Site icon صحيفة الوطن

الصين: على أستراليا وقف استفزازاتها الخطيرة فوق بحر الصين الجنوبي

دعت الصين، أمس الثلاثاء، أستراليا إلى وقف استفزازاتها الخطيرة بعد اعتراض طائرة عسكرية أسترالية في المجال الجوي فوق بحر الصين الجنوبي، 26 الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، أمس الثلاثاء: «في 26 أيار، دخلت طائرة دورية أسترالية مضادة للغواصات من طراز بي 8 أي المجال الجوي بالقرب من أرخبيل شيشا الصيني، جزر باراسيل، لتنفيذ مهام استطلاعية، واستمرت في الاقتراب من المجال الجوي لأرخبيل شيشا، متجاهلةً التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني».

وأوضح تان كيفي أن القوات البحرية والجوية التابعة للقطاع الجنوبي للقيادة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني قامت بتنفيذ عملية التعارف مع الطائرة الأسترالية، ثم أصدرت تحذيراً مطالبةً بمغادرة المنطقة.

وأشار إلى أن الطائرة الأسترالية شكلت تهديداً خطراً لسيادة الصين وأمنها، وكان رد الجيش الصيني محترفاً وآمناً وعقلانياً وقانونياً.

ودعا المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية كانبرا إلى الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية الخطرة، وتقييد أنشطة قواتها البحرية والجوية بشكل شديد، وألّا فإن أستراليا ستكون مسؤولة عن جميع العواقب الوخيمة المترتبة على ذلك.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت وزارة الدفاع الأسترالية بأن طائرة عسكرية صينية اعترضت طائرة أسترالية في المجال الجوي في بحر الصين الجنوبي يوم 26 أيار، ما عرض سلامة الطائرة الأسترالية وطاقمها للخطر.

ولم يتعرض طاقم الطائرة الأسترالية للأذى، وتمكنوا من العودة إلى قاعدتهم، إلا أن كانبيرا أبلغت بكين بأن الواقعة تثير القلق، علما بأن عملية الاعتراض هي الاحتكاك الأول مع الجيش الصيني منذ تشكيل الحكومة الجديدة في أستراليا في 21 الشهر الماضي.

وتشهد العلاقات الأسترالية الصينية توتراً على خلفية توقيع جزر سليمان اتفاقية أمنية مع الصين، وهو ما ترى فيه كانبرا توسعاً صينياً في المحيط الهادئ.

Exit mobile version