Site icon صحيفة الوطن

حماة تستعد لموسم الحرائق … تعيين عمال حرائق بعقود سنوية وموسمية

تعمل الجهات المعنية في محافظة حماة على منع نشوب الحرائق في موسمها الذي يبدأ عادةً منذ منتصف أيار، أو على الحد منها قدر المستطاع والتخفيف من أضرارها بالمحاصيل الزراعية، والغابات والحراج الطبيعية أو الصناعية، وخصوصاً في منطقة الغاب المعروفة بكثرة الحرائق فيها التي تأتي على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية والغابات.

وفي هذا العام استعدت المحافظة لموسم الحرائق، باتخاذ إجراءات مسبقة لمنع نشوبها.

وبيَّنَ المدير للعام للهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب أوفى وسوف لـ«الوطن»، أن الهيئة وفي إطار استعدادها لموسم الحرائق التي قد تشهدها المنطقة، اتخذت العديد من الإجراءات، لحماية الغابات والمواقع الحراجية الواقعة ضمن مجال عملها، ومنها تجهيز وصيانة 15 إطفائية وصهريجاً، وشق طرق حراجية بطول 4 كم من الخطة المقررة 5.5 كم، وقش وترميم الطرق الحراجية وخطوط النار.

وتجهيز مراكز حماية الغابات وتزويدها بخراطيم الإطفاء ومستلزمات الفرق الفردية، وشبكة الاتصالات اللاسلكية.

وقال وسوف: كما تم تعيين نحو 100 عامل حرائق بعقود سنوية، وسيتم تعيين عدد من العمال بعقود موسمية.

كما تم تنفيذ نشاطات إرشادية من ندوات ولقاءات مع المجتمع المحلي، في القرى الحراجية بهدف التوعية بأهمية الحراج وحمايتها.

وتخصيص الرقم المجاني 188 للإبلاغ عن أي حريق على مدار الساعة.

ولفت وسوف إلى أنه تم التنسيق مع الأمانة العامة للمحافظة، لتوزيع الصهاريج والإطفائيات في الأراضي المزروعة بالقمح، أثناء عمليات الحصاد، لتأمين الحقول ضد خطر الحرائق، وإمكانية الوصول بالسرعة القصوى لموقع الحريق في حال نشوبه.

كما تم التنسيق مع الجهات المختصة من مؤسسة المياه والبلديات، للتصدي لتحديات الحرائق، والإفادة من كل الإمكانات والجهود في مواجهتها.

أما في مجال زراعة حماة، فبيَّن رئيس دائرة الحراج عبد الفتاح العمر لـ«الوطن»، أن المديرية أعدت خطة شاملة لمواجهة الحرائق المحتملة، في المواقع الحراجية والغابات والأراضي الزراعية في هذا الموسم.

وأوضح أنه تم تجهيز 19صهريجاً وإطفائية بقواذف وخراطيم إطفاء، ومجموعة من العمال المدربين للتعامل مع الحرائق على مدار الساعة، للتدخل السريع في مواجهة الحرائق التي قد تنشب في الأراضي الزراعية والمواقع الحراجية.

كما تم تحديد مواقع للإطفائيات وصهاريج المياه وتوزيعها لتغطية معظم مناطق المحافظة ضمن إشراف وعمل المديرية، مثل «كفرعقيد والمحروسة ومصياف وبعرين ونيصاف وربعو وعين حلاقيم، ووادي العيون، وكفرزيتا وحربنفسه والموعة وصوران، وسلمية وبسيرين ومركز الحراج بحماة، والحمراء ومحردة والربيعة، والصبورة والمشتل الزراعي بحماة ومشتل البيه ».

وكذلك تعيين عمال إطفاء بعقود موسمية لمدة 3 أشهر، وتزويد العاملين في الحراج بشبكة اتصال داخلية إضافة إلى شبكة اللاسلكي للتدخل السريع في حال حدوث الحرائق.

ولفت العمر إلى أنه تم التنسيق مع الجهات المعنية والوحدات الإدارية، لاتخاذ كل التدابير الوقائية للحد من مسببات الحرائق، كحراثة الأراضي وإزالة الأعشاب حول الأراضي الزراعية وجوانب الطرق، ومتابعة تنفيذ خطوط النار، وتعزيز المراقبة المستمرة بالتعاون مع المجتمع المحلي، للإبلاغ الفوري في حال حدوث أي حريق.

Exit mobile version