Site icon صحيفة الوطن

58 بالمئة رفضوا رفضاً قاطعاً التصويت لأردوغان … استطلاع: «العدالة والتنمية» لم يعد الحزب الأول في تركيا

أظهر استطلاع حديث للرأي في تركيا أن حزب العدالة والتنمية الحاكم برئاسة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان لم يعد الحزب الأول في البلاد.

وذكرت صحيفة «زمان» التركية أن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة «يونالام» للأبحاث، أظهر «أن حزب العدالة والتنمية يحتل المرتبة الثانية بنسبة 22.5 في المئة من التأييد الشعبي، بينما أصبح حزب الشعب الجمهوري المعارض بالمرتبة الأولى بنسبة 23 في المئة من التأييد الشعبي».

وذكرت الصحيفة أن مديرة مؤسسة «يونالام» داريا كومورجو، كشفت عن نتائج الاستطلاع خلال مشاركتها في برنامج يحمل اسم «لدي كلمة» على قناة تلفزيون «هالك».

وأتى، حسب الاستطلاع المذكور، حزب الجيد في المرتبة الثالثة بنسبة 13.3 في المئة، بينما جاء حزب الشعوب الديمقراطي بنسبة 8.7 في المئة، أما حزب الحركة القومية حليف الحزب الحاكم فحصل على 6.8 في المئة من الأصوات.

وقالت داريا كومورجو معلقة على الاستطلاع الذي أجرته مؤسستها: «انخفضت أصوات حزب العدالة والتنمية بشكل طفيف، ولكن بثبات في الشهر الماضي، قبل توزيع المترددين الذين لن يصوتوا، رأينا أن معدل تصويت حزب العدالة والتنمية قد انخفض إلى 25 بالمئة».

وأوضحت أنه لم يكن هناك وضع استثنائي في الشهر الماضي، وأضافت: وقد قلت إن احتمال أن يفقدوا مرتبة الحزب الأول مرتفع للغاية، واليوم وصلنا إلى نقطة تؤكد ذلك».

ويكشف الاستطلاع أن المشاركين عند سؤالهم عن أي تحالف سيصوتون لمصلحته، اختار 39.8 بالمئة تحالف الأمة، فيما اختار 33.3 بالمئة تحالف الشعب.

وجرى وفق نتائج الاستطلاع منح 54.2 في المئة من الأصوات لمرشح المعارضة في الانتخابات الرئاسية، بينما حصل أردوغان على 30.9 في المئة من الأصوات.

وبشأن مسألة إعادة انتخاب رئيس النظام أردوغان، أبدى 58 بالمئة رفضاً قاطعاً للتصويت له، في مقابل 28.3 بالمئة قالوا إنهم مع أردوغان.

Exit mobile version