شؤون محلية

12 حالة غش بامتحانات الثانوية العامة في حماة

| محمد أحمد خبازي

كشف مدير التربية بحماة يحيى منجد لـ«الوطن» أن 12 حالة غش ضبطت أمس بامتحانات الفيزياء والفلسفة، التي قدمها نحو 25521 طالباً وطالبة في 257 مركزاً، وهي ضمن الحدود الطبيعية في أي امتحانات، ولا تشكل ظاهرة لافتة.

وبيَّن أن امتحانات الثانوية العامة بكل فروعها جرت في يومها الأول ضمن أجواء هادئة حرصت مديرية التربية على توفيرها للطلاب بمختلف مناطق المحافظة.

وأوضح أن الطلاب الذين تم اللقاء بهم في المراكز الامتحانية أبدوا ارتياحهم لأسئلة المادتين، إذ كانت سهلة ومريحة ومناسبة لكل المستويات.

وبيَّن طلاب من الفرع العلمي لـ«الوطن» أن أسئلة الفيزياء واضحة وسهلة وحلها يستغرق ساعة ليس أكثر، ورأى بعضهم أنها لم تخلُ من الصعوبة.

فيما بيَّن طلاب من الفرع الأدبي أن أسئلة الفلسفة كانت سهلة، ويستطيع الطالب متوسط المستوى حلها، وأوضح بعضهم أن الأسئلة الاختيارية، واختيار الإجابة الصح أو الخطأ كانت مساعدة للطلاب، ولفت آخرون إلى أن طولها الذي كان بحدود 15 سؤالاً مع الموضوع حول نظريات السعادة لم يمنعهم من حلها بوقت قصير.

وذكر الطلاب أن الأجواء الامتحانية كانت هادئة في مراكزهم والمراقبة مريحة.

فيما بين عدد من رؤساء المراكز أن الامتحانات بمراكزهم كانت طبيعية، ولم يحدث فيها ما يعكر صفو الامتحانات أو يوتر الطلاب والطالبات، فالطلاب كانوا ملتزمين بالتعليمات الامتحانية، والمراقبون بالتعليمات الوزارية من حيث توفير الأجواء المناسبة للطلاب والمعاملة التربوية الأبوية.

وبيّن مدرسو فيزياء لـ«الوطن» أن الأسئلة بشكل عام منطقية وسهلة وراعت الفروقات الفردية بين الطلاب. فيما بيَّن مدرسو مادة الفلسفة أن الأسئلة جيدة، وتناسب حتى الطالب الذي مستواه بحدود الوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن