اقتصادالأخبار البارزة

مليار ليرة سورية للمؤسسة العامة للدواجن … الحكومة تطلب من وزرائها إضبارة كاملة للمشروعات المطروحة لعرضها على الاستثمار.. وتناقش النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي في الجهات العامة

| هناء غانم

قضايا عديدة ناقشها مجلس الوزراء تتعلق بالواقع الخدمي والاقتصادي والمعيشي خلال جلسته الأسبوعية التي عقدت أمس برئاسة حسين عرنوس.

وأكد المجلس في بداية الجلسة على مشروع المرسوم الخاص بالنظام النموذجي للتحفيز الوظيفي في الجهات العامة المتضمن معايير وضوابط منح الحوافز والعلاوات التشجيعية والمكافآت بهدف تحقيق رفع مستوى الإنتاجية وتحسين جودة الخدمات وخفض التكاليف وربط زيادة الدخل برفع معدلات الأداء.

ويهدف النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي أيضاً لتحقيق العدالة من خلال توحيد نسب الحوافز الممنوحة لمجموعة النشاطات المتماثلة في الجهات العامة كافة والحفاظ على الموارد البشرية النوعية والمهارات واستقطاب وتوطين الموارد البشرية الكفوءة إضافة إلى تقديم الخدمات للمواطنين بأيسر السبل وبأقل تكلفة ووقت وجهد. وسيطبق هذا النظام على جميع العاملين الدائمين والمؤقتين في جميع القطاعات بالجهات العامة.

في سياق آخر أكد المجلس أهمية المتابعة المستمرة للمشروعات المشتركة مع الدول الصديقة وخاصة في قطاع الطاقة لوضعها بالخدمة وفق البرامج الزمنية المحددة وبما ينعكس إيجاباً على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين، كذلك متابعة تنفيذ العقود الخاصة بتوريدات المشتقات النفطية لتعزيز الكميات المتوافرة والمخزون الاحتياطي منها وضمان عدم حصول أي اختناق فيها.

وطلب المجلس من الوزارات إعداد إضبارة متكاملة لكل مشروع استثماري بما فيها دراسات الجدوى الاقتصادية وتحديد أولويات المشروعات المطروحة للاستثمار لعرضها على الاستثمار، وأكد ضرورة متابعة ملف مشروعات القطاع الخاص المتوقفة وتعزيز التواصل مع المستثمرين لإعادة إقلاعها وتذليل كل الصعوبات لوضعها بالعمل والإنتاج.

كما وافق المجلس على منح سلفة مالية بقيمة مليار ليرة سورية لمصلحة المؤسسة العامة للدواجن بهدف تعزيز قدرتها على تجاوز الصعوبات وتأمين المواد العلفية وضمان استمرار الدورات الإنتاجية وزيادة الإنتاج من مادتي البيض والفروج.

وحول ذلك «الوطن» تواصلت مع مدير عام مؤسسة الدواجن سامي أبو الدان الذي أكد أنه لدى المؤسسة 11 منشأة منها 8 منشآت تعمل مبيناً أن الطاقة الإنتاجية لهذه المنشات لا تتجاوز 40 بالمئة والـ60 بالمئة جاهزة للعمل ولكن المؤسسة غير قادرة بل عاجزة على تشغيلها لعدم توافر الملاءة المالية التي تتضمن شراء صوص، ومستلزمات شراء أعلاف وغيرها.

مدير عام المؤسسة أشار إلى أنه بناء على واقع حال المؤسسة نطالب بـ«دعم حكومي» حتى نتمكن من تشغيل الـ60 بالمئة المتوقفة عن العمل علماً أن الكادر الفني الخبير بتشغيلها موجود. لافتاً إلى أنه تم تقديم مذكرة للحكومة طالبت المؤسسة فيها بـ35 مليار ليرة لإعادة ترميم المنشآت المتوقفة إضافة إلى 4 مليارات ليرة لتأهيل مسلخ الزبلطاني و600 ألف دولار لشراء القطعان من أوروبا و80 مليار ليرة هي دعم لوجستي لتأمين مادة العلف.. وبعد العديد من المناقشات والمفاوضات مع اللجنة الاقتصادية تم تقليص الرقم المطلوب للمؤسسة ليصل إلى 10 مليارات ليرة موافقة مبدئية.

ومن ثم قامت المؤسسة بتقديم طلب عاجل للحكومة لمنحها مليار ليرة سورية.. وهو ما جاءت الموافقة عليه والذي سيتم تسخيره لشراء الأعلاف علماً أن هذا المبلغ لا يكفي كرصيد علفي لإطعام الصيصان أكثر من 9 أيام.

وبالعودة إلى الجلسة شدد رئيس الحكومة على أهمية إعداد خطة واضحة لإدارة الموارد المائية وخريطة استثمارية لكل البحيرات والسدود المخصصة للري الزراعي بالتعاون والتنسيق بين وزارتي الموارد المائية والزراعة وفق برنامج واضح ومعلن وبما يؤمن الحصة المخصصة لكل مزارع ويحقق العدالة في توزيع مياه الري، وطلب من وزارة النفط تأمين أقصى كميات ممكنة من مادة المازوت المخصص للزراعة لاستكمال عمليات ري المحاصيل.

واستمع المجلس من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى عرض حول العقود المنفذة وقيد التنفيذ والعروض المقدمة لتأمين مادة زيت دوار الشمس وحاجة المؤسسة السورية للتجارة من المادة لتوزيعها عبر البطاقة الإلكترونية وتأمين استمرار وجودها في الأسواق، حيث تم التأكيد على تنفيذ العقود الخاصة باستجرار المادة بكميات كافية.

كما وافق مجلس الوزراء على استكمال أعمال شبكة التوتر المنخفض في مشروع سكن الشباب وسكن الادخار على اوتوستراد الثورة باللاذقية واستكمال إعادة تأهيل جسر عسان على تحويلة حلب الجنوبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن