Site icon صحيفة الوطن

اتفاق للإفراج عن جزء كبير من الأموال الإيرانية المجمدة … طهران: مندوبو «الذرية» سيزورون «المواقع المبهمة»

أعلن مصدر إيراني مطلع أنه تم التوصل إلى اتفاق للإفراج عن جزء كبير من الأموال الإيرانية المجمدة، وهو الثاني من نوعه خلال الأسابيع الأخيرة، في حين قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي إن بلاده تجري تسويات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن «المواقع المبهمة».
ونقلت وكالة «إرنا» عن المصدر قوله: «تم الإفراج عن جزء كبير من الأصول الإيرانية المجمدة بعد التوصل إلى اتفاق جديد»، مضيفاً: إن الاتفاق الأخير للإفراج عن هذه الأموال مستقل عن الاتفاق النووي».
وحسب «إرنا»، كشف بعض النشطاء الإعلاميين عن الإفراج عن جزء كبير من الأموال المجمدة، وهــي عدة أضعاف المبلغ الذي تم استلامه مؤخراً بعد الاتفاق بين إيران وبريطانيا.
في سياق متصل أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أمس الأربعاء، أن بلاده تنسّق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسوية ملف المواقع «التي تعتبر مبهمة»، في إشارة إلى مواقع نووية لم تقدّم طهران توضيحات للوكالة عنها سابقاً.
وحسب ما نقل عنه موقع «الميادين» قال إسلامي في مؤتمر صحفي أمــس قبيــل اليوم الوطني للتقنيــة النووية: إن كل الاتهامات بشأن وجود هذه الأماكن التي قالوا إنها مبهمة، مبنية على ادعاءات أصدرها الكيان الصهيوني، وهي باطلة.
وأشار إلى أن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية «سيزورون إيران قريباً».
وأضاف: إن طهران ستضع تفاصيل برنامج إيران النووي أمام الناس والعالم، وذلك من أجل إثبات أن الاتهامات الموجهة ضد طهران كاذبة.
وأضاف إسلامي: برنامجنا النووي سلمي، ولا يتعارض مع ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونحن لا نسعى إلى الخلاف مع الوكالة الدولية بل نريد علاقات طبيعية معها بعيداً عن المعايير المزدوجة.
إضافة إلى ذلك، قال إسلامي: إن نتائج الأبحــاث التــي أجرتهــا منظمة الطاقــة الذريــة حتــى الآن تقوم على جهود المنظــمة الذاتيــة ومساعي الشــباب الإيـراني من دون مســاعدة الآخريــن، وتحت وطأة العقوبــات التــي يفرضها الاستكبار على تطــورنا العلمــي، لافتــاً إلى أن الطاقــة النوويـة في بلاده تم اســتثمارها في إيــران، فهي صناعة محلية بالكامل.

Exit mobile version