Site icon صحيفة الوطن

أكدت ضرورة أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتعهداتها القانونية … إيران تزيح الستار عن 9 إنجازات جديدة في مجال الطاقة النووية

أزاحت إيران، أمس السبت، الستار عن تسعة إنجازات نووية جديدة، وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، مشددة على ضرورة أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ تعهداتها القانونية.
وذكرت وكالة «أرنا» أنه تم في معرض الإنجازات النووية للمنظمة الوطنية للطاقة الذرية خلال الاحتفال باليوم الوطني للتكنولوجيا النووية إزاحة الستار عن 3 إنجازات في مجال الأدوية الإشعاعية وإنجازين في مجال البلازما و4 إنجازات في مجال الصناعة والليزر وأنظمة التحكم والتصوير.
وانطلقت أمس السبت مراسم إحياء اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية، بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونائبه الأول محمد مخبر، ورئيس منظمة الطاقة الذرية.
وتفقد رئيسي معرض الإنجازات النووية في طهران والذي تضمن تسعة إنجازات جديدة في المجال النووي، إلى جانب الإنجازات الأخرى للبلاد في المجال العلمي خلال السنوات الأخيرة، منها الأجيال المختلفة من أجهزة الطرد المركزي المحلية الصنع.
وأشاد رئيسي خلال الزيارة بالعلماء الإيرانيين في مجال الطاقة النووية والتقدم الذي أحرزوه، معتبراً هذا التقدم بأنه رمز للثقة بالنفس والاعتماد على القوى الداخلية.
وأكد رئيسي على حق إيران في استخدام الطاقة النووية السلمية، قائلاً إن «ضرورة تملكنا للتكنولوجيا النووية أمر لا نقاش فيه، والاعتماد على شبابنا وعلمائنا والعمل الجهادي يسفران عن نتائج إيجابية وعلينا تطبيقهما في المجالات أخرى».
وتابع: إننا لن نربط أبحاثنا ودراساتنا في المجال النووي السلمي برغبات ووجهات نظر الآخرين، مشيراً إلى تسارع وتيرة البحث العلمي في البلاد في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، مؤكداً أن الحكومة سوف تدعم هذه الأبحاث.
من جانبه قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي: «إننا نتوقع أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتنفيذ تعهداتها القانونية تزامناً مع سياسة الشفافية التي تنتهجها إيران ولا ترضخ أمام الضغط وعمليات تخريبية يلجأ إليها أعداء الشعب الإيراني».
وأشار إسلامي، خلال المراسم إلى أن إيران ستعمل من أجل الحفاظ على علاقاتها مع الوكالة الدولية، متوقعاً منها الالتزام بتعهداتها القانونية مقابل سياسة الشفافية التي تعتمدها إيران، وأوضح أنه تم تعرض الوثيقة الإستراتيجية التي تحدد رؤية إيران النووية خلال 20 سنة القادمة.
وأكد إسلامي، أنه على الوكالة الدولية الوقوف بوجه الضغوط الخارجية التي تمارس عليها بشأن العلاقة مع طهران، كما عليها تبني موقف حازم تجاه عمليات إسرائيل التخريبية ضدها.
وقال: «حققت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية نحو 77 إنجازاً جديداً خلال العام الماضي الإيراني، منها 29 إنجازاً في مجال الوقود النووي، و19 إنجازاً في مجال البحث والتطوير، و15 إنجازاً في مجال إمداد الطاقة و14 إنجازاً بمجال تطبيق الإشعاع.
وأعلن عن إزاحة الستار عن تسعة إنجازات جديدة ووثيقة إستراتيجية للصناعة النووية في المراسم، وهي: الوثيقة الإستراتيجية الشاملة والمستندات المرفقة بها، تجميع المعرفة التقنية وبناء العينة الأولى من ألواح وقود السيليكون لتحل محل وقود مفاعل الأبحاث في طهران، تصميم وبناء نظام لإزالة السموم من الفستق باستخدام تقنية البلازما الباردة، وبهذه الطريقة يتم القضاء على الفطريات والبكتيريا من منتج الفستق ولا يوجد أي مانع في طريق تصدير هذا المنتج.
إضافة إلى تصميم وبناء نظام البلازما الباردة لعلاج السرطان، ويستهدف هذا النظام الخلايا السرطانية بشكل انتقائي ويقلل من آلام ومعاناة مرضى السرطان، إنتاج النويدات المشعة تيربيوم-161 من دون مادة حاملة إضافية، وبهذه الطريقة يتم ربط الجزئيات المشعة بالورم من خلال ناقل خاص يعتمد على نوع السرطان ويقضي على الخلية السرطانية، وضع بطاقة على مجموعة الأدوية الإشعاعية Pentaxifur لتشخيص أكثر من 28 نوعًا من السرطان المستعصي وجميع النقائل، إنتاج مجموعة المستحضرات الصيدلانية المشعة FAPI لوضع العلامات بالأدوية الإشعاعية 177، الغاليوم 68 والتكنيتيوم 99، تكنولوجيا إنتاج مسحوق الزركونيا المستدام الذي يمكن استخدامه في الصناعات المختلفة، تصميم وتصنيع نوابض الليزر بالآلات الدقيقة لصناعة أجزاء صغيرة بدقة عالية.
وأعلن عن إزاحة الستار عن وثيقة تنمية الموارد البشرية، ووثيقة تطوير استخدام الإشعاعات في مختلف المنتجات الوطنية وخاصة في قطاعي الزراعة والغذاء والخطط الإستراتيجية الثلاث لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة النووية،
وشدد على ضرورة إعداد وثيقة إطار برنامج البلادCPF.. لتقديمها إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قائلاً: «قد أتاح عدم وجود هذه الوثيقة فرصة للأعداء للتشكيك في برنامج إيران النووي من خلال الأكاذيب المستمرة والعمليات النفسية، وشدد على أن هذه الوثيقة في طور الإعداد وسيتم تقديمها للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد استكمالها.
وأضاف: «على العالم أن يعرف أننا من اليوم نفكر في إحراز مزيد من التقدم وبناء محطة طاقة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 360 ألف ميغاواط في دارخوين بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد».

Exit mobile version