Site icon صحيفة الوطن

أكدت أن الجولة الخامسة من المحادثات مع النظام السعودي إيجابية وبنّاءة … إيران: الصراع الداخلي في واشنطن يعوق التوصل إلى اتفاق بفيينا

أكدت إيران، أمس الأحد، أن الصراع الداخلي في واشنطن يعوق التوصل إلى اتفاق بفيينا، مشددة على أنه في نهاية المطاف ستجبر تداعيات الحرب في أوكرانيا الولايات المتحدة على التوصل إلى اتفاق، كما أشادت بجولة الحوار الخامسة مع النظام السعودي، ووصفتها بـالإيجابية والبناءة جداً.
ونقلت وكالة «أرنا» عن مستشار الوفد الإيراني المفاوض في فيينا، محمد مرندي أمس الأحد عدم اتخاذ واشنطن القرار السياسي اللازم للتوصل إلى اتفاق جيد في مفاوضات فيينا.
وقال: «اعترف الأميركيون بأن إيران تمكنت من الحصول على تنازلات كبيــرة في فيينا، ولهذا السبب اسـتقال بعض أعضاء الوفد الأميركي خـلال المفاوضات».
وبين أنه عندما قدم كبير المفاوضين النوويين الأميركيين المبعوث الخاص لإيران، روبرت مالي، تقريراً عن عملية التفاوض إلى الكونغرس الأميركي واجهت ردود فعل سلبية من قبل أعضاء الكونغرس واعتقدوا أن الفريق الأميركي تراجع كثيراً من مطالباتها.
واعتبر مرندي أن قضايــا مختلفة كضرورة اتخاذ الغرب إجراءات أساسية في مجال التحقق والضمانات، وإلغاء الحظر، وقضية شطب اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية، من العوامل الرئيسية في التوقف المفاجئ للمفاوضات من قبل الولايات المتحدة.
وأكد أن الصراع الداخلي في الولايات المتحدة الأميركية يعوق التوصل إلى اتفاق بفيينا وفي نهاية المطاف ستجبر تداعيات الحرب في أوكرانيا واشنطن على التوصل إلى اتفاق مع إيران.
وأوضح أنه لا توجد مشكلة لدى الأطراف الأوروبية والصين وروسيا في مواصلة المفاوضات، لكن يجب انتظار ورؤية ما الذي سيقرره الرئيس الأميركي جو بايدن لمواصلتها.
من جانب آخر أشاد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني، محمود عباس زاده مشكيني، بجولة الحوار الخامسة مع النظام السعودي، ووصفها بـالإيجابية والبناءة جداً.
ونقلت قناة «الميادين» عن مشكيني قوله خلال تصريحاتٍ صحافية: «إذا تمتّعت الدول المهمة كإيران والسعودية وتركيا بعلاقات جيدة يمكن أن يتحول غرب آسيا إلى كتلة قوّة».
وشدد على أن إيران ترغب في أخذ زمام المبادرة في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة ولعب دور حكيم، دون النظر إلى الخلف، مقدراً جهود ســلطنة عمان والعراق لتوفير الأرضية المناسبة لبدء المحادثات بين إيــران والنظــام الســعودي.
وأكد مشكيني أن طهران ستواصل الحوار مع النظام السعودي حتى الوصول إلى نتيجة إيجابية، لأن تعزيز العلاقات بين البلدين سيعود بالنفع على المنطقة سياسياً وثقافياً واقتصادياً.
وفي سياق متصل، ذكرت وكالة «فارس» أن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الاعرجي أعرب عن أمله بأن تؤدي الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والنظام السعودي إلى إعادة فتح سفارتي الجانبين.
وعُقدت، يوم الخميس الماضي في العراق، الجولة الخامسة من المباحثات بين إيران والنظام السعودي بحضور كبار مندوبي البلدين، وشهدت العلاقات الإيرانية السعودية تطوراً في الآونــة الأخيرة، تمثّل بعقد 5 جولات من المحادثات في العراق.
وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد أكد في مؤتمر صحفي خلال زيارته الأسبوع الماضي إلى طهران وردا على سؤال حول الجولة الخامسة من المحادثات أن هذه المحادثات مستمرة وقد توقفت لفترة.
ومن المعلوم أن المحادثات كانت حتى الآن في إطار مشاركة الأجهزة الأمنية للجانبين، كما شارك مندوبون من وزارة الخارجية الإيرانية.
من جانب آخر أعلنت شركة النفط البحرية الإيرانية، أنها تستعد لزيادة إنتاج النفط الخام في منطقة الخليج، رغم الحظر المفروض عليها.
ونقلت «أرنا» عن الشركة، أنها قامت خلال الفترة الأخيرة بخطوة أخرى لزيادة إنتاج الخام الإيراني وذلك عبر اكتمال عمليات الصيانة في بئر ARK-1 في الحقل النفطي بمحافظة هرمزكان – جنوبي البلاد، والتي تضمنت استبدال مضخة التنقيب التالفة.
وأكدت الشركة، أن هذا الانجاز تحقق على الرغم من الحظر الظالم المفروض على إيران.

Exit mobile version