم في المستقبل القريب»، وتابع: «أنا مقتنع لسبب ما أن ذلك سيحصل، لأن معظم سكان جمهورية لوغانسك الشعبية، بعد تعرضهم على مدى ثماني سنوات لقصف مستمر وحصار اقتصادي وسياسي ومواجهتهم كل الفظائع والمضايقات المرتكبة هنا على أيدي الكتائب القومية الأوكرانية، لم يشعروا بالدعم من أي دولة سوى روسيا».

Exit mobile version