Site icon صحيفة الوطن

في المحطة الأخيرة لتصفيات أمم آسيا … لقاء مصيري بين الكويت والأردن

تقام غداً الثلاثاء الجولة الأخيرة من تصفيات كأس الأمم الآسيوية 2023 والعيون ترقب اللقاء العربي الخالص بين الكويت والأردن حيث يتنازعان على إحدى البطاقات والسبيل لتأهل المنتخبين فوز الكويت وتعثر إندونيسيا أمام نيبال وهذه معادلة صعبة التحقيق بالنظر إلى تواضع منتخب نيبال، ما يعني أن احتمالات التأهل ستتعقد، وهناك سبيل آخر فحواه فوز الكويت بفارق هدف ولكن بثلاثة أهداف لاثنين أو أربعة أهداف مقابل ثلاثة وهكذا لأن المرجعية فارق المواجهة وعندها سيكون كل منتخب (الكويت والأردن وإندونيسيا) يكون قد نال ثلاث نقاط وعندها يتم الرجوع لفارق الأهداف بين المنتخبات الثلاثة ثم من سجل أكثر.

وسيكون غياب الكويت صدمة جديدة لعشاق الأزرق الذين يتغنون بكون منتخبهم أول أبطال القارة العرب عام 1980 يوم الفوز على كوريا الجنوبية بثلاثة أهداف دون رد.

وبعيداً عن مباريات المجموعة الأولى التي تضم منتخبين عربيين فإن المجموعة الثانية كذلك مع ميزة قبض فلسطين بنسبة كبيرة على إحدى البطاقات (الصدارة أو أفضل ثان) نظراً لأنه حقق النقاط الست في أول مباراتين ويواجه الفلبين غداً برسم الصدارة.

أما منتخب اليمن فكان حملاً وديعاً بتلقيه خسارة ثقيلة أمام فلسطين بخماسية نظيفة والتعادل السلبي مع منغوليا.

ويبدو منتخب البحرين بموقف مثالي للتأهل متصدراً بعدما حقق النقاط الست في أول مباراتين أمام بنغلادش وماليزيا ويكفيه التعادل بمواجهة تركمانستان ليضمن الصدارة والخسارة لن تكون مؤثرة ليكون بين أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثاني.

11 بطاقة

يذكر أن 13 منتخباً قد عبر إلى النهائيات وهي المنتخبات الـ12 التي خاضت الدور الحاسم المؤهل لنهائيات كأس العالم (إيران وكوريا الجنوبية والإمارات والعراق وسورية ولبنان والسعودية واليابان وأستراليا وعمان والصين وفيتنام إضافة لحامل اللقب منتخب قطر)

والآلية في الدور الحاسم تأهل المتصدرين الستة إضافة إلى أفضل خمسة منتخبات تحتل المركز الثاني ليصل العدد في النهائيات إلى 24 منتخباً وهو العدد الذي كان في النسخة الماضية وحتى اللحظة لم يعرف منظم النهائيات بعد اعتذار الصين وربما تكون اليابان أو السعودية.

سجل النتائج والترتيب

في المجموعة الأولى خسرت الكويت أمام إندونيسيا بهدف لاثنين وفازت على نيبال 4/1 وسجل أهدافها في المباراة الأولى يوسف ناصر السلمان وفي المباراة الثانية فهد الرشيدي ويوسف ناصر السلمان هدفين ومبارك الفنيني، وفازت الأردن على نيبال 2/صفر بتوقيع علي علوان والهداف التاريخي للنشامى حمزة الدردور من جزاء، وفي المباراة الثانية على إندونيسيا بهدف سجله يزن نعيمات.

وغداً يتقابل الأردن مع الكويت ونيبال مع إندونيسيا، والصدارة للأردن بست نقاط مقابل ثلاث لإندونيسيا والكويت ولا شيء لنيبال.

في المجموعة الثانية تعادلت الفلبين مع اليمن سلباً وفازت فلسطين على منغوليا بهدف عدي دباغ من جزاء، وفي الجولة الثانية فازت الفلبين على منغوليا 1/صفر وفلسطين على اليمن 5/صفر بتوقيع عدي دباغ ومحمد باسم رشيد ومحمد يامين صالح شحادة هدفين، وغداً يلتقي فلسطين مع الفلبين واليمن مع منغوليا، وتتصدر فلسطين بست نقاط مقابل أربع للفلبين ونقطة لليمن ولا شيء لمنغوليا.

في المجموعة الثالثة فازت تايلاند على المالديف 3/صفر وعلى سيريلانكا 2/صفر، وتغلبت أوزبكستان على سيريلانكا 3/صفر وعلى المالديف 4/صفر، وفي جولة الختام تلعب المالديف مع سيريلانكا وأوزبكستان مع تايلاند، والصدارة للأوزبك وتايلاند بست نقاط ولا شيء لسيريلانكا والمالديف.

في المجموعة الرابعة فازت هونغ كونغ على أفغانستان 2/1 وعلى كمبوديا 3/صفر وتغلبت الهند على كمبوديا 2/صفر وعلى أفغانستان 2/1، ويلتقي غداً أفغانستان مع كمبوديا والهند مع هونغ كونغ، والصدارة لهونغ كونغ والهند بست نقاط ولا شيء لأفغانستان وكمبوديا.

في المجموعة الخامسة فازت البحرين على بنغلادش بهدفين سجلهما علي حرم وكميل الأسود وعلى ماليزيا بهدفين لهدف سجلهما علي حرم وعبد هلال من جزاء، وفازت ماليزيا على تركمانستان 3/1 وتركمانستان على بنغلادش 2/1، ويلتقي غداً البحرين مع تركمانستان وماليزيا مع بنغلادش، والصدارة للبحرين بست نقاط مقابل 3 لماليزيا وتركمانستان ولا شيء لبنغلادش.

في المجموعة السادسة فازت طاجيكستان على ميانمار 4/صفر وعلى سنغافورة 1/صفر، وتغلبت قيرغيزستان على سنغافورة 2/1 وعلى ميانمار 2/صفر، ويلعب غداً ميانمار مع سنغافورة وقيرغيزستان مع طاجيكستان المتصدرين بست نقاط ولا شيء لميانمار وسنغافورة.

Exit mobile version