Site icon صحيفة الوطن

الظلام يرفع أسعار الفروج!!

اللاذقية – عبير سمير محمود :

لم يعد المواطن السوري من ذوي الدخل المحدود يشتري أي شيء «كاملاً» فمع اعتياده على شراء الخضر بالحبّة بدل الكيلو، واستغنائه عن شراء البيض بالصحن الذي يقترب سعره من 700 ليرة سورية، ليشتريه بالعدد، يُجبر هذا المواطن اليوم على شراء الفروج بالقطع، بعد ارتفاع سعر الكيلو منه إلى 430 ليرة كما تذكر إحدى السيدات لـ«الوطن» مضيفة: «عم أشتري قطعة سفن صغيرة مشان حطها بطبخة الملوخية وطعميها لأولادي لأن صارت بتكلف أكتر من 2000 ليرة ودون فروج كامل! هيك بتعطي نكهة عالأقل بعد ما صرنا مجبورين نعمل تقنين بأكل اللحوم بشكل عام».
وبالنسبة لارتفاع أسعار البيض والفروج يتحدث مدير منشأة الدواجن باللاذقية باسم حسن في تصريح خاص لـ«الوطن» أن السبب يعود لارتفاع أسعار كافة مستلزمات الإنتاج، مبيناً: أن غلاء مكونات الإنتاج وأهمها المواد العلفية التي تضاعف سعرها 10 مرات عما قبل الأزمة، بالإضافة للزيادة الكبيرة باستهلاك المنشأة للمازوت فتصرف يومياً مبـلغ 600 ألف ليرة لتوليد الكهرباء خلال فترات التقنين لكونها 4 ساعات قطع مقابل ساعتي توليد فقط على مدار اليوم.
مشيراً إلى أن سعر كيلو الفروج يباع ضمن التكلفة بـ430 ليرة، في حين تخسر المؤسسة ليرتين تقريباً بسعر البيضة، فتكلفتها 24 ليرة وتباع بـ22 ليرة و20 قرشاً وسعر الصحن البيض بـ665 ليرة تقريباً، علماً أن المؤسسة عملت على زيادة الإنتاج بإدخال قطعان وحظائر جديدة خلال الربع الثالث من العام الحالي ليتجاوز 100% من المخطط الإنتاجي خلال الفترة المقبلة. ليكشف حسن عن خلاصة أعمال المنشأة خلال الربع الثالث بالمجمل من عام 2015 بإنتاجها 21 مليوناً ونصف المليون بيضة مائدة – 30 طن فروج لحم، في حين بلغ إجمالي المبيعات 345 مليون ليرة سورية خلال المدة نفسها.
كما أشار مدير دواجن اللاذقية إلى تسويق كامل الإنتاج لمؤسسات القطاع العام وصالات البيع التابعة للمؤسسة لتباع بشكل مباشر للمواطن.

Exit mobile version