Site icon صحيفة الوطن

البدء بالتسجيل على المازوت الزراعي للفلاحين والمبيع 1700 ليرة … اتحاد الفلاحين لـ«الوطن»: القمح في مرحلة النمو وبحاجة لكميات مضاعفة من المياه

عممت وزارة الزراعة على مديرياتها في المحافظات فيما يخص توزيع المازوت الزراعي لمزارعي محصول القمح المروي «المساحات المزروعة فعلياً» بالسعر الحر 1700 ليرة، الأخذ بالحسبان موضوع الإعلان عن الأولية في الوحدات الإرشادية وفتح باب التسجيل لمدة 72 ساعة لتقديم الطلبات، ومن ثم قيام الوحدة الإرشادية بالتدقيق والمطابقة وتسليمها باليد إلى مديريات الزراعة أصولاً خلال 24 ساعة من تاريخ انتهاء فترة تقديم الطلبات، التي تقوم بدورها بتدقيقها وحصر الكميات الكلية المطلوبة خلال 24 ساعة من تاريخ استلام القوائم والتنسيق مع فرع سادكوب في المحافظة، وعرض الموضوع على اللجنة الزراعية الفرعية في حال الحاجة ليصار إلى بيع المادة للفلاحين اعتباراً من 15/4/2022 كحد أقصى.

كما عممت الوزارة ضرورة الأخذ بالحسبان موضوع التنسيق مع فرع سادكوب لإعطاء الأولوية القصوى للكميات المتاحة من المازوت لمصلحة الفلاحين.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف أن صدور هذا التعميم جاء في توقيته المناسب والهدف منه تخفيض التكاليف عن الفلاحين وتأمين الكميات الكافية من المازوت لمزارعي القمح المروي من أجل ري أراضيهم وسقايتها بالكميات المطلوبة من المياه.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تقوم وزارة الزراعة بتأمين الكميات اللازمة من المازوت لمزارعي القمح المروي وتم تحديد سعر مبيع الليتر الواحد بـ1700 ليرة، لافتاً إلى أن توزيع المازوت المدعوم للفلاحين متوقف حالياً والفلاحون يضطرون في كثير من الأحيان لشراء المازوت من السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

ولفت إلى أن القمح أصبح حالياً في مرحلة النمو وهو بحاجة لكميات مضاعفة من المياه إذ إن تأمين المازوت بات ضرورة ملحة حالياً لتوفير السقاية المناسبة لهذا المحصول الإستراتيجي، موضحاً أن تأمين الكميات الكافية من المياه يساهم في زيادة الإنتاج ونمو حجم حبة القمح بالشكل المطلوب.

وبيّن أن الاتحاد العام للفلاحين طالب منذ أكثر من شهر الحكومة والجهات المعنية من أجل تأمين مستلزمات الإنتاج والمحروقات للفلاحين وخصوصاً مزارعي القمح والشعير الذين هم بأمس الحاجة للمازوت خلال الفترة الحالية من أجل سقاية أراضيهم.

وأشار إلى وجود لجان برئاسة المحافظ في كل محافظة ممثل فيها رئيس اتحاد الفلاحين في المحافظة وهذه اللجان مسؤولة عن توزيع الكميات المخصصة على الفلاحين بناء على الترخيص الذي يمتلكه الفلاح.٫

Exit mobile version