ثقافة وفن

تحتفل بوصول أغنية «خاروف» إلى مليون مشاهدة … صفاء سلطان.. لعبت بأرضها ومساحتها في «مع وقف التنفيذ»!

| سارة سلامة

بينما تحتفل النجمة السورية صفاء سلطان بوصول أغنية «خاروف»، التي قدمتها في مسلسل «مع وقف التنفيذ» إلى مليون مشاهدة عبر موقع «يوتيوب»، وهي من كلمات «أدهم مرشد» وألحان «طاهر مامللي». من خلال حالة نشرتها عبر حسابها الخاص على موقع تبادل الصور «إنستغرام»، وشاركتها الغناء الفنانة «سهير صالح» بشخصية «غصون»، حيث وافقت «عتاب- صفاء سلطان» على أداء الأغنية مع المطربة الشعبية بعد تهديد الأخيرة لها ضمن أحداث المسلسل بنشر حقيقة سرقة «عتاب» وزوجها لأغنية قديمة لها وتوزيعها بطريقة مختلفة، فإما أن تؤدي معها أغنية «خاروف» مقابل عدم إذاعة الفضيحة بحقها أو دفع مبلغ كبير من المال وإما كشف المستور، لتوافق مرغمة على عمل ديو غنائي، وهي من كتابة شقيق «غصون»، وبعد ذلك قررت «غصون» فضح الاسم الحقيقي لـ «درة» وهو «عتاب الباري» عبر بث مباشر من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك؛ ما أدى لافتضاح أمرها ومعرفة شقيقها الأكبر «هاشم- فادي صبيح» بحقيقتها، ليعزم على قتلها، لكن في نهاية المسلسل يلتئم شمل العائلة وتتم المصالحة بين الأشقاء، ليجلسوا على مائدة واحدة بمحبة.

فنانة شاملة

نرى أن سلطان أطلت في العمل الرمضاني «مع وقف التنفيذ» بصورة خاصة؛ تلونت في دور عتاب الباري أو «درة»، وهي فتاة جلبت العار لأخوتها بحسب اعتقادهم نتيجة اغتصابها من قبل أحد العاملين بالسحر والشعوذة، ليقرر أخوتها قتلها، لكنها فرّت من المنزل بمساعدة والدتها إلى لبنان مع اعتقاد أخوتها بموتها، وقبل وفاة الأم تكشف للإخوة حقيقة ما جرى. ويبدو أن هذه المساحة خلقت لها فهي فنانة شاملة تستطيع تقديم أنماط مختلفة من الشخصيات وتملك خامة صوت وكاريزما تؤهلها لقيادة دور استعراضي تبرز فيه أدواتها.

صفاء التي تعرضت لنكسات عديدة في الفترة الأخيرة الأمر الذي اضطرها لدخول المستشفى عدة مرات، ما إن عرض عليها الدور لتقوم من جديد بإيمانها أنها تستطيع تقديم توليفة تصعب على غيرها، فكانت عتاب ودرة ضحية نتيجة ظروف قادتها في طريق لا يشبهها؛ ورغم كل ما قامت به من تصرفات قد لا نتقبلها إلا أننا كلنا تعاطفنا معها، واستطاعت أن تكسب عطفنا تجاهها وتبرير ما قامت به.

لتقول صفاء من خلال هذا الدور إن هذه المساحة لها، وهذه الشخصية تكاد تكون كتبت لها، فهي فنانة متلونة تنشط منذ زمن على أداء أدوار مختلفة إلا أن طبيعة الشخصية في «مع وقف التنفيذ» وتركيبتها الخاصة تليق بها فنراها بحركاتها وأدائها وأدواتها تندمج معها إلى مالا نهاية، فيكون من الجميل أن يعطى الفنان دوراً يليق مع توليفة شخصيته وكاركتره الخاص، وهذا ما يميزها فهي فنانة عملت منذ انطلاقتها بجد ونجاح واشتغلت على أدواتها لتقدم اليوم عرضاً لافتاً ينال إعجاب الجمهور.

تفاعل كبير

كما فاجأت النجمة السورية الجمهور بإطلاق أغنية جديدة في المسلسل، وقامت شركة «إيبلا الدولية» المنتجة للمسلسل بنشر الأغنية عبر قناتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» حيث تشهد تفاعلاً كبيراً من الجمهور.

وتم تقديم الأغنية ضمن حلقات المسلسل للكاتبين علي وجيه ويامن حجلي والمخرج سيف السبيعي، وتحكي عن الشبان الذين يقعون في الحب وألاعيب الفتيات الحسناوات اللواتي يستغللنهم ماديا ولا يتوقفن عن طلب الهدايا الثمينة، إذ يقول مطلعها: «خاروف حب الحلوة.. وما تحمل غلوة.. صارت حب حياتو وقشطت مصرياتو.. ما تحمل معها غلوة…. خاروف حب الحلوة».

وانتشرت الأغنية بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحها، وتصدرت «الترند» في الشارع السوري، نظرا لبساطة الكلمات والطرح الكوميدي اللطيف، كذلك بعض الإيماءات وحركات الجسد المضحكة لسلطان والصالح.

وحقق المسلسل شعبية كبيرة في سورية، لملاصقته لواقع الشعب السوري في مرحلة ما بعد الحرب، خصوصاً بالنسبة للأحياء التي عاد إليها أهلها مجدداً كحارة «العطارين»، من خلال عرض جملة من الأحداث الواقعية المعقدة لواقع متناقض، تجتمع فيه مختلف الطبقات الاجتماعية، وهو من بطولة غسان مسعود، عباس النوري، سلاف فواخرجي، يامن حجلي، شكران مرتجى، يزن خليل، حلا رجب، بشار إسماعيل، مصطفى المصطفى، وغيرهم من نجوم الدراما السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن